أنواع الإجازات

ما هي أنواع الإجازات؟

المعني بأمر معرفة أنواع الإجازات طرفان: الموظفون والمدارء، ولا مناص لكليهما من معرفة هذه الأنواع والإحاطة بها علمًا؛ حتى يتمكن الطرف الأول (الموظفون) من معرفة الأوقات والظروف التي تخول لهم طلب الحصول على إجازة؛ ذلك لأن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة، ولا بد أن تحدث أمور تعيقنا عن العمل أو تصرفنا عنه لبعض الوقت.

أما الطرف الآخر وهم المدراء فحقيق بهم أن يكونوا على علم بأنواع الإجازات؛ كي لا يحيفوا على حقوق الموظفين، ويرفضوا ما لا ينبغي لهم رفضه، وحتى يحافظوا، من جهة أخرى، على حقوق الشركة، فلا يوافقون على منح إجازة لموظف متقاعس كثير الشكاية، كثير الأعذار.

وعلاوة على ما فات فإن أنواع الإجازات يجب أن تكون مدرجة في سياسة الشركة ومدونتها الداخلية؛ فمن شأن هذا أن يجعلها أكثر وضوحًا واتساقًا، وأن تكون أقدر على التعاطي مع الأمر والظروف الطارئة، فكما أن هناك سياسة للعمل والحضور والدوام وخلافه يجب أن تكون سياسة للإجازات وأعذار التخلف عن العمل.

اقرأ أيضًا: 5 مهارات تؤثر في جودة عملك

أنواع الإجازات

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أنواع الإجازات، وذلك على النحو التالي..

  • الإجازة المرضية

الإجازة المرضية هي نوع من الإجازات القهرية؛ إذ لا يلجأ إليها الموظف طواعية وإنما يُكره على ذلك حالما يقعده المرض عن العمل.

وهي إجازة تمنحها الشركة للسماح للموظفين بالتعافي من المرض والعناية بصحتهم. وعادة ما تكون الإجازات المرضية مدفوعة الأجر.

يجب على الشركات توفير 15 يومًا إجازة مرضية في السنة لموظفيها. ومع ذلك لا بد أيضًا أن تكون الشركة مرنة في هذا الصدد، وأن تسمح للموظفين بأخذ إجازات أطول إذا كانوا يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

وعلى الناحية الأخرى يتوجب على الموظف غير القادر على أداء واجباته بسبب المرض تقديم شهادة طبية معتمدة أو مستند آخر يثبت مرضه، وذلك بعد غياب يومي عمل متتاليين. وهذا هو النوع الأول من أنواع الإجازات.

اقرأ أيضًا: كيف يعيد الموظفون الأكبر سنًا اكتشاف أنفسهم في العمل؟

  • الإجازة الاعتيادية

هذا النوع من أنواع الإجازات تقف وراءه أسباب جمة؛ إذ يلجأ الموظف إلى هذا الخيار لطائفة متعددة من الأسباب، كأن يرغب في السفر، أو الراحة، أو حضور بعض المناسبات العائلية أو الاجتماعية.

وعادة ما تختلف الشركات من حيث اشتراط إبداء سبب هذا النوع من أنواع الإجازات؛ فبعضها لا يشترط إبداء السبب، وبعضها الآخر يجعل من إبداء السبب شرطًا من شروط الموافقة على الإجازة، لكنها إجازة مدفوعة الأجر على أي حال.

وهناك اختلاف أيضًا بحسب سياسة كل شركة فيما يتعلق بعدد أيام الإجازة الاعتيادية، وإن كانت معظم الشركات تسمح للموظفين العاملين بدوام كامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 10 أيام في السنة.

اقرأ أيضًا: إدارة الموارد البشرية وتجنب الهجوم الرقمي

أنواع الإجازات

  • العطلات الرسمية

ومن ضمن أنواع الإجازات العطلات الرسمية، وهي تلك الأيام التي تمنحها الحكومة إجازة للموظفين في القطاعين العام والخاص؛ احتفالًا بحدث وطني أو ذكرى معينة.
وتختلف هذه العطلات الرسمية بحسب كل دولة، ومناسباتها وأعيادها، وإن كانت هناك بعض المناسبات العامة مثل عيد العمال، التي تشترك فيها كل أو معظم الدول وتمنحها إجازة للموظفين.

وهذا النوع من أنواع الإجازات عادة ما يكون مدفوعًا الأجر، وليس منطقيًا سوى ذلك؛ فالموظف لم يختر أن يتغيب عن العمل وإنما تغيب لمناسبة عامة، وبالتالي فإنه سيحصل على راتبه كاملًا.

اقرأ أيضًا: الموارد البشرية وإدارة الأداء.. الفجوات والمغالطات

 أنواع الإجازات

  • المناسبات الدينية

يمكن اعتبار المناسبات الدينية _كعيدي الفطر والأضحى وغيرها من الأعياد ذات الطابع الديني_ من ضمن أنواع الإجازات؛ حيث يتخلف الموظف عن العمل للاحتفال بهذه المناسبة أو تلك.

وعادة ما تكون هذه المناسبات الدينية موضع اهتمام من قِبل الموظفين، وهم في الغالب حريصون عليها؛ كيما يتمكنوا من مشاركة أهليهم وذويهم الاحتفال بها.

  • إجازات الحمل والوضع

يختص هذا النوع من أنواع الإجازات بالنساء العاملات؛ حيث يحق لهن الحصول على إجازة لفترة معينة قبل الوضع، ثم إجازة لرعاية المولود الجديد.

أما عن عدد أيام هذه الإجازات فهي مخلتفة من دولة إلى أخرى، وإن كان يتراوح عددها من 7 إلى 17 أسبوعًا.

أما من الناحية المثالية فإن 14 أسبوعًا هو مقدار جيد من الوقت يُمنح للأم؛ ما يسمح لها برعاية مولودها الجديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أتمتة الموارد البشرية

أتمتة الموارد البشرية.. بين التقنيات والخبرة العملية

تعمل منصات إدارة الأداء على أتمتة الموارد البشرية واستخدام الأهداف لتبسيط الأهداف التنظيمية مع الأهداف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.