حق الامتياز التجاري

ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟.. فرص وتحديات

لا يُشكل قرار شراء الامتياز التجاري لإحدى العلامات المعروفة أمرًا سهلًا؛ لذا ربما يتساءل البعض، بعدما يبذلون جهدًا كبيرًا في البحث والتفكير، عما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟ إذا كنت ترغب في امتلاك عملك الخاص فإن شراء حق الامتياز التجاري يبدو طريقة سهلة للبدء والتشغيل؛ إذ سيؤدي إلى التخلص من المخاطر التي ينطوي عليها تطوير منتجاتك وعلامتك التجارية وأساليب التشغيل الخاصة بك.

ونظرًا لأن شراء حق الامتياز التجاري هو قرار مالي كبير فأنت بحاجة إلى إجراء تقييم شامل ليس فقط لفرصة الامتياز المحددة التي تعتقد أنك ترغب في شرائها، بل أيضًا لمواردك المالية ومدى ملاءمتك لتشغيل مشروع تجاري بصفتك صاحب امتياز، ولكن اعلم أن شراء امتياز مثل أي استثمار آخر: لا يوجد ضمان للنجاح.

ومع ذلك يُمكن أن يكون شراء حق الامتياز التجاري قرارًا ذكيًا للغاية بالنسبة لرواد الأعمال خاصة المبتدئين، فبدلًا من بناء عمل تجاري من الصفر يُمكنك التعرف على العلامة التجارية ونفوذ التسويق لعمل تجاري أكثر رسوخًا، بالإضافة إلى نموذج لإدارة الامتياز بشكل مربح، ولكن من الممكن أيضًا أن تخسر الكثير من المال إذا هرعت وشراء دون أن تفهم تمامًا ما الذي ستدخل فيه.

لذلك يجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: ما هو حق الامتياز التجاري “الفرنشايز”؟

اقرأ أيضًا: تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟

وفقًا لرابطة الامتياز الدولية يُعرّف الامتياز التجاري بأنه طريقة لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تشمل مانح الامتياز، الذي ينشئ العلامة التجارية أو الاسم التجاري للعلامة التجارية ونظامًا تجاريًا، ومتلقي الامتياز هو الذي يدفع إتاوة وغالبًا رسومًا أولية مقابل الحق في القيام بأعمال تجارية باسم ونظام مانح الامتياز، وبعبارة أخرى: الامتياز هو نوع من الأعمال التي يمتلكها ويديرها فرد “صاحب حق الامتياز التجاري” ولكن يتم تمييزها والإشراف عليها من قِبل شركة أكبر بكثير -عادة وطنية أو متعددة الجنسيات- “مانح الامتياز”.

من ناحية أخرى يتم إنشاء الامتياز بموجب اتفاقية قانونية تتضمن ترخيص علامة تجارية ودفع رسوم والتحكم في عمليات الشركة، وعندما تمنح حق الامتياز التجاري لشركتك فسوف تنشئ المستندات القانونية والإفصاحات السابقة للبيع والمتطلبات التشغيلية اللازمة للامتثال لقوانين الامتياز وبيع الامتيازات للأفراد الذين أصبحوا أصحاب الامتياز الخاصين بك، وبصفتك مانح امتياز ستمنح أصحاب الامتياز الحق في تطوير وفتح مواقع جديدة باستخدام العلامات التجارية وأنظمة الأعمال والموردين والتدريب والدعم المستمر.

وفي مقابل ذلك سوف يدفع لك أصحاب الامتياز رسومًا تشمل رسوم الامتياز الأولية والإتاوات المستمرة وسوف يستثمرون رأس المال اللازم لفتح مواقع جديدة تحت علامتك التجارية. عند القيام بالامتياز بشكل صحيح فإن الامتياز يصنع علاقات مربحة للجانبين.

حق الامتياز التجاري

اقرأ أيضًا: الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

لماذا تمنح بعض الشركات امتيازًا لأعمالها؟

في المجمل قد يكون الامتياز طريقة رائعة للشركات لزيادة توزيعها، إضافة إلى أن الامتياز التجاري يُوفر ميزة كبيرة للشركات؛ حيث لا يتعين عليهم استخدام كل أموالهم الخاصة لتنمية أعمالهم، بل استخدام أموال الأشخاص الآخرين “صاحب الامتياز”، وكما هو معروف أيضًا يُتيح تقديم الامتيازات للمؤسس تقليل بعض المخاطر المالية الخاصة به أثناء تطلعه لتوسيع نطاق الأعمال إلى مواقع جديدة متعددة.

ويتطلب بعض مانحي الامتياز تجديدات دورية أو تغييرات في التصميم، والامتثال لهذه المتطلبات يؤدي إلى زيادة التكاليف الخاصة بك، علاوة على إن معظم مانحي الامتياز يُقيدون السلع والخدمات التي تبيعها، على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك امتياز مطعم فقد لا تتمكن من إجراء أي تغييرات على قائمتك.

وإذا انتقلنا إلى نقطة التشغيل سنجد أن مانحي الامتياز يطلبون أن يعمل صاحب الامتياز بطريقة معينة، قد تتضمن: الموافقة المسبقة على اللافتات والزي الرسمي للموظفين والإعلانات، أو تطلب منك استخدام إجراءات محاسبية أو مسك دفاتر معينة، وفي بعض الحالات قد تطلب منك إحدى الشركات التعاونية الإعلانية للامتياز بيع بعض السلع أو الخدمات بأسعار مخفضة محددة، وهو ما قد يؤثر في أرباحك.

حق الامتياز التجاري

كيف تشتري حق امتياز؟

امتلاك حق امتياز قد يكون مهمة شاقة؛ لذا كُن واثقًا من أسباب رغبتك في امتلاك حق امتياز، وضع في اعتبارك أن ملكية الأعمال بشكل عام تأتي مع تحدياتها، ولكي تعلم أن الامتياز الشائع لا يعني بالضرورة أنه الخيار المناسب لك لا تأخذ بحث الامتياز الخاص بك باستخفاف.

إذًا ينبغي عليك أن تأخذ الوقت الكافي لدراسة هذه الخطوة جيدًا، وبمجرد أن تقرر حق الامتياز التجاري يحين الوقت لبدء عملية التقديم، بالطبع هذا مجال يُمكن أن يكون فيه المحامي مفيدًا، وكجزء من عملية التقديم سيتم فحصك، وسوف ينظر مانحو الامتياز في العديد من الاعتبارات؛ أبرزها:ضمان حصولك على الأموال الكافية لإبقاء الأبواب مفتوحة، وخلفيتك بما في ذلك تعليمك وتاريخك في العمل.

اقرأ أيضًا:

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

العمل 4 أيام في الأسبوع.. ثقافة عمل جديدة واسعة الانتشار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أرباح الامتياز التجاري

أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

ليس ممكنًا تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة كافية؛ إذ يتجنب معظم أصحاب الامتياز الكشف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.