جذب المستثمرين

ما هي طرق جذب المستثمرين لشركتك الناشئة؟

يُعد جمع الأموال من أكثر المهام تحديًا التي يمكن أن يقوم بها رائد الأعمال للانتقال بشركته الناشئة إلى المرحلة التالية، والتأكد من أنها تعمل بكامل طاقتها. إنها خطوة مخيفة، ومليئة بالرفض، وقد يؤدي الفشل في زيادة رأس المال إلى نهاية الشركة الناشئة. وغالبًا يُشير نقص الأموال إلى أحد أسباب فشل الشركات الناشئة.

في الماضي كان من الصعب على الشركات الناشئة أن يلاحظها المستثمرون، ناهيك عن تلقي مكالمة أو قضاء وقت معهم وجهًا لوجه. الآن ضع اعتبارك أيضًا تأثير وباء كورونا وحالة عدم اليقين التي يجلبها.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتواصل وجذب المستثمرين عبر الإنترنت:

  • العمل على النمو والتطور

إذا كنت تجمع الأموال فتوقع أن تحصل على الكثير من الرفض. على سبيل المثال لا الحصر: شركة التكنولوجيا العملاقة ” Airbnb” تم رفضها عام 2008؛ لذلك لا تتقبل هذا الرفض، بدلًا من ذلك خذ في الاعتبار الملاحظات/ الأسباب حتى لا يتخلي المستثمر عن الاستثمار في شركتك الناشئة.

  • العروض التقديمية وخطة العمل

تُعتبر العروض التقديمية المخططة للمستثمرين هي الخطوة الأولي لبدء مشروعك. عادة ستحتاج إلى إصدار إعلان تشويقي (من 2 إلى 3 صفحات)، وغالبًا ما يُشار إليه باسم “الملخص التنفيذي”. هذا بالإضافة إلى العرض التقديمي المخطط الكامل (حوالي 10 صفحات). وبالنسبة لمنصة العرض التقديمي الكاملة يوصى بعمل نسختين، إحداهما لإرسال بريد إلكتروني والأخرى للعرض الفعلي أمام المستثمرين.

يجب عليك أيضًا إعداد خطة عمل قوية، بما في ذلك الغوص العميق في كل شيء يتعلق بعملك، من التاريخ إلى الرؤية والمهمة، ونموذج عمل مفصل وموجز، والتسويق، والأهداف التشغيلية والمالية، واكتساب المواهب، واستخدام أموال الاستثمار واستراتيجية الخروج.

  • قم بالعمل

ابحث عن المستثمرين الذين يستثمرون في الشركات الناشئة مثل شركتك أو قطاعك؛ أو موقعك. في كثير من الأحيان يضيع رواد الأعمال الكثير من الوقت في التواصل مع كل مستثمر يجدونه.

وفي حين أن الكمية مهمة فإن الاقتراب من الجودة العالية قد يؤدي إلى نتائج جيدة. يمكن تصنيف المستثمرين حسب “حجم مبلغ المال” الذي يستثمرونه، والذي يرتبط غالبًا بمرحلة جمع الأموال. فهناك المستثمرون الأوليون والمستثمرون في حصص أصغر مقارنة بالمستثمرين في السلسلة “أ” والمراحل اللاحقة.

وهناك مستثمرون محايدون جغرافيًا ومحايدون للقطاعات، ولكن هناك أيضًا العديد ممن يتواجدون في مواقع وقطاعات محددة.

  • تكوين شبكة من العلاقات

تواصل مع اللاعبين في قطاع الشركات الناشئة. ولا تقصر نفسك على معرفة منافسيك، بل تعرف أيضًا على قادة الفكر واللاعبين الرئيسيين والخبراء و النجوم وتفاعل معهم.

  • استخدم شبكتك

اختر من شبكتك، وحدد أفضل نقاط الدخول واطلب التعرف على المستثمرين المستهدفين. 

لا تستخدم رسائل البريد الإلكتروني العامة وتضيع وقتهم. كن مختصرًا ومحددًا في الموضوع أو السطر الأول من رسالتك. اكتب رسالة قصيرة ولطيفة ومحددة في نص رسالتك الإلكترونية. وتذكر هدفك هو الوصول إلى المرحلة التالية، مثل: مكالمة هاتفية أو مقابلة شخصية.

  • تفاعل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

إن المستثمرين الذين يبحثون بنشاط عن الاستثمارات القادمة يشاركون بشكل كبير في النظام البيئي من حولهم. إنهم يتابعون أحدث القضايا والاتجاهات، ليس فقط في القطاع/ القطاعات التي تهمهم ولكن أيضًا الاتجاهات العالمية.

لذلك قم ببناء علاقتك الخاصة مع المستثمرين بمرور الوقت؛ من خلال التفاعل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتابعهم على “تويتر”، واقرأ مدونتهم وقم بإبداء تعليقات مدروسة. يمكنك البدء بطلب المشورة بشأن قضايا محددة تتعلق بشركاتك الناشئة أو القطاع الذي تعمل فيه، وفي حالة الحصول على تعليقات مفيدة قم بتنفيذها.

جذب المستثمرين

  • حضور الأحداث الافتراضية

من المؤتمرات الافتراضية إلى الندوات عبر الإنترنت هناك الكثير للذهاب إليه. ووفقًا لـ “Venturebeat” نشأت الأحداث الافتراضية في عام 2020، وسيكون المستقبل مزيجًا من الأحداث الافتراضية والمادي؛ لذلك اختر الأحداث المفيدة لشركتك الناشئة، إما من حيث الموضوع أو حضور المستثمرين المستهدفين.

وهناك الشركات التي ترعاها شركات التكنولوجيا الضخمة مثل “Oracle”، التي تجمع بين المبتكرين وقادة التكنولوجيا والمستثمرين. يمكنك أيضًا ضبط حسابات المستثمرين  والبودكاست، ومؤخرًا الدخول في “المناقشات الصوتية” بتطبيق “Clubhouse”.

  • بناء تواجد عبر الإنترنت

إن تقديم محتوى عالي الجودة واستراتيجية تسويق مميزة عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيجلب لك اهتمامًا إيجابيًا من المستثمرين. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بمدونة والنشر بانتظام على مواقع مثل Medium أو LinkedIn حول الابتكارات في قطاعك. يمكنك بعد ذلك استخدام هذا المحتوى أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كنقطة دخول للمستثمرين.

  • تحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بالمستثمرين مفتوحًا للاتصالات

إذا قمت بإرسال بريد إلكتروني ومقنع فمن المحتمل أن يتم ملاحظتك. يوجد لدى الكثير من شركات رأس المال المغامر ذات السمعة الطيبة نموذج اتصال للسماح لك بالدخول إلى مجتمعهم، وهي عبارة عن شبكة من الخبراء ورجال الأعمال وقادة الفكر.

وهناك مصدر آخر مفيد هو النشرة الإخبارية، اشترك فيها، فهي المكان الذي تتعلم فيه استثمارات المستثمرين بشكل مباشر، والأشياء التي يسعدون بها، بالإضافة إلى الأسباب والأحداث التي سوف يشاركون فيها.

  • العرض عبر المسرعات الرقمية الأولى

بالإضافة إلى برامج التسريع الشائعة المفتوحة دائمًا للتطبيقات من المستثمرين الجادين، هناك تلك البرامج التي تديرها شركات الاستثمار نفسها. أحد أحدث البرامج التي تم إطلاقها هو برنامج التسريع الرقمي غير التقليدي لمدة 8 أسابيع والذي تديره شركة “Unconventional Ventures” لرواد الأعمال في دول الشمال.

يمكنك الحصول على مساعدة في تحسين شركتك الناشئة وفي تنظيم جولات التمويل الخاصة بك، بالإضافة إلى التعريف بالمستثمرين، يتم ذلك من خلال “Demo Day”، وهو مكون نموذجي لأي برنامج تسريع؛ حيث تقدم الشركات الناشئة عرضًا أمام حشد من المستثمرين.

المصدر: www.eu-startups.com

نرجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

نُظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة.. سر تتبع الموارد المالية

المستثمر الملاك والمستثمر المغامر.. فروق جوهرية

القروض الدوارة.. طوق نجاة المشروعات الناشئة‎

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن مارسيل سانشيز

شاهد أيضاً

القطاع المصرفي السعودي

تنافسية القطاع المصرفي السعودي.. المرونة في عالم سريع التغيُر

نشرت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب، مؤخرًا، دراسة بحثية جديدة تسلط الضوء على المشهد التنافسي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.