القائد الناجح

مبادئ القائد الناجح.. أسرار يجب معرفتها

في الغالب لا يولد القائد الناجح هكذا وإنما يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتعلم؛ فجميع القادة الجيدون يعرفون أن القيادة الفعالة لا تأتي بسهولة؛ ولذلك تراهم يعملون على تنمية السلوكيات القيادية التي تساعدهم في أن يكونوا فعالين وملهمين لفريقهم.

يحتاج القائد الناجح أيضًا إلى مبادئ قيادة صلبة من أجل النجاح في مهامهم المختلفة، هذه المبادئ هي بمثابة إطار الإجراءات التي سيتخذها القائد الناجح لمساعدته في إيصال فريقه إلى الهدف المشترك.

وهناك بلا شك العديد من أساليب القيادة المختلفة، وما يصلح لقائد ما قد لا يصلح لقائد آخر؛ لهذا السبب يجب أن يكون لكل قائد مجموعة محددة من المبادئ التي تنطبق عليه وعلى مؤسسته.

ومع ذلك توجد مبادئ معينة في جميع أنماط القيادة، مثل تعليم الناس كيفية القيام بعمل جيد بدلًا من مجرد إخبارهم بما يجب عليهم فعله. هذا هو أحد الاختلافات التي تفصل بين القائد الناجح والعظيم والمدير أو المشرف. يجب أن يشارك القائد دائمًا في عمله وأن يكون لديه اهتمام حقيقي برؤية المنظمة تنجح.

اقرأ أيضًا: علم النفس العكسي والتعامل مع الموظفين

مبادئ القائد الناجح

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مبادئ القائد الناجح، وذلك على النحو التالي..

  • القيادة بالقدوة

يوضح القائد الناجح كيفية التصرف وأداء المهام على الطريقة المرجوة، ولكن ليس هذا فقط وإنما هو يمثل أيضًا السلوك الممتاز؛ كيما يكون قادرًا على تحفيز الناس وتشجيعهم.

إن أكثر الشركات والمؤسسات نجاحًا لديها قادة يساعدون موظفيهم في العمل بنحو مبدع وخلاق؛ من خلال ضرب المثل بأنفسهم أولًا وقبل كل شيء؛ إذ من الصعب على الناس الإيمان بفكرة أو وجهة نظر وقائدهم ليس ملتزمًا أيضًا بها، كما يعمل القائد النجاح على تمكين موظفيه من اتخاذ الإجراء المناسب. وعندما تقود بالقدوة يجب أن يرى مرؤوسوك أنك واثق ومتفان؛ لذلك سوف يرغبون في مواءمة سلوكهم مع قائدهم.

القائد الناجح

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

التواصل الفعال

التواصل الفعال -وما ينطوي عليه من إنصات جيد أيضًا- أحد المبادئ الأساسية لدى القائد الناجح؛ إذ إن المهارات الشخصية والتواصلية ضرورية لأي قائد؛ فبدون القدرة على توصيل رؤيتك للآخرين ستكون القيادة صعبة.

وكقائد يجب أن تكون لديك أفضل علاقة ممكنة مع كل عضو في فريقك. هذا لا يعني فقط أن يتعلق الأمر بهؤلاء الأشخاص في الإدارة العليا ولكن أيضًا الأشخاص الذين يعملون في أدنى المناصب ومرؤسيك.

ويجب أن يعمل القائد الناجح كذلك، وباستمرار، على تحسين علاقاته ومهارات التعامل مع الآخرين، وكيفية تأثيره في الأشخاص المحيطين به.

  • التركيز على التغيير

يجب أن يكون التغيير هو أساس كل خطة قيادة. يحتاج الناس إلى فهم أهدافك وغاياتك والدور الذي يمكن أن يلعبوه في تحويل المنظمة والدفع بها قدمًا، وهذا هو دور القائد الناجح.

فبمجرد أن يعرف الموظفون الاتجاه والتغييرات التي يجب أن تحدث فسوف يكونون أكثر استعدادًا للعمل من أجلها.

عندما تشجع الآخرين على التغيير والنمو فإنك ستفعل الشيء نفسه كقائد. يجب أن يكون التغيير للأفضل هو تركيزك وليس فقط إجراء تغييرات لتحقيق مكاسب مالية، إنما يجب أن تركز على الرؤية الشاملة، وأن يكون لديك الطموح لإحداث التغيير.

اقرأ أيضًا: الإجازات رغم العمل عن بعد.. ما أهميتها؟

  • الاعتراف بالأخطاء

من الخطأ الظن أن القائد الناجح لا يخطئ فالجميع يرتكبون أخطاء، ولكن القائد العظيم هو الذي يعترف بأخطائه؛ لأنه يعمل على تحسين وتطوير ذاته باستمرار.

الاعتراف بالخطأ، بل وقوع الأخطاء ذاته، يمكن أن يتيح لك معرفة أين أخطأت؟ وكيف يمكنك أن تتحسن في المستقبل. يتعلم القائد الناجح من كل تجربة ويستخدمها لتعليم نفسه وموظفيه المجالات التي يحتاجون إلى التركيز عليها للنمو كمؤسسة.

القائد الناجح

اقرأ أيضًا: التواصل الدوري بين الموظفين.. مزايا لا حصر لها

  • صقل المهارات باستمرار

يعرف القائد الناجح أن الممارسة هي المحك الأساسي للتطوير، وأنها عنصر فعال من عناصر صقل المهارات القيادية.

إذا أردت أن تكون قائدًا عظيمًا فيجب أن تطوّر مهاراتك كل يوم، قد يكون ذلك من خلال قراءة الكتب أو المقالات، أو الاستماع إلى المدونات الصوتية؛ أو حضور ورش العمل، أو حتى العودة إلى المدرسة للحصول على درجة أخرى.

يُظهر القادة التزامهم بالتعلم عن الاستراتيجيات والاتجاهات الجديدة، ويظهرون لموظفيهم أنهم ملتزمون بتحسين أنفسهم، وهو ما يمكن أن يلهم الموظفين للرغبة أيضًا في العمل على تحسين الذات.

يبحث القائد الناجح دائمًا عن طرق يمكنه من خلالها التحسن، والتواصل بشكل أكبر مع موظفيه، وأن يكون أفضل نسخة يمكن أن يصبح عليها.

اقرأ أيضًا:

دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

الموظف العنيد.. فهم دوافعه وطرق التعامل معه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.