ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

ربما لا يخفى على أحد أن العالم يشهد تغيرات جذرية في جميع المجالات، وذلك بفضل الدور الكبير الذي تلعبه العقول المبدعة في التصدي للمشكلات القائمة والمتوقعة التي يواجهها المجتمع ووضع الحلول المناسبة والناجحة لها أو تقليص أضرارها إلى أدنى حد ممكن، وفي ظل التطور التكنولوجي وظهور إنترنت الأشياء، أصبحت حاجة المنظمات للإبداع متطلبًا إجباريًا إذا ما أرادت تحقيق التنمية من خلال التميز في الأداء والمحافظة على الاستمرارية بالبقاء والنمو، ونظرًا لإدراك البعض أهمية إدخال صفة الإبداع في كثير من الأعمال اليومية والحياتية، يتساءل الكثيرون عما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

اقرأ أيضًا: الذكاء الإبداعي وتحقيق الإنجازات

من نافلة القول إن الإبداع يُمثل أهمية كبيرة في عمل الشركات، فلو أمعنا النظر في الكثير من المؤسسات النشطة في الدول الأكثر تقدمًا سنلاحظ أنها رصدت موازنات مالية ضخمة موجهة نحو رعاية الإبداع والمبدعين؛ لأن في ذلك يُكمن سر التقدم وضمان الموقع المؤثر في السوق العالمي، ولعلنا لمسنا الإبداع الذي ظهر جليًا في القطاعات التكنولوجية المختلفة والذي ساهم في تغيير وتطوير الخصائص المادية والأدائية للسلع والخدمات التي تنتجها هذه القطاعات، فالإبداع ذو أهمية كبيرة للشركات والمؤسسات التي تعمل في بيئة ذات كثافة تكنولوجية عالية، لذلك يعتبر الإنفاق على البحث والتطوير مترادفًا مع ترابط عالٍ لعمليات التصنيع والإنتاج أمر ضروري لهذا النوع من الإبداع.

في هذا الصدد، أثبتت بعض الدراسات أن تحسن القدرات الإبداعية عند الفرد حتى يكون لديه القدرة على التنمية وزيادة الإنتاج، تحتاج إلى العديد من الممارسات الفعالة التي تعمل على تنشيط العملية الإبداعية، فكل فرد قادر على أن يكون مُبدعًا لو عرف هذه الممارسات وطبقها بالفعل، لذلك في السطور التالية سنتعرف على خطوات تنشيط الإبداع.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر تطبيقات التراسل الفوري في 2020؟

ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

  • رسم أي شيء

يلعب الرسم دورًا كبيرًا في تحفيز العملية الإبداعية عند الفرد؛ حيث يُساعد في تنشيط الدماغ البشري ويُعتبر أفضل الوسائل التي بمقدورها التعبير والإفصاح عن الأفكار بطريقة إبداعية وجذابة.

  • ممارسة رياضة المشي

أثبتت دراسة أُجريت في جامعة ستانفورد أن رياضة المشي لا تُسهم في جلب الراحة والاسترخاء النفسي للإنسان فقط، بل أيضًا في تحسين قدرات الفرد الإبداعية، سواء كانت رياضة المشي داخل المنزل أو في النادي الرياضي، أو حتى خارج المنزل.

اقرأ أيضًا: أهم مواقع التواصل الاجتماعي لرواد الأعمال

ما هي خطوات تنشيط الإبداع؟

  • كثرة البحث والاطلاع

غالبًا يتعامل بعض الأفراد مع أمور قد لا يعرفون عنها الكثير وهو ما يجعلهم عاجزين عن إيجاد الحلول المناسبة والأفكار الإبداعية، فإذا كنت ترغب في تنشيط العملية الإبداعية لا بد أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، والبحث عن الموضوعات التي تتعلق بمجال أو التخصص الذي تعمل به وحاول أن تستفيد من تجارب الآخرين.

  • التأمل

أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت مؤخرًا في جامعة ليدن الهولندية أن التأمل يدفع الأفراد نحو الإبداع، ويزيد من قدراتهم على توليد الأفكار الإبداعية والتوصل إلى حلول جديدة للمشاكل من زوايا مختلفة وغير متوقعة، بما يجعلهم يتميزون عن غيرهم من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

  • لا تُكثر من الوجبات السريعة

تُشير بعض التقارير إلى أن هذا النوع من الأطعمة يعمل على تقليل الطاقة في الدماغ والتي يُمكن أن تسبب في تشكيل نوع من الضباب في عقل الفرد، وهو ما قد يؤدي إلى عرقلة عملية توليد الأفكار الإبداعية.

  • التنفس

أثبتت بعض التجارب العلمية أن التنفس العميق يُعزز وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الأكسجين والتشبع في الدماغ، فالتنفس بعمق لبضع دقائق يوميًا يُساعدك في إيجاد الحلول المناسبة والأفكار الإبداعية.

اقرأ أيضًا: العالم المتغير.. ماذا تعرف عن التحول الرقمي؟

  • لا تهتم بالتنظيم كثيرًا

كشفت دراسة أُجريت في جامعة مينيسوتا عام 2013 عن أن العمل في غرف أو مكاتب فوضوية أنتجت نحو ما يقارب خمسة أضعاف الأفكار الإبداعية لدى أولئك الذين عملوا في محيطات مرتبة؛ لذلك يُمكنك العمل في بيئة فوضوية حتى تسطيع توليد الأفكار الإبداعية.

  • الجلوس على المقاهي قليلًا

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الجلوس في المقاهي يُسهم في تعزيز قدرة الفرد الإبداعية؛ إذ كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة إلينوي عام 2012 عن أن مستوى الضوضاء المحيط بالفرد في المقاهي يمنع عقله من التركيز على شيء معين ويجعل مستوى تفكيره عالٍ جدًا، فإذا كان لديك الرغبة في إيجاد بعض الحلول الإبداعية لعمل ما يُمكنك زيارة أحد المقاهي المزدحمة.

اقرأ أيضًا:

معاملات رقمية.. ما هي تقنية البلوك تشين؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق.. أهميته وجدواه

أمسى التفكير خارج الصندوق نصيحة دارجة بين الناس، فكثيرًا ما نسمع مثل هذا القول، لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.