مبادرات المملكة لدعم الشباب

مبادرات المملكة لدعم الشباب.. الاستعداد لتحديات المستقبل

تؤكد مبادرات المملكة لدعم الشباب رغبة السعودية في صنع مستقبل عماده الأجيال الصاعدة والناشئة؛ ولأنها تؤمن بأن هذا المستقبل لا بد أن ينطوي على تحديات ومصاعب فقد أطلقت العديد من الجهات والهيئات مبادرات خاصة لدعم وتمكين أبناء وبنات المملكة وصقل مهاراتهم والدفع بهم قُدمًا.

وانطلاقًا من رؤية المملكة 2030 ورهانها المستمر على الشباب السعودي الواعد؛ باعتبارهم من أهم وأكبر الفئات الأساسية فيها، وفي سعيها لتحقيق رؤية المملكة 2030، أطلقت الجهات العامة الكثير من البرامج والمشاريع لتمكين الشباب ضمن برامج ومشاريع مبادرات التحول الوطني؛ بهدف زيادة مشاركة الشباب اجتماعيًا وفي سوق العمل.

مبادرات المملكة لدعم الشباب

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مبادرات المملكة لدعم الشباب، وذلك على النحو التالي..

أولًا: برامج صندوق «هدف»

  • برنامج دروب

هي إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب، ومنصة وطنية للتدريب الإلكتروني، إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي.

وتحتوي منصة “دروب” على العديد من البرامج التدريبية الإلكترونية والمسارات التدريبية المجانية لموضوعات تدريبية متنوعة تلبي الاحتياجات الوظيفية، يمكن الوصول لها في أي وقت ومن كل مكان.

وإتمام البرامج التدريبية لدروب يساهم في تحسين فرص المواطنين الوظيفية، وتأهيلهم لسوق العمل، وشهاداتها تُعد إضافة قوية للسيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: الشركة السعودية للكهرباء.. إنجازات ونجاحات

  • برنامج تمهير

يهدف برنامج التدريب على رأس العمل “تمهير”، إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب، إلى تطوير مهارات خريجي الجامعات والمعاهد والكليات السعودية والأجنبية، سواءً كانوا حديثي تخرج أو ممن سبق لهم العمل؛ بهدف تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي؛ لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة وإعدادهم للمشاركة في سوق العمل.

  • برنامج حافز

يقدم برنامج حافز البحث عن عمل، بصفته إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب، مخصصًا ماليًا قدره 2000 ريال لمدة 12 شهرًا للباحثين الجادين في البحث عن عمل؛ من أجل تحفيز وتعزيز فرص الحصول على وظائف مستدامة ومناسبة، وتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة للانضمام إلى سوق العمل.

ويستفيد المسجل في برنامج حافز البحث عن عمل تلقائيًا من خدمات دعم التوظيف عبر ربط الملف الشخصي بمراكز التوظيف وعروض العمل على موقع طاقات ومعرض لقاءات للتوظيف والعديد من الدورات التدريبية والخدمات الأخرى.

ويستطيع المستفيد إيقاف الدعم المالي قبل انتهاء السنة والعودة لاحقًا عند الحاجة وإعادة التقديم؛ للحصول على المستحقات المتبقية.

  • أكاديمية هدف للقيادة

هي أكاديمية أنشأها صندوق تنمية الموارد البشرية عام 1440هـ، -إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب- بهدف إعداد وتطوير قيادات المستقبل الوطنية من منسوبي القطاع الخاص للجنسين، وتوليهم قيادات المنشآت في المملكة.

وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 (التوطين النوعي المتميز لقيادات لها القدرة على التخطيط الإبداعي والابتكار).

وتهدف الأكاديمية إلى إكساب المشاركين العديد من المعلومات والتقنيات والكفاءات اللازمة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين، وتحقيق الاستثمار البشري الأمثل للمنشآت الوطنية.

وهي تعمل على نقل الخبرات العالمية وتفعيل مبادئ القيادة الفاعلة والمؤثرة؛ من خلال تطبيق العديد من الحالات العلمية والتوجيهية، والمشروعات ونقل الممارسات المثلى، والمتابعة والمحاكاة المباشرة مع الخبراء المتميزين عالميًا في بناء القيادات.

مبادرات المملكة لدعم الشباب

اقرأ أيضًا: ذكرى بيعة ولي العهد.. رؤية مستقبلية لصالح الوطن

ثانيًا: برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • جدارة

منظومة توظيف إلكتروني تابعة لوزارة الموارد البشرية، وهي إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب، التي تعمل على تمكين المواطنين طالبي العمل من تقديم طلبات التوظيف في الجهات الحكومية المتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، وتستهدف المنظومة حملة درجة البكالوريوس فما فوق.

  • ساعد

منظومة توظيف إلكتروني تابعة لوزارة الموارد البشرية، مخصصة لوظائف بند الأجور ووظائف المستخدمين، وتستهدف المنظومة طالبي العمل للوظائف المساندة.

  • العمل الحر

هي إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب التي تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر في المملكة؛ للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، والتي تُمكّن من إصدار وثيقة العمل الحر؛ من خلال إجراءات سريعة وميسرة، والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تقديم العروض والتخفيضات من شركاء النجاح لتسهيل عمل ممارسي الأعمال الحرة من حاملي وثائق العمل الحر.

  • خدمة توفير السيرة الذاتية لتوظيف الكفاءات السعودية (كفاءات)

تتيح هذه الخدمة -بصفتها إحدى مبادرات المملكة لدعم الشباب- للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الراغبة في توظيف الكفاءات السعودية أن تسترجع السير الذاتية لباحثي وباحثات العمل من مواطني المملكة العربية السعودية من واقع قواعد بيانات الخدمة المدنية.

وتتركز هذه الخدمة على الربط بين الباحثين عن عمل وبين الجهات في القطاعين الخاص والعام؛ وذلك لإيجاد فرص وظيفية لمواطني المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: إنجازات رؤية 2030.. طموحات بحجم السماء

ثالثًا: برامج بنك التنمية الاجتماعية

  • تمويل الأعمال الحرة (نفاذ)

يرتبط منتج نفاذ مع الهدف الاستراتيجي لبنك التنمية الاجتماعية وهو تعزيز الاكتفاء المالي؛ من خلال تسهيل الوصول إلى المنتجات التمويلية لممارسة العمل الحر والأسر المنتجة.

  • منتج زود الادخاري

هو منتج ادخاري مدعوم يستهدف عملاء بنك التنمية الاجتماعية؛ حيث يساعدهم في ادخار مبالـغ مالية شهرية تغطي احتياجاتهم المستقبلية على المدى القصير من خلال خطة ادخارية مبسطة.

اقرأ أيضًا:

الذكرى السادسة لرؤية 2030.. خطة تحويل الأحلام إلى حقائق

الحملة الوطنية للعمل الخيري.. ريادة المملكة في دعم أعمال الخير

مواجهة الاحتيال المالي في المملكة.. إجراءات لحماية المستفيدين

المعيذر: دعم المملكة لرائدات الأعمال يؤكد التزامها بتمكين المرأة

المركز الوطني للتنافسية.. تحسين الإنتاجية وتعزيز الاستدامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المسؤولية البيئية لرواد الأعمال

المسؤولية البيئية لرواد الأعمال.. تعزيزها ومجالاتها

تعتبر المسؤولية البيئية لرواد الأعمال محض ضرورة؛ ففي عصرنا الحالي لا يُعد تجاهل القضايا البيئية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.