ما هو التمويل العقاري

ما هو التمويل العقاري؟

من المهم قبل الإجابة عن سؤال: ما هو التمويل العقاري والخيارات المتعلقة به؟ الإشارة إلى أن هذا النوع من التمويل يمكن أن يُوجه إلى الأفراد والمستثمرين على حد سواء، فإذا كنت تريد الحصول على منزل للسكن وليس لديك القدر الكافي من الأموال التي تخولك للدفع مباشرة لمالك هذا المنزل أو قطعة الأرض التي تود شراءها فمن الممكن الحصول على تمويل عقاري من الجهات المختصة؛ كي تتمكن من الحصول على المال اللازم لإتمام عملية الشراء.

ومن الممكن ألا تحصل على المال من البنك على سبيل المثال، وإنما يتولى البنك الدفع مباشرة للمالك فيما تلتزم أنت بدفع أقساط شهرية منتظمة للبنك الذي مولك عقاريًا.

ومن الممكن أن يُوجه التمويل العقاري، كذلك، إلى المستثمرين الذين يعملون على شراء المنازل والعقارات بغرض الاستثمار؛ خاصة أن الاستثمار في العقارات يقدم للمستثمرين المحتملين مجموعة كبيرة من الفوائد المالية والشخصية، مثل: زيادة التدفق النقدي، والمزايا الضريبية.

على كل حال، لا يزال الاستثمار العقاري إحدى أكثر الوسائل شعبية في إنتاج الثروة المالية. لكننا إلى الآن لم نقدم الإجابة عن السؤال المطروح هنا: ما هو التمويل العقاري؟ ولذلك سنحاول فعل فيما يلي.

اقرأ أيضًا: 3 أمور تساعدك في فهم التمويل

تعريف التمويل العقاري

التمويل العقاري، وكما يوحي اسمه، هو تلك الطريقة التي تتيح للمستثمرين تأمين رأس المال من مصدر خارجي من أجل شراء أو تجديد عقار. وهو مصطلح يستخدم، بشكل عام، لوصف طريقة المستثمر في تأمين الأموال لصفقة وشيكة الحدوث.

ومن الواضح أن هذا التعريف حصر نفسه في التمويل العقاري للمستثمرين، على الرغم من أن هناك الكثير من الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم تمويلًا للأفراد من غير القادرين من أجل الحصول على مسكن وامتلاكه.

ومن نافل القول إن التمويل العقاري ليس مقتصرًا على شراء أو بناء المساكن، وإنما يمكن استخدامه من أجل عمل التجديدات والترميمات اللازمة، ناهيك عن الأمر ليس منصبًا، كذلك، على المنازل فحسب، وإنما يمكن الحصول على تمويل عقاري من أجل الوحدات الإدارية، أو المؤسسات الخدمية أو المباني التجارية.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على تمويل بنك التنمية الاجتماعية للجمعيات الخيرية؟

ما هو التمويل العقاري

أنواع العقارات:

الآن وبعدما أجبنا، إجابة مبسطة، عن سؤال: ما هو التمويل العقاري؟ حان الوقت لنتحدث عن أنواع العقارات ذاتها؛ لا سيما أنه عادة ما يُشار إلى سوق العقارات هكذا دفعة واحدة من دون تمييز، على الرغم من أن هناك ثلاثة أنواع من العقارات؛ وهي:

  • العقارات السكنية

وهي تلك التي تشمل الأراضي غير المطورة، والمنازل، والوحدات السكنية، والمنازل. وقد تكون الهياكل مساكن لعائلة واحدة أو للعائلات المتعددة، وقد تكون ملكية يشغلها المالك أو يستأجرها.

  • العقارات التجارية

وهذه تشمل الهياكل غير السكنية، مثل: مباني المكاتب والمستودعات، ومباني البيع بالتجزئة، وغيرها، وقد تكون هذه المباني قائمة بذاتها أو في مراكز التسوق.

  • العقارات الصناعية

وتشمل العقارات الصناعية: المصانع، المجمعات التجارية، المناجم، والمزارع.. إلخ. وهذه العقارات عادة ما تكون أكبر في الحجم؛ وذلك نظرًا لطبيعة النشاط الصناعي ذاته، الذي يستلزم معدات ضخمة في الغالب وأعدادًا كثيرة من الناس وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: رقمنة التمويل التجاري وتسهيل عمل الشركات

خيارات التمويل العقاري:

وإذا كنت من رواد الأعمال وتنوي الدخول في مجال الاستثمار العقاري، فعليك أن تعلم أن هناك العديد من الخيارات المتاحة لتمويل الاستثمار العقاري، والتي يمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

  • التمويل النقدي

هذا خيار مناسب للغاية بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم حق الوصول إلى قدر كبير من رأس المال، إما شخصيًا أو من خلال شبكة علاقاتهم، ويرغبون في شراء عقارات معينة.

  • مقرضو العملة الصعبة

تجدي هذه الطريقة التمويلية مع المستثمرين الذين لديهم ائتمان أو تاريخ مالي أقل من الكمال، ويحتاجون إلى قرض قصير الأجل.

  • مقرضو الأموال الخاصة

يمكن للمستثمرين الذين لديهم اتصال جيد الاستفادة في كثير من الأحيان من رأس المال من العلاقات الشخصية، واقتراض الأموال بسعر فائدة محدد، وهذا الخيار من الممكن الوصول إليه لكن شرط أن يكون لدى المستثمر العقاري رأس مال اجتماعي كبير وعلاقات متنوعة مع أشخاص من ذوي الملاءة المالية.

لكن، وبشكل عام، الحصول على العقار الذي تستثمر فيه هو الخطوة الأولى، ومن ثم يجب عليك العثور على الخيار التمويلي الملائم لك؛ كي تتمكن من السير قُدمًا في استثمارك العقاري.

اقرأ أيضًا:

ما الذي يجب معرفته عن رأس المال الجريء؟

مرونة ريادة الأعمال وقت الأزمات.. استراتيجيات أساسية

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في 4 طرق

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الصندوق السعودي للتنمية

الصندوق السعودي للتنمية.. تمويل ومسؤولية اجتماعية

يعكس الصندوق السعودي للتنمية توجه المملكة نحو تعزيز التنمية الاقتصادية في البلدان، والتزامها بمبدأ المسؤولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.