ما هو تحليل SWOT

ما هو تحليل SWOT لحماية مشروعك؟

دائمًا ما تحتاج الشركات للعديد من الأدوات التي تُساعدها في تطوير الوعي الكامل بجميع الأنشطة الخاصة بها، وإنتاج القرارات والإجراءات التي تتعلق بالمستقبل، بالإضافة إلى اكتشاف التوصيات والاستراتيجيات، والتركيز على الاستفادة من نقاط القوة والفرص للتغلب على نقاط الضعف والتهديدات التي تواجه هذه الشركات، ولعل تحليل SWOT أحد أبرز الأدوات التي يتم استخدامها على نطاق واسع في كل دول العالم، إلا أن هناك بعض رواد الأعمال يتساءلون: ما هو تحليل SWOT قوي التأثير؟

ويُمكن من خلال هذه الأداة كشف نقاط القوة والضعف وتحديد الإيجابيات والسلبيات الموجودة خارج وداخل الشركة. بلا شك أن تحليل SWOT يلعب دورًا كبيرًا في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية؛ حيث يقدم بيانات نوعية يُمكن تحويلها إلى بيانات كمية ذات دلالة تُساعد المسؤولين وكل متخذى القرارات الاستراتيجية في الوصول الى القرارات الصحيحة خلال فترة وجيزة، إذن يُمكننا القول إن “SWOT” يُعد من الطرق الفعالة التي يُمكن استخدامها لتقييم شركتك أو المشروعات سواء الكبيرة أو المتوسطة أو حتى الصغيرة، فهو يعمل على تحديد الأساليب والطرق المناسبة التي تُمكن الشركة من تحقيق أهدافها، ومعرفة العقبات التي تواجهها وكيفية التغلب عليها أو تقليلها إلى الحد الأدنى لتحقيق النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: اختراقات تويتر.. هل يتأثر رواد الأعمال؟

ما هو تحليل SWOT

باختصار شديد: يُعرف تحليل SWOT بأنه الأداة الفعالة التي يُمكن لأي شركة أو مؤسسة استخدامها لتقييم موقعها التنافسي؛ من خلال تحديد نقاط القوة والضعف، ليس هذا فحسب، بل يعمل التحليل أيضًا على تحديد واكتشاف الفرص والتهديدات التي قد تتعرض لها الشركات، كما يدخل تحليل SWOT في مجالات أخرى كثيرة، مثل: التسويق والتنمية البشرية وإدارة الأعمال.

يقول بعض الخبراء الاقتصاديين إن تحليل SWOT يُعد من أفضل الأساليب التي يُمكن استخدامها في بناء الاستراتيجيات الخاصة بالشركات، والتي تتضمن “خططًا طويلة المدى، وخططًا قصيرة المدى، وخططًا متوسطة المدى”؛ وذلك للوصول إلى نجاح الشركة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأدوات لحماية الشركات من الاختراق

تُكمن أهمية تحليل SWOT في إظهار نقاط القوة واستغلالها لتحقيق أهداف الشركات، وإظهار نقاط الضعف والعمل على تقويتها والاستفادة منها، وتحديد الفرص الجيدة والاستفادة منها في تطوير منظومة العمل داخل الشركات، ودراسة التهديدات المحتملة والمعوقات التي تعترض الشركات والعمل على مواجهتها وتجنبها، بالإضافة إلى وضع الخطط البديلة والخطط التكميلية وترتيبات حالات الطوارئ للمشروع، والعمل على تطوير وتحديث الاستراتيجيات التسويقية أو الترويجية الخاصة بالشركات، وإعداد استراتيجية متخصصة وفعالة لإدارة المخاطر للشركات.

وهي تساعد أيضًا في قياس أداء المشروع مقارنة بمنافسيه الموجودين في السوق، ومعرفة وتحديد الأدوات التي تساهم في تطوير أداء المشروع.

ما هو تحليل SWOT

عناصر تحليل SWOT

يحتوي تحليل SWOT على عدد من العناصر الأساسية، ولعل أبرز تلك العناصر نقاط القوة ونقاط الضعف وتحديد الإيجابيات والسلبيات الموجودة خارج وداخل الشركة:

  • نقاط القوة

تتلخص نقاط القوة في الكفاءات الأساسية التي تتعلق بالشركة، والعوامل التي قد تجعل للشركة احتمالية أكبر للنجاح والتفوق على المنافسين في السوق، كما تشمل الأعمال والمجالات التي تستطيع فيها الشركة أن تنافس في السوق.

اقرأ أيضًا: الحقول الذكية.. كيف تستعين بالتكنولوجيا في الزراعة؟

  • نقاط الضعف

يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات استخدام التحليل لتحديد نقاط الضعف، وبمجرد الوقوف عليها يتعين على المسؤولين داخل الشركة اتخاذ خطوات جدية لتقليل تأثيرها وتحويلها إلى نقاط قوة.

  • الفرص

يُساعد تحليل SWOT في تحديد الفرص أو العوامل الخارجية التي يمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات استغلالها جيدًا لتعزيز قوة الشركة في السوق، ويمكن أن تمنح الشركة زيادة في الأرباح والإنتاجية.

  • التهديدات

يعمل تحليل SWOT على تحديد المعوقات والتحديات التي من الممكن أن تتسبب في أضرار جسيمة للشركة، فبمجرد تحديد هذه التهديدات يتوجب التعامل معها والعمل على مواجهتها.

اقرأ أيضًا:

أسس تقييم المشاريع.. كيف يكون النجاح؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

هفوات يقع فيها رواد الأعمال

ملاحظات ريادية.. هفوات يقع فيها رواد الأعمال

عادةً ما يكون العام الأول من العمل الريادي مليئًا بالأخطاء والقرارات غير الصحيحة؛ لعدم وجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.