ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

لا شك في أن كونك رائد أعمال ناجحًا يتطلب الكثير من الخبرة في العديد من المجالات المختلفة، ومعرفة أهم المفاهيم التي تتعلق بالتمويل، بالطبع بدون مال ليس لديك عمل تجاري من الأساس؛ لذلك يُناقش موقع «رواد الأعمال» ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.

بصفتك رائد أعمال طموحًا من المنطقي أن تنشغل بالجوانب الأكثر إثارة لبدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال، مثل: اختيار الاسم المناسب، وتصميم العلامة التجارية، وتطوير المنتجات أو الخدمات التي تُقدمها، لكن يجب على رواد الأعمال أيضًا تكريس جزء من وقتهم على الأقل لبعض الجوانب المهمة في إدارة الأعمال التجارية مثل: التمويل.

بطبيعة الحال يُعد التمويل أحد أهم المكونات الرئيسية التي يُمكن أن تعني الفرق بين النجاح والفشل للأعمال التجارية، ورواد الأعمال المبتدئون الذين يعرفون كيفية تأمين رأس المال هم في أفضل وضع ممكن للبدء.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

أهم ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل

يعتقد البعض من رواد الأعمال أنه يمكنهم ترك الأموال والأرقام للمحاسبين، إنها حقًا فكرة سيئة، بالتأكيد سيكون عملك التجاري بحاجة إلى محاسب لكنك تحتاج أيضًا إلى فهم أبرز المصطلحات التي تتعلق بالتمويل والتدفقات المالية الأساسية لعملك التجاري، هذا هو مفتاح فهمك لكيفية إدارة عملك.

والقدرة على توفير الأموال اللازمة وإدارتها بشكل جيد لشراء الإمدادات وجذب المزيد من المستثمرين لا تقل أهمية عن تطوير خطة عملك وتنفيذها، خاصة في المراحل الأولى من عملك، ببساطة: إذا كنت رائد أعمال، أو تفكر في بدء عمل تجاري، فيجب أن تفكر في الآثار المالية لفكرتك والجوانب العملية لنموذج عملك.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

  • كُن صادقًا مع المستثمرين والمقرضين

لا شيء يُمكن أن يوقع رواد الأعمال في مشاكل أكثر من عدم الأمانة في الأعمال التجارية، كما قد تفقد ثقة مصدر رأس المال إذا كنت لا تستطيع أو لا ترغب في الكشف عن الأرقام الحقيقية التي جعلت شركتك ناجحة.

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل

  • استعد للطوارئ

إذا كنت غير مستعد ماليًا لدخول عالم ريادة الأعمال فلا تترك وظيفتك حتى تصبح جاهزًا، وحتى تحصل على الدخل الذي يُلبي احتياجاتك فأنت بحاجة إلى تغطية نفقات المعيشة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وحساب للطوارئ.

  • تعلم كيفية إدارة التدفق النقدي

هناك حكمة مالية لأحد رواد الأعمال الناجحين مفادها أن هناك سببًا رئيسيًا لفشل مشروع ما وهو: «نفاد الأموال»، فالتدفق النقدي هو المقياس المالي الأكثر أهمية الذي يجب إتقانه في إدارة الأعمال التجارية، إذا كنت لا تعرف من أين تأتي أموالك أو إلى أين تذهب فأنت تخاطر وتُهدر الكثير من الوقت دون جدوى، إذًا من المهم أن تكون لديك ميزانية وتلتزم بها.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

  • تتبع خطط الإنفاق

من الضروري أن يكون لديك نظام قوي لتتبع نفقاتك الشهرية في عملك التجاري الخاص؛ حتى لا تضطر إلى البحث عن المعلومات المعلومات المالية أو فرز الأعمال الورقية أو إعداد البيانات المالية للمصرفيين.

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل

  • التفكير في الحاضنة

إذا كنت في مرحلة مبكرة من تطوير فكرتك التجارية أو مشروعك الناشئ فيجب أن تُفكر جيدًا في العمل عن طريق حاضنة، وهي بيئة مخصصة لتطوير عملك، ولكن ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك التنازل عن حصة من شركتك قد تصل إلى 10%.

وفي أغلب الأحيان تُوفر الحاضنات مساحة مكتبية مجانية ومساحة إبداعية عامة، كما تُقدم المسرعات خدمات مماثلة ولكنها تركز على مساعدة الشركات في التوسع.

  • الميزانية العمومية

باعتبارها العمود الفقري لنجاح الأعمال ينبغي عليك التفكير جيدًا في الميزانية العمومية على أنها لوحة معلومات لمشروعك الناشيء؛ حيث توفر لمحة سريعة عن الوضع المالي لعملك خلال فترة زمنية محددة.

وتُعتبر الميزانيات العمومية مهمة لأنها توفر نظرة ثاقبة على مدى توفر الأموال لإدارة عملك.

اقرأ أيضًا:

تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

تأثير الطلب على العملات المشفرة في الاستقرار المالي

التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

أنواع التمويل.. مزايا وعيوب التعامل مع المقرضين المباشرين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تمويل الأسر المنتجة

تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

يحظى تمويل الأسر المنتجة بأهمية كبرى؛ إذ يُعد مسارًا رئيسيًا لتعزيز كفاءتهم ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.