مبادرة ساند

مبادرة ساند الجديدة.. حل استباقي لعلاج آثار جائحة كورونا بمرونة

لم تتوقف حكومة المملكة، منذ أن عصف جائحة كورونا بالجميع، عن تقديم كل سُبل الدعم للقطاع الخاص وأصحاب المشاريع الصغيرة وأكثر الفئات تضررًا من هذه الأزمة، وتأتي مبادرة ساند الجديدة لتستكمل مسيرة جهود الحكومة بدعم من القيادة الرشيدة؛ لتقدم المزيد من الدعم للقطاع الخاص على الرغم من بدء عودة حركة الاقتصاد تدريجيًا.

ويرصد “رواد الأعمال” أبرز ملامح مبادرة ساند الجديدة، وشروط الحصول على الدعم والاستثناءات الخاصة من المبادرة.

توجيه من خادم الحرمين

انطلقت المبادرة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ لدعم العاملين في منشآت القطاع الخاص المتضررة من التوقف في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا.. «صندوق ديم المناهل».. دعم لا يتوقف لرائدات الأعمال بالمملكة

تعويضات بنسب كبيرة

وتتحمل المبادرة دفع 60% من قيمة أجر العاملين في القطاع الخاص، وذلك سارٍ على جميع المهن دون استثناء؛ حيث بدأ النظام استقبال طلبات تعويض العاملين منذ 8 أبريل 2020.

ومن المقرر أن يتم السماح لمنشآت القطاع الخاص باختيار 70% من موظفيهم السعوديين للاستفادة من هذا التعويض؛ فيما تسمح لصاحب العمل حرية اختيار الموظفين وتغيير المدعومين في المنشأة لكل شهر طيلة فترة الدعم.

وتُقدم هذه التعويضات للعاملين من خلال صندوق (ساند)، وهو صندوق تم تأسيسه منذ البداية لمواجهة مثل هذه الحالات التي تهدد قدرة أصحاب العمل على الاستمرار في ممارسة النشاط، وتهدد العاملين بفقدان مصدر دخلهم؛ بسبب تعرض القطاع الخاص لظروف خارجة عن السيطرة.

اقرأ أيضًا.. كل ما تُريد معرفته عن «برامج نخب» للتوظيف

شروط الحصول على الدعم

ووضع نظام ساند التابع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية عددًا من الشروط؛ لقبول طلبات التعويض عن التوقف عن العمل، والتي تضمنت الآتي:

  1. الاشتراك بفرع التأمين ضد التعطل عن العمل قبل 1 يناير 2020 والاستمرار في الاشتراك بهذا الفرع.
  2. يتم صرف التعويض للمشتركين السعوديين في المنشأة بما لا يتجاوز نسبة 70% من إجمالي عدد العمال السعوديين بالمنشأة أو 5 عمال سعوديين أيهما أكثر.
  3. التزام المنشأة بعد انقضاء المدة المحددة لصرف التعويض باستئناف دفع الأجور للعمال المشمولين.
  4. التزام المنشأة بالاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال (السعوديين وغير السعوديين) غير المشمولين.
  5. أن تكون المنشأة منتظمة في سداد الأجور للعاملين لديها خلال الربع الأول من هذا العام.
  6. يُصرف التعويض لجميع العاملين في منشآت القطاع الخاص المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، باستثناء القطاعات غير المتأثرة بشكل كبير من الأزمة، ومنها:
  • القطاع المالي ويشمل المرخصين من مؤسسة النقد، بما في ذلك البنوك وشركات التمويل والتأمين ووسطاء التأمين والمرخصين من هيئة السوق المالية.
  • الشركات المشغلة للاتصالات.
  • الأسواق المركزية الغذائية والتموينات.

مرونة لتقديم الدعم

وعلي الرغم من وجود استثناءات لن تحصل على الدعم؛ إلا أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية أكدت أن المبادرة تتمتع بمرونة عالية في هذه النقطة؛ حيث يُمكن لهذه المنشآت في حال واجهت مشاكل إثر جائحة فيروس كورونا،  التقدم بطلب اعتراض من خلال قنوات التواصل للمؤسسة، واللجان المختصة تنظر في الاعتراضات المقدمة لها يوميًا.

آلية إيصال الدعم

وفيما يخص آلية وصول الدعم للموظفين، فإنه عقب تقدم المنشأة بطلب الدعم من خلال حسابها في البوابة الإلكترونية للتأمينات الاجتماعية، وعند قبول الطلب يأتي دور المشترك لاستكمال الإجراءات إلكترونيًا، ويودع الصرف بشكل مباشر عقب ذلك في حساب المشترك البنكي.

وأكدت التأمينات الاجتماعية أن هذه المبادرة لن تؤثر في العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل؛ حيث تساعد في أن يحافظ العامل على وظيفته بعد انتهاء فترة هذا الدعم، وهذا ضمان للعامل، وضمان لصاحب العمل أيضًا.

اقرأ أيضًا.. «فوانيس رقمية».. توظيف للتقنية وتعزيز للتحول الرقمي

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. برامج ومبادرات جديدة أطلقتها المملكة

بدأت مظاهر الاحتفال تنشط في جميع أنحاء مدن المملكة العربية السعودية استعدادًا لاحتفالات «اليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.