ما لا تعرفه عن لغة Python

ما لا تعرفه عن لغة Python

تُعد لغة بايثون “Python” واحدة من أكثر لغات البرمجة شهرة خلال الفترة الحالية؛ حيث يُمكن استخدام هذه اللغة في العديد من المجالات، فأكثر ما يُميزها أنها تعمل على توفير العديد من المكتبات التي تُساعد المُبرمج في إنجاز أهدافه خلال فترة وجيزة.

ويعود الفضل في إنشاء لغة “Python” إلى المبرمج الهولندي “جايدو ڤان روسم”؛ بهدف توظيفها في الأغراض العامة، مثل: إنشاء التطبيقات الإلكترونية الخاصة في تطوير الويب والحوسبة العلمية والرياضية وغيرها من المجالات الأخرى، فعلى الرغم من أهمية هذه اللغة في عالم البرمجة، إلا أن الكثيرين لا يعلمون شيئًا عن هذه اللغة؛ لذا سنتناول ما لا تعرفه عن لغة Python في السطور التالية.

تُفيد بعض التقارير العالمية بأن لغة بايثون “Python” ليست وليدة اللحظة، ولكنها تُعتبر من اللغات القديمة؛ حيث يعود تاريخها إلى نهايات الثمانينيات، وكان الإصدار الرسمي لها واعتمادها كلغة برمجة رسمية في الربع الأول من عام 1991م، ويُمكن لمن يعمل في مجالات البرمجة استخدام لغة Python لبرمجة مواقع الإنترنت بالاعتماد على مجموعة من أطر العمل؛ أبرزها Django وهو إطار عمل قوي وصلب، ويكفي أن مواقع كبيرة تستخدمه مثل: Bitbucket أو Pinterest، وما يضيفه إطار العمل هو بيئة توفر السرعة والتنظيم والحماية ويُعتبر كل هذا وذاك من العوامل الأساسية لنجاح أي موقع.

وفي هذا الصدد، أثبتت بعض الدراسات أن هناك أكثر من 9.6 مليون مبرمج حول العالم يستخدمون لغة بايثون “Python”، فمنذ إطلاق هذه اللغة اكتسبت شهرة كبيرة جدًا في معظم الأوساط الأكاديمية، وبمرور الوقت تطورت بشكل تدريجي حتى أصبحت من أكثر اللغات استخدامًا في مجال تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق.

اقرأ أيضًا: الذكاء الإبداعي وتحقيق الإنجازات

ما لا تعرفه عن لغة Python

تُشير بعض التقارير إلى أن لغة python تدعم وبفعالية كبيرة استخدام الوحدات النمطية والحزم، إذ يُمكن لأي شخص يعمل في مجالات البرمجة الاعتماد على “بايثون” في تصميم البرامج بطريقة معيارية، ويمكن إعادة استخدام الكود عبر مجموعة متنوعة من المشاريع وبمجرد تطوير وحدة نمطية أو حزمة تحتاجها يمكن تحجيمها للاستخدام في مشاريع أخرى، وأكثر ما يُميز هذه اللغة هي أن كل من المكاتب القياسية والمترجم الشفهي متاحان بحرية في شكل ومصدر ثنائي ولا يوجد أي تفرد؛ لأن اللغة وجميع الأدوات اللازمة متوفرة على جميع المنصات الرئيسية، ولعل هذه الميزة أدت إلى جذب المزيد من المطورين.

ما لا تعرفه عن لغة Python

استخدامات لغة Python

لا تقتصر أبدًا لغة “بايثون” على مجال بعينه في البرمجة، فهذه اللغة لها العديد من الاستخدامات التي يُمكن الاعتماد عليها في جميع مجالات البرمجة.

  • تطوير الويب

يُمكن لأي شخص يعمل في مجالات البرمجة استخدام لغة بايثون في أعمال تطوير الويب من خلال أطر العمل التي تُتيحها لمستخدميها، ولعل أبرز تلك الأطر “فلاسك، جانجو”، ولكن الاعتماد الأكبر يكون في عمليات تطوير الواجهات الخلفية Back end.

  • قواعد البيانات

تتوافق لغة Python مع أغلب لغات قواعد البيانات، مثل: “Oracle ،SQL ،MYSQL”، ويُمكن إدارة كل هذه القواعد الخاصة بالبيانات من خلال استخدام هذه اللغة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

  • أمن المعلومات

عادة ما يعتمد الأشخاص المتخصصون في مجالات البرمجة على لغة بايثون في العمل بمجالات أمن المعلومات والاختراق؛ إذ يمكن استخدامها كأداة في برمجة الاختراق وإجراء الاختبارات.

  • الذكاء الاصطناعي

تُعتبر لغة Python من أكثر اللغات المستخدمة في برمجة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، فمن خلال هذه اللغة يُمكن برمجة الشبكات العصبية واستخدامها في بناء تطبيقات متخصصة في التطوير الذاتي والتعلم.

  • تطبيقات بلوك تشين

تُعد لغة بايثون هي اللغة الأمثل التي يُمكن الاعتماد عليها في برمجة تطبيقات بلوك تشين، والتي تُعتبر من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق البرمجة خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضًا:

ما هي أبرز الشركات التكنولوجية الناجحة في العالم؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أهم السماعات اللاسلكية

أهم السماعات اللاسلكية في العالم.. تقنيات توفر الراحة

تُعد سماعات الأذن من أهم التقنيات الحديثة في حياتنا اليومية؛ حيث تُستخدم لسماع المقطوعات الموسيقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.