الامتياز التجاري

ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

يعمل حق الامتياز التجاري من خلال جعل الشركة تبيع مفهومها لأصحاب المشاريع الآخرين الذين يوافقون على اتباع نموذج الأعمال، مقابل دفع الرسوم والإتاوات إلى صاحب الامتياز.

إنها استراتيجية مفيدة للطرفين؛ حيث يختار رواد الأعمال منح الامتياز التجاري لزيادة رأس المال وحصتهم في السوق، في حين يختار أصحاب الامتياز التجاري المحتملون الاستثمار في الامتياز؛ لأنه يوفر طريقًا لملكية الأعمال التي يتم التخلص منها بشكل كبير.

وبعد ذلك تصبح الشركة امتيازًا عن طريق تقديم مستند الإفصاح عن الامتياز وترخيص علامتها التجارية ونموذجها التشغيلي لأصحاب المشاريع الآخرين، الذين يفتحون ويمتلكون ويديرون مواقعهم الخاصة مع العلامة التجارية.

ماكدونالدز، على سبيل المثال، تمتلك امتيازًا بنسبة 93% وهي واحدة من أكبر العلامات التجارية ذات الامتياز في العالم؛ وهذا يعني أن معظم مطاعم ماكدونالدز ليست مملوكة لشركة ماكدونالدز، بل لرواد الأعمال -أو أصحاب الامتياز- الذين يتعاملون مع التشغيل اليومي لمتاجرهم بينما تقدم الشركة الأكبر -أو صاحب الامتياز- التوجيه التشغيلي ودعم التسويق وعقود البائعين وغيرها.

لقد أنشأت ماكدونالدز اسمًا تجاريًا وسمعة وعمليات خدمة تجعل امتلاكها أمرًا مربحًا وإطلاقها أسهل من بدء عمل تجاري من الصفر.

من ناحية أخرى Chipotle، وهي سلسلة مطاعم، مملوكة لشركة Chipotle Mexican Grill Corporation، وليس أصحاب الامتياز الفرديين. وعلى عكس السلاسل تتمتع العلامات التجارية المرخصة بمرونة أكبر في كيفية توظيفها لمتاجرها والتفاعل مع مجتمعاتها. وعادةً ما يكون النشاط التجاري الحاصل على حق الامتياز التجاري مملوكًا لرجل أعمال محلي له روابط بموقعه الجغرافي.

المصدر: https://1851franchise.com

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

الأرباح المادية للفرنشايز

الأرباح المادية للفرنشايز

الأصل في الأشياء أن الامتيازات التجارية معادلة ذات طرفين، هما المانح والممنوح، وبالتالي فإن الأرباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.