مبادرة المشاعر الخضراء

مبادرة المشاعر الخضراء.. تعميم توجهات المملكة نحو الاستدامة

ليس غريبًا ولا مفاجئًا أن تعمد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، مبادرة المشاعر الخضراء؛ فهي تأتي متناغمة مع التوجه العام الذي تنتهجه المملكة، خاصة بعد إطلاق رؤية 2030.

وهو ذاك التوجه الذي كان آخر تجلياته إطلاق المبادرة السعودية الخضراء، والتي توجه المملكة والمنطقة إلى حماية الأرض والطبيعة ووضعها على خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة؛ بهدف الإسهام بشكل قوي في تحقيق المستهدفات العالمية.

وتأتي مبادرة المشاعر الخضراء في سياق توجه المملكة إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر، وتستهدف معالجة 260 طنًا من النفايات العضوية والنفايات الصلبة داخل المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضًا: وزارة الصناعة والثروة المعدنية.. المبادرات والإنجازات

برامج مبادرة المشاعر الخضراء

وتشتمل مبادرة المشاعر الخضراء على العديد من المبادرات الفرعية والبرامج، والتي نذكر منها ما يلي:

  • مبادرة إحرام:

وهي مبادرة تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه بالأطنان إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة منتجات جديدة.

ويمكن، من خلال هذه المبادرة، توليد صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45%، من قيمة منتجات مماثلة مستوردة.

  • مبادرة تدوير:

تقوم هذه المبادرة _أحد برامج مبادرة المشاعر الخضراء_ على فرز وتجميع أحد أنواع النفايات الصلبة (علب البلاستيك)، وتحويلها إلى نسيج مُعاد تدويره يستخدم لصناعة منتجات جديدة.

  • معالجة النفايات العضوية:

تعمل مبادرة فرز وتجميع ومعالجة النفايات العضوية على تحويل هذه النفايات إلى سماد طبيعي يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبة، واحتفاظها بالمياه بعد الري.

  • مبادرة طهارة:

تسعى هذه المبادرة، المتفرعة عن مبادرة المشاعر الخضراء، إلى توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة، وتشغيل ونظافة دورات مياه طريق المشاة بمشعر منى المظلل.

وتهدف كذلك إلى تحقيق أثر بيئي كبير؛ من خلال رفع الوعي الصحي لدى ضيوف الرحمن وفرق المساندة، وزيادة وعيهم بأهمية تعقيم اليدين والنظافة العامة؛ للحد من انتشار الأمراض، إلى جانب الارتقاء بجودة الخدمات والمنتجات في موسم الحج ونقل خبرات وممارسات عملية فعالة، وتمكين وتفعيل شركات القطاع الخاص المختصة في تطوير الخدمات المقدمة.

وتعمل هذه المبادرة وبرامجها في إطار استراتيجي ضمن مسار رفع كفاءة التشغيل وتحسين وتطوير منهجية التعامل مع التحديات البيئية كحلول تحسينية عاجلة يمكن تنفيذها، بدءًا من موسم حج هذا العام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبمشاركة القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: البنك المركزي السعودي.. مواصلة مسيرة الإنجاز

الأثر الاقتصادي

ومن نافل القول إن مبادرة المشاعر الخضراء، وبرامجها المهتمة بإصلاح البيئة وحمايتها في المشاعر المقدسة، تنطوي على أثر اقتصادي يستفيد من جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها وإعادة ضخها في الاقتصاد المحلي لمدينة مكة المكرمة؛ للمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة، وتوطين التقنيات الحديثة في هذا المجال، مع تعظيم فوائد الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة مشاركته في التنمية المحلية.

وقد تم وضع خطة توعوية أملًا في إيصال أهداف مبادرة المشاعر الخضراء وبرامجها إلى القطاعات المختلفة، تستهدف الوصول إلى أكبر شريحة من ضيوف الرحمن والمشاركين في موسم الحج من الجهات العاملة في المشاعر.

وتعمل الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، على تنفيذ المبادرة وإنجاحها في المشاعر المقدسة بالتعاون مع شركائها: وزارة الحج والعمرة، أمانة العاصمة المقدسة، مبادرة السعودية الخضراء، المركز الوطني لإدارة النفايات، ومصانع إعادة التدوير.

اقرأ أيضًا: استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا.. مبدأ تعزيز الفرص

مخيم الحج الأخضر

ومما يلتحق بمبادرة المشاعر الخضراء: مخيم الحج الأخضر والذي هو عبارة عن مبادرة تم إطلاقها من قبل، ولا يزال يواصل نجاحاته في معالجة النفايات الصلبة المتولدة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

ويعمل مخيم الحج الأخضر من خلال دراسة الوضع الراهن، وتقييم منظومة إدارة النفايات الصلبة بالمشاعر المقدسة، بداية من تحديد مواطن القوة والضعف في منظومة إدارة النفايات الصلبة بمشعر منى.

وتم تطبيق مشروع مخيم الحج الأخضر للموسم الثاني على التوالي في مقر الهيئة الملكية في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة (الإدارة العامة للنظافة)؛ وذلك لتطبيق المشروع التجريبي لجميع الأماكن المحددة في المشاعر المقدسة، وتخصيص حاويتين للنفايات (الخضراء للنفايات الجافة والسوداء للنفايات العضوية) في جميع نقاط تجميع النفايات بالمشاعر المقدسة، وتخصيص صندوقين ضاغطين لتجميع النفايات وفرز النفايات الجافة والعضوية بالمشاعر المقدسة، وتخصيص فرق تشغيلية، الأول لتجميع النفايات الجافة والآخر للنفايات العضوية، والدعم الفني والتقني لأعمال تخزين النفايات المفروزة، وتصميم جميع وسائل التوعية بما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية لجائحة الكورونا.

اقرأ أيضًا: منصة بلدي الإلكترونية.. بوابة تسهيل الإجراءات

السعودية الخضراء

ولا يمكن الحديث عن مبادرة المشاعر الخضراء من دون ذكر مبادرة السعودية الخضراء، التي كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، أطلقها قبل مدة، والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة؛ من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وتحقيق الاستدامة والازدهار داخل المملكة وخارجها؛ عبر تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية ورفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94%.

وتأتي هذه المبادرة أيضًا انطلاقًا من دور المملكة الريادي تجاه القضايا الدولية المشتركة، واستكمالًا لجهودها في حماية كوكب الأرض خلال فترة رئاستها لمجموعة العشرين العام الماضي، الذي نتج عنه إصدار إعلان خاص حول البيئة وتبني مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس أول مجموعة عمل خاصة للبيئة فيها، وإطلاق مبادرتين دوليتين للحد من تدهور الأراضي وحماية الشعب المرجانية.

اقرأ أيضًا:

الاستعدادات النهائية لموسم الحج.. إجراءات لحماية ضيوف الرحمن

حج 1442.. تخطيط مبكر وإجراءات تقنية لخدمة ضيوف الرحمن

مبادرة السعودية الخضراء.. تعزيز توجه المملكة لحماية الأرض والطبيعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. مؤشرات ريادة الأعمال بالمملكة في 2021

لو اعتبرنا اليوم الوطني السعودي 91 بمثابة فرصة لجرد ما حققته المملكة من إنجازات خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.