ما هي إدارة الموارد البشرية

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

نسمع كثيرًا عن مصطلح إدارة الموارد البشرية، لكن لا يعلم معظمنا ما هي إدارة الموارد البشرية وما أهميتها ومراحل تطورها.

وإدارة الموارد البشرية هو علم تنعكس ممارسته بالشكل السليم على مختلف المجالات؛ حيث يبدأ نجاح أي مؤسسة أو منظمة من اختيارها للموظفين وحُسن إدارتهم بالشكل السليم.

ويرصد «رواد الأعمال» مفهوم الموارد البشرية وأهميتها ووظائفها ومدى تأثيرها في المجتمعات.

ما هي إدارة الموارد البشرية

عرّف الكثير من العلماء إدارة الموارد البشرية بأشكال مختلفة، ولكن جميعها يصب في اتجاه واحد، وهي أنها علم يهتم بحسن إدارة الموظفين واختيارهم لتحقيق أهداف المنظمة في النهاية.

وعرّفها Belanger L  على أنها “مجموعة أنشطة تتمثل في الحصول، والتطوير، والحفاظ على المورد البشري؛ بهدف تزويد منظمات الأعمال بيد عاملة مُنتِجة، ومُستقِرَّة، وراضية”.

وتُعتبر إدارة الموارد البشرية أحد أهم عناصر الإدارة في المنظمات والمؤسسات، فهي تسلط الضوء بشكل كبير على العنصر البشري، الذي لايمكن إنكار دوره الأساسي والأكبر في نجاح أي مؤسسة وتحقيق أهدافها؛ في ظل المهارات التي قد يتمتع بها.

أهداف إدارة الموارد البشرية
 تستهدف في البداية العمل على توفير مناخ تنظيميّ مناسب للعاملين؛ من خلال تحفيزهم، ما ينعكس إيجابًا على الرضا الوظيفيّ لديهم، وبالتالي على الإنتاجية.

وتستهدف هذه الإدارة بالطبع تحقيق الأهداف الاستراتيجيّة للمُنظَّمة،من خلال الاستفادة من الكفاءات الموجودة فيها، وإعطاء أهمية كبيرة لتدريب موظفيها، والعمل على تحقيق استقرار وظيفي لهم.

ومن أهداف الإدارة أيضَا الاهتمام بأجور العاملين والرواتب؛ لضمان زيادة الإنتاجيّة، بالإضافة إلى توفير التكاليف المرتفعة على المُنظَّمة، وتهتم بشكل كبير بالصعوبات التي تتعلَّق بالأفراد لما تعكسه من تأثير سلبي في المؤسسة والأداء.

اقرا أيضًا: «فوانيس رقمية».. توظيف للتقنية وتعزيز للتحول الرقمي

وتهتم هذه الإدارة بشكل خاص بالمحافظة على أخلاقيّات العمل، والاهتمام بالسياسات السلوكيّة، بالإضافة إلى توفير مجال للتواصل بين الإدارة، والعاملين.

ما هي إدارة الموارد البشرية

وظائف إدارة الموارد البشرية

وتُقدم إدارة الموارد البشرية 8 وظائف أساسية تخدم تحقيق أهدافها، التي تصب في صالح المؤسسة في نهاية المطاف.

تحليل وتوصيف الوظائف: تستهدف تحديد الواجبات، المسؤوليات، إضافة إلى المتطلبات من المهارات والقدرات، وتحديد شروط الالتحاق بالوظيفة.

تخطيط الموارد البشرية: تُعتبر من العمليات التي تأخذ فترة من الإدارة؛ حيث يتم تخطيطها في  فترة زمنية تتناسب مع العدد الموجود.

الاستقطاب والاختيار: تستقطب الإدارة المرشحين لشغل الوظائف، فهي تُعد عملية حساسة؛ حيث يتم اختبار أفضل المرشحين، وذلك باستخدام العديد من الاختبارات، وعقب ذلك يتم وضعهم في الأماكن المناسبة لهم.

تصميم وتنفيذ برامج الصيانة البشرية: تعمل الإدارة على التصميم والتنفيذ لبرامج الصيانة؛ بهدف تحسين وتطوير بيئة العمل المادية، أو الاجتماعية، أو الصحية، أو النفسية، بجانب تطوير طبيعة العمل وأجوائه، مع الحفاظ على عنصري الأمن والسلامة لكل العاملين.

تدريب وتنمية الموارد البشرية: هي من الوظائف المهمة والضرورية بالنسبة للطاقم بأكمله، بداية من الموظفين الجدد والقدامى على حدٍ سواء.

تقييم الأداء: تعمل الإدارة على متابعة وتقييم أداء العاملين بشكل دوري من خلال تحليل وتقييم أداء العاملين لأنفسهم، والنتائج التي قدّموها في العمل، إلى جانب قياس مدى صلاحيتهم وكفاءتهم في الوظائف الحالية.

الأجور والحوافز: تتولى تصميم نظام الأجور، الحوافز، إضافة إلى المكافآت؛ بما يحقق الأمن والأمان الوظيفي والمادي للعاملين.

الترقية: تختص أيضًا الإدارة بتفعيل نظام الترقية الذي يعمل على جذب الكفاءات البشرية من وإلى المنظمة؛ لذا يجب العمل على أدائها على أعلى المستويات من الكفاءة، والتقييم بحيادية تامة.

اقرأ أيضًا.. مبادرة ساند الجديدة.. حل استباقي لعلاج آثار جائحة كورونا بمرونة

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

إدارة الموارد البشرية

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

إذا كانت التطبيقات الإلكترونية غزت الحياة برمتها، وما من شيء إلا وهناك تطبيق خاص به، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.