التسويق الحسي

ما هو التسويق الحسي Sensory Marketing؟

يُعد التسويق الحسي أداة فعالة تهدف إلى جذب واحدة على الأقل من الحواس الخمس؛ من أجل تحفيز استجابات مهمة وإيجابية ومربحة من الجمهور المستهدف الرئيسي للشركة.

ويوفر التسويق الحسي كذلك تجربة أكثر خصوصية ولا تُنسى بالنسبة للجمهور المستهدف، ومن المعروف أيضًا أن هذه الطريقة تحقق أفضل أداء عندما يتم استهداف أكثر من حاسة في رسالة أو حملة واحدة.

التسويق الحسي وأهميته

التسويق الحسي هو شكل من أشكال التسويق يجذب المستهلكين؛ من خلال التأثير في الحواس الخمس؛ إذ يتم استخدام واحدة أو أكثر من الحواس للتواصل مع المستهلكين على المستوى العاطفي.

ويقترح بحث جديد حول مفهوم الإدراك المتجسد أن أحاسيسنا الجسدية تساعد في اتخاذ القرار دون وعينا.

ومن خلال استخدام التسويق الحسي تتاح للمسوقين الفرصة للاستفادة من هذا المجال أو بالأحرى من هذه الحقيقة البحثية، كما يضمن استخدام استخدام الخبرات الحسية المتعددة أنك ستتواصل بشكل أفضل مع المستهلكين، في عالم مليء بالإعلانات الأساسية المرئية والمسموعة وحملات التسويق.

اقرأ أيضًا: التسويق في العالم الافتراضي.. المستقبل يبدأ الآن

الحواس الخمس

تلعب كل من الحواس الخمس دورًا رئيسيًا في تكوين ارتباط عاطفي، فيما يرصد «رواد الأعمال» كيفية استخدام هذه الحواس في التسويق.

  • البصر

التسويق الحسي فيما يتعلق بالبصر هو أحد أهم الجوانب تقريبًا؛ إذ يحب الأفراد رؤية الأشياء الممتعة والآسرة من الناحية الجمالية.

في الوقت الحاضر يمكن إجراء التسويق الحسي بعدة طرق، على سبيل المثال: من خلال إنشاء الرسومات والرسوم البيانية والصور والفن والملصقات واللافتات الإعلانية ومقاطع الفيديو والنصوص والألوان وغير ذلك الكثير.

يمكن أيضًا مواجهة هذه القطع التسويقية في أي مكان، ولكن في القرن الحادي والعشرين تم العثور على معظم هذه العناصر المرئية رقميًا؛ من خلال منصات الإنترنت مثل Facebook وLinkedIn وInstagram ومواقع الشركة وما إلى ذلك.

والمجلات والكتالوجات والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية وما إلى ذلك كلها مواد رائعة للترويج لعملك وتسويقه بطريقة جذابة بصريًا. لماذا لا تنشئ منشورًا رقميًا يسمح لقرائك بقلب الصفحات كما لو كانت مستندًا ورقيًا حقيقيًا بدون الورق.

  • الصوت/ السمع

يُعد استخدام الصوت ضمن استراتيجية التسويق الحسي طريقة رائعة أيضًا لتأسيس علامتك التجارية وجعلها لا تُنسى. على سبيل المثال: في عشرينيات القرن الماضي كان من الشائع أن تقوم الشركات بإعلانها عبر الراديو؛ وذلك من خلال الأناشيد والترويج للعلامة التجارية والموسيقى.

وبعض الأشكال الأكثر شيوعًا للتسويق الحسي للسمع في الوقت الحاضر هي: التعليقات الصوتية، والمؤثرات الصوتية، والبودكاست، والكتب الصوتية.. إلخ.

اقرأ أيضًا: أهمية الذكاء الاصطناعي في التعامل مع العملاء

  • اللمس

يشمل التسويق الحسي اللمس أيضًا، وعلى الرغم من أنها قد تبدو طريقة غريبة لتسويق المنتجات أو الخدمات إلا أنها تبدو منطقية جدًا في بعض الحالات.

على سبيل المثال: إذا كنت تشتري سيارة جديدة فسيلزمك إجراء اختبار قيادة أولًا؛ أي معرفة كيفية عملها ومدى توفيرها للراحة وكيف تشعر أثناء قيادتها. الأمر نفسه ينطبق أيضًا على الملابس عادةً، عندما تكون في متجر ملابس تلمس القماش لتقرر ما إذا كانت عالية الجودة وأنت، في أغلب الأحيان، تحاول ارتداء الملابس.

ويمكن أن يساعد لمس منتجات مثل هذه علامتك التجارية في تحقيق المزيد من المبيعات ويمنح العملاء مزيدًا من الطمأنينة بشأن شراء منتجاتك.

  • التذوق

يرتبط المذاق أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالرائحة ويمكن أن تختلف فعاليته بناءً على الحواس الأخرى المحيطة بذوق معين. ليس سرًا أن الذوق شخصي للغاية وأن بعض النكهات والأذواق لا تروق للجميع، ولكن يمكن قول هذا أيضًا عن الأصوات والروائح والمرئيات.

فكيف يمكن استخدام التذوق في التسويق الحسي؟ إنه أمر واضح ومباشر: استخدم العينات لإغراء جمهورك.

يشعر العديد من المستهلكين بالقلق من شراء منتجات جديدة، خاصة إذا اعتادوا على شراء قائمة محددة من البقالة في السوبر ماركت. ومع ذلك إذا سمحت لهم بتجربة عينة مجانية من طعامك فمن غير المرجح أن يرفضوا تذوقها، وإذا كان المذاق يروق لهم سيكونون أكثر ميلًا لشراء ذلك الطعام.

  • الشم/ الروائح

هل سبق لك أن لاحظت الرائحة المميزة في متجر البيع بالتجزئة أو رائحة المخبوزات الطازجة التي تملأ السوبر ماركت المحلي لديك؟ هذا ليس من قبيل المصادفة؛ إذ تستخدم المتاجر حاسة الشم لربط المستهلكين بالذكريات والتجارب الإيجابية. يمكن استخدام الرائحة لإغراء العملاء بالوقوع في حب أحد المنتجات.

ويستخدم سينابون بالفعل الرائحة كأداة تسويق؛ وذلك من خلال وضع الأفران بالقرب من الجزء الأمامي من متجرهم، بحيث تملأ رائحة القرفة الطازجة واجهة المحل وتنسكب في الأماكن المحيطة.

اقرأ أيضًا:

التواصل مع العميل.. طرق واقتراحات

أهم دورات التسويق من جوجل.. فرصة مجانية للاحتراف

أصول التسويق.. ما لا يسع المسوّق جهله

تسويق المشروع رقميًا.. طرق وخطوات

خطط التسويق.. مكوناتها وكيفية إعدادها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشاريع المنزلية

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق المشاريع المنزلية محض ضرورة، صحيح أن هذه المشاريع تنطوي على فرص جمة إلا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.