ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

الكثير منا يسمع عن مصطلح “دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع” كثيرًا، ولكن بعضهم لا يعلم المعنى الدقيق لهذا المصطلح وما هي الفائدة من إجراء دراسة جدوى للمشاريع؛ خاصة المقبلين منا على تأسيس مشروع معين؟

وقد يختلط الأمر على البعض في تفسير معنى دراسة الجدوى، فهي ليست خطة استراتيجية كما يصورها البعض؛ حيث إن الأخيرة هي خطة بمفهوم أوسع وأشمل من الدراسة التي تكون محددة لمشروع بعينه.

ويسلط موقع “رواد الأعمال” الضوء على ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى ومعنى وضع «دراسة جدوى اقتصادية» للمشاريع والمراحل التي تمر بها الدراسة.

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى

يوجد العديد من التعريفات لدراسة الجدوى، وهي ببساطة شديدة دراسة يجب إجراؤها قبل بداية أي مشروع؛ للإجابة عن عدد من الأسئلة مثل (هل فكرة المشروع ممكنة؟ ماهي أدوات تنفيذ المشروع؟ ما هي الخسائر المحتملة؟)، وهي جميعها تساؤلات تجعلك ترى مستقبل مشروعك، وتقيّمه من الجانب الاقتصادي قبل البدء فيه؛ لتجنب المخاطر والابتعاد عن فرص الخسارة وتعزيز المكاسب.

فلا بد أن تضع دراسة جدوى لمشروعك قبل البدء فيه؛ تجنبًا للعشوائية التي قد تُطيح بمشروعك الصغير قبل بدء حصد المكاسب.

أنواع دراسات الجدوى

وتختلف أنواع دراسات الجدوى التي من الممكن أن نجريها، فيوجد دراسة أولية وأخرى تفصيلية يندرج تحتها عدد من الدراسات الأخرى؛ ما بين دراسة جدوى فنية وتمويلية وسوقية ومالية.

الدراسة الأولية

يشير اسم الدراسة إلى أنها تتضمن خطوطًا عريضة للمشروع دون التعمق؛ حيث يمكن من خلالها التأكد من إمكانية تنفيذ المشروع أو عدمه، وبالتالي اتخاذ القرار بالتخلي عن المشروع أو البدء في إعداد دراسة تفصيلية له.

وتتضمن الدراسة الأولية معلومات حول العرض والطلب المحلى والأجنبي المتوقع على ما يقدمه المشروع من منتجات، بالإضافة إلى الحصة السوقية المتوقعة ومدى إقبال الناس على شراء المنتج، والتكاليف الإجمالية للمشروع.

وتتضمن تحديد الأدوات والعناصر التي يحتاجها المشروع ما بين العمال والمواد الأولية ودراسة مواقع المشروع المتاح، بالإضافة للعوائد والخسائر المتوقعة.

الدراسة التفصيلية

هي الخطوة التالية لوضع دراسة الجدوى الأولية؛ حيث تكون أكثر تفصيلًا، وتجمع نواحى المشروع التي تتخذ الإدارة على أساسها القرار.

وتتضمن الدراسة التفصيلية مجموعة دراسات مكملة لبعضها البعض؛ وهي (الدراسة السوقية، الدراسة الفنية، الدراسة التمويلية، الدراسة المالية، والدراسة البيئية).

ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى

اقرأ أيضًا.. مشاريع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.. اقتنص الفرصة

الدراسة السوقية

وتأتي الدراسة السوقية لتوضح الإيرادات الكلية المتوقعة للمشروع؛ حيث تدرس العوامل المحددة للطلب على منتجات المشروع، وتقدير الطلب الحالي والمستقبلي لمنتجات المشروع.

وتشمل تقدير الحصة السوقية المتوقعة لمنتجات المشروع في السوق المحلية، ودراسة إمكانية إنتاج سلع بديلة، ومكملة للسلع المنتجة.

اقرأ أيضًا.. كيف اختار فكرة مشروع ناجحة؟

الدراسة الفنية

تتعمق بشكل أكثر فيما يتعلق بحجم المشروع وملائمته للإمكانيات المتاحة؛ حيث يتم من خلالها اختيار موقع المشروع، وهي من أهم الخطوات في الدراسة؛ لأن الموقع يتوقف عليه نجاح المشروع أو الفشل.

وقبل اختيار المكان يتم دراسة تكلفة نقل المواد الأولية، ومستلزمات الإنتاج من السوق إلى المشروع، وكذلك تكلفة نقل المواد المنتجة من المشروع إلى السوق، بجانب دراسة مدى توفر القوى العاملة ذات الخبرة بجانب موقع المشروع.

الدراسة المالية

وتجمع هذه الدراسة تكلفة المشروع بشكل مبدئي، وتسلط الضوء بشكل أكبر على قياس ربحية المشروع من الناحية التجارية، كما تحدد مصادر تمويل المشروع.

فيجب أن تشتمل دراستك المالية على القائمة التقديرية للدخل وحساب التدفقات النقدية، وقياس مدى ربحية المشروع، بجانب حساب التكاليف الاستثمارية.

الدراسة التمويلية

تُقدم الدراسة التمويلية لصاحب المشروع اقتراحًا للهيكل التمويلي المناسب للمشروع في الوقت الحالي؛ حيث نجد أن التمويل ينقسم ما بين تمويل داخلي للملاك، وخارجي يمكن الحصول عليه من القروض أو التسهيلات الائتمانية.

وينقسم التمويل إلى تمويل داخلي، (تمويل الملاك)، وتمويل خارجي (تسهيلات ائتمانية وقروض داخلية وخارجية).

وبجانب دراسات الجدوى الاقتصادية، يوجد ما يُعرف بـ «دراسة الجدوى التنظيمية للنظام»، والتي تتعلق بدراسة كيفية دعم نظام مقترح لاستراتيجية العمل وأولوياته، بالإضافة إلى «دراسة الجدوى التكنولوجية» والتي تدرس احتياجات النظام المقترح وإمكانية اقتناء الأجهزة أو تطوير البرمجيات وتوفيرها في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا.. دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

مفهوم تطوير الأعمال

مفهوم تطوير الأعمال.. التعريف والأدوار

عادة ما يثير مفهوم تطوير الأعمال الكثير من اللغط والغموض، وعلى الرغم من تصور الناس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.