خطوات تقديم محتوى رقمي

ما هي خطوات تقديم محتوى رقمي فريد؟

من نافلة القول إن شبكة الإنترنت تُعد أهم وأبرز وسائل تكنولوحيا المعلومات والاتصالات؛ كونها تمثل الخازن الأساسي للمعلومات وسهولة إيصالها لكل من يحتاجها؛ حيث تُتيح الشبكة عبر أدواتها المختلفة إمكانية استرجاع المعلومات بسرعة فائقة لا يُمكن للكتب والمراجع الورقية أن تضاهيها، فضلًا عن استرجاع كل ما هو رقمي من فيديوهات وصوتيات، ما يُتيح للمستخدم مشاهدة هذا المحتوى والاستماع إليه في غير أوقات البث.

ومع استمرار شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وتقنيات القراءة الإلكترونية، فإن السؤال الذي ينتاب بعض المستخدمين الذين يطمحون لتقديم محتوى رقمي: ما هي خطوات تقديم محتوى رقمي فريد؟ في الحقيقة أن عملية إنتاج أو تقديم محتوى رقمي لها العديد من الأدوات الأساسية التي لا بد من وجودها قبل البدء بالتفكير في تقديم المحتوى الرقمي، ولعل أبرز هذه الأدوات شبكة إنترنت وجهاز حاسوب.

قبل الإجابة عن سؤال: ما هي خطوات تقديم محتوى رقمي فريد؟ سنتناول أولًا مفهوم المحتوى الرقمي؛ حيث يُعرف باسم الوسائط الرقمية التي تتمثل في النصوص وملفات الصوت وملفات الفيديو بالإضافة إلى الرسومات والصور المتحركة، وينقسم إلى فئتين، الفئة الأولى عبارة عن محتوى يتم إنشاؤه من قِبل مستخدمي شبكة الإنترنت من خلال المنتديات، ويُعد محتوى مؤقتًا ينطوي على عدد قليل من المخططات البيانية ومن الصعب محاولة معالجة بياناته، بينما الفئة الثانية وهي عبارة عن محتوى أصلي ومتميز يتم إنتاجه من قِبل الناشرين والمحررين المحترفين، وعادة ما يلجأ مزودو المحتوى الرقمي إلى الإعلانات من أجل توليد العائدات المادية من أجل الحفاظ على النمو ّ والتوسع.

اقرأ أيضًا: الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية سادسة

ما هي خطوات تقديم محتوى رقمي فريد؟

ثمة العديد من الخطوات والطرق التي يُمكن أن تساعد في عملية إنشاء المحتوى الرقمي وتحسين جودته، فعلى الرغم من أن بعض الخطوات قد لا تكون مناسبة لجميع أنواعه، إلا أنها تنطبق بشكل عام على معظم المحتوى الرقمي الذي يتم إنشاؤه بواسطة الأشخاص العاديين أو العلامات التجارية.

  • تحديد الهدف من المحتوى

لا بد من تحديد الهدف أو الغرض من تقديم المحتوى الرقمي، بالإضافة إلى طبيعته، ولتعلم أن للمحتوى الرقمي أنواعًا مختلفة لها أغراض مختلفة، ولعل أبرزها التدوين والصور وبث الفيديوهات والفيديوهات المباشرة والكتب الإلكترونية والأخبار والمقالات، فضلًا عن المحاضرات والنقاشات عبر شبكة الإنترنت والنشرات البريدية.

خطوات تقديم محتوى رقمي

  • تحديد جمهورك المستهدف

قبل البدء في تقديم محتواك الرقمي عبر شبكة الإنترنت ينبغي عليك أولًا تحديد الجمهور المستهدف، والشيء الجدير بالانتباه هنا أن من أكبر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المحتوى الرقمي محاولة جذب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام من جميع الفئات والتصنيفات، في حين أن الصحيح هو التركيز على فئة محددة من الجمهور لاستهدافها.

اقرأ أيضًا: كيف تُصمم علامة تجارية احترافية على إنستجرام؟

  • محتوى مفيد عالي الجودة

بلا شك أن القاعدة الأساسية في إنشاء المحتوى الرقمي أن كل محتوى يتم إنشاؤه لا بد أن يكون مفيدًا وملائمًا لمستخدمي شبكة الإنترنت، فكلما كان المحتوى أكثر فائدة وذا أهمية كبيرة كان من الأسهل على مستخدمي الشبكة وضعه في سياقه لمواقفهم ومشاركته مع الآخرين من الأهل والأصدقاء.

اقرأ أيضًا: أدوات واستراتيجيات.. كيفية عمل فيديو احترافي؟

  • مشاركة المحتوى على مواقع التواصل

تُعتبر عملية مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم وأبرز الخطوات التي يُمكن الاعتماد عليها للوصول إلى أكبر قدر ممكن من نشطاء تلك المواقع؛ حيث يُمكن لكل صاحب محتوى رقمي أن يشارك وينشر المحتوى الرقمي مهما كان نوعه عبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهنا لا بد أن يكون المحتوى الذي تشاركه مهمًا ومفيدًا لمنح جمهورك سببًا لمتابعتك على أكثر من شبكة.

  • استخدم الصور والوسائط المتعددة

إذا كنت تطمح في أن يكون محتواك الرقمي الذي تود تقديمه عبر شبكة الإنترنت سريع الانتشار بين مستخدمي الشبكة، لا تعتمد على المحتوى المكتوب بشكل أساسي، ودعمه بالصور والرسوم البيانية والفيديو؛ حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن المحتوى المقترن بصور وفيديوهات يحصل على إجمالي مشاهدات بنسبة 94% في المتوسط ​​أكثر من تلك التي لا تمتلكها، كما تؤكد بعض التقارير أن 72% من مستخدمي شبكة الإنترنت يعتبرون الصور الواضحة والمفصلة أكثر أهمية من المعلومات المكتوبة.

اقرأ أيضًا: طرق فعّالة.. كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتحقيق الربح

  • تحسين محركات البحث

يُمكن لكل الذين يطمحون في تقديم محتوى رقمي فريد تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث الرسمية التي تستفيد من أدوات Google، فهي تُساعد في اكتشاف المصطلحات الأكثر بحثًا وقيمة بالنسبة للمحتوى الذي تُقدمه عبر شبكة الإنترنت، ويتعين عليك الابتعاد عن تخمين الكلمات الرئيسية، إذن تهيئة موقعك ليتوافق مع متطلبات محركات البحث ستؤدي إلى زيادة نسبة الربح منه، وبما أن شبكة الإنترنت هي أسرع وسيلة لزيادة المبيعات، فإن تحسين محرك البحث يُعد استراتيجية تسويقية فعالة من حيث التكلفة.

  • تتبع وتحليل المحتوى

إن عملية تتبع وتحليل المحتوى الرقمي الذي يتم تقديمه عبر الإنترنت تُعد أحد أهم وأبرز الأدوات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في مراقبة الأداء وتفاعل المستخدمين مع المحتوى الذي يتم تقديمه؛ حيث يُمكن استخدام البرامج المتخصصة في التحليلات لتقييم السلوكيات عبر الإنترنت للأفراد الذين يشاهدون أجزاء معينة من المحتوى الرقمي، ومن المهم أن تكون على دراية كاملة بنتائج محركات البحث وتهدف باستمرار إلى تحسين هذه التصنيفات.

اقرأ أيضًا:

رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الوضع الليلي من فيسبوك

كيف تحصل على الوضع الليلي من فيسبوك؟

يمكنك الآن أن تحصل على الوضع الليلي من فيسبوك خلال خطوات بسيطة، علمًا بأن موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.