المشاريع غير الربحية

ما هي المشاريع غير الربحية؟

يُعرّف البعض المنظمات أو المشاريع غير الربحية بأنها منظمات معفاة من الضرائب تم تشكيلها لأغراض دينية أو خيرية أو أدبية أو فنية أو علمية أو تعليمية، وهي عبارة عن شركة مدمجة لا يستفيد منها مساهموها أو أمناؤها ماليًا، ويجب أن تحتفظ المنظمة بأي أموال يتم ربحها، وتستخدمها في نفقاتها وعملياتها وبرامجها.

وثمة من يرى أن المنظمات أو المشاريع غير الربحية هي نوع من المنظمات التجارية التي يجب أن تعمل وتقدم خدماتها دون أن يكون الهدف الأساسي كسب المال.

وتخدم المنظمات غير الربحية المصلحة العامة، ويتم تصنيفها في الغالب على أنها معفاة من الضرائب من قِبل مصلحة الضرائب أو الهيئات الحكومية المختصة.

وعلاوة على ما فات هناك تعريف ثالث للمنظمات أو المشاريع غير الربحية؛ حيث يتم النظر إليها باعتبارها منظمة تجارية تخدم بعض الأغراض العامة، وبالتالي تتمتع بمعاملة خاصة بموجب القانون.

ويمكن للشركات غير الربحية، على عكس اسمها، تحقيق ربح ولكن لا يمكن تصميمها في الأساس لتحقيق الربح.

وتُستخدم جميع الأموال المكتسبة من منظمة غير هادفة للربح أو التي تم التبرع بها إليها في متابعة أهداف المنظمة وإبقائها عاملة.

وعلى عكس الأعمال الربحية قد تكون المشاريع غير الربحية مؤهلة للحصول على مزايا معينة، مثل المبيعات والممتلكات والإعفاءات من ضريبة الدخل على مستوى البلاد.

للمشاركة في مبادرة “اسأل رواد”، يمكنك الاطلاع على الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــا)، وإبداء استفسارك.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للتسويق أن يؤثر سلبياً في نجاح مشروعي؟

أفكر في تأسيس مشروع إنتاج الكحول الطبي.. ما هي فرص نجاحه؟

ما هي الميزة النسبية؟

ما هو التسويق الاستكشافي؟

أفكر في تأسيس مشروع لبيع الملابس الرجالية.. ما هي أبرز مميزاته؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع إنتاج الكحول الطبي

أفكر في تأسيس مشروع إنتاج الكحول الطبي.. ما هي فرص نجاحه؟

ارتفاع الطلب هو أولى مزايا مشروع إنتاج الكحول الطبي؛ ذلك لأن الوعي الصحي المصاحب لفيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.