ما لا تعرفه عن الفرنشايز

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

نظام الامتياز التجاري هو أحد نماذج الأعمال التي أمست متداولة بكثرة خلال السنوات القليلة الماضية؛ وذلك نظرًا لما ينطوي عليه من مكاسب ومميزات شتى، لكن هناك بعض الجوانب الخفية في هذا النظام والتي قد تتسبب في فشل تجربتك؛ لذلك سنحاول الإشارة إلى بعض ما لا تعرفه عن الفرنشايز.

فإذا ألممت بهذه الأمور التي قد تكون خافية عنك، فستختصر وقتك، وتدخر جهدك؛ ما يساعد في تقدمك في هذا المجال من العمل، ونجاحك فيه.

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

والآن إليك بعض مما لا تعرفه عن الفرنشايز وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: التوسع التجاري ونظام الفرنشايز

1- امتياز الطعام على القمة دائمًا

في كل عام يتم اختيار أفضل 100 علامة تجارية، وعادة ما تسيطر امتيازات الطعام على هذه القائمة؛ فإذا كنت تفكّر في خوض مغامرة الفرنشايز فها هو مجال الطعام مفتوحًا أمامك على مصراعيه. لكن اعلم أن هذا المجال يحتاج إلى وقت كبير وجهد شاق، بالإضافة إلى خطة عمل محكمة.

2- امتيازات اللياقة البدنية هي الأسرع نموًا

إذا تفحصت قائمة الشركات الناشئة، وفقًا لمقال Cian Murray على الأقل، ستجد أنها الشركات الأسرع نموًا في الولايات المتحدة، وربما في العالم أيضًا؛ وذلك نظرًا لأن الاهتمام بالصحة واللياقة البدنية أمسى اتجاهًا أو نمطًا عامًا.

اقرأ أيضًا: أنواع الامتياز التجاري.. لحظة قبل خوض المغامرة!

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

3- الخبرة ليست مطلوبة!

قد يفاجئك هذا لكنه صحيح تمامًا، فمانح الفرنشايز يتكفل، في العادة، بتقديم الدعم الفني والمعرفي لممنوح الفرنشايز؛ لذلك لا تجعل عدم خبرتك في مجال ما تدفعك إلى عدم خوض تجربة الفرنشايز.

4- كل الامتيازات تتطلب دفع أموال

ربما تكون هذه أحد عيوب نظام الفرنشايز، لكن الطبيعي أن كل شيء في الحياة له ثمن، ولكي تحصل على حقوق امتياز علامة تجارية ما فمن الواجب أن تدفع لصاحبها، وأن تلتزم، كذلك، بكل بنود العقد.
إن كل ما في الأمر هو أنك تدفع لمانح الفرنشايز ثمن سمعة علامته التجارية، وثمن استخدامك لها، ناهيك عن كونه يمدك بخبراته التي لم يكن متاحًا لك الحصول عليها من دونه، أو عبر دفع الكثير من الأموال.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز وتحقيق الثروة

5- طريق الفرنشايز مألوف

ربما تفاضل بين تأسيس مشروعك الخاص أو العمل بنظام الفرنشايز، ولكل خيار من هذين الخيارين ميزاته وعيوبه، لكن يمكن القول إن نظام الفرنشايز هو عبارة عن طريق مُعبّد ومألوف، وهو الأمر الذي يعني أنك لن تخاطر بأموالك.

بمعنى أنك لن تضطر للعثور على الفكرة، ولا وضع خطة للعمل، ولا لإيجاد الطريق، فكل ما عليك فعله هو أن تتبع نصائح وإرشادات مانح الفرنشايز فحسب.

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

6- بيع الامتيازات أمر سهل

إذا كانت هناك بعض السلع التي يعاني أصحابها من بيعها فيما بعد، فإن الأمر في الفرنشايز عكس ذلك تمامًا؛ فعندما تقرر بيع حقوق امتيازك لعلامة تجارية ما فستجد أن هناك الكثير من أصحاب العلامات التجارية الأخرى أنفسهم يعينونك في ذلك.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار في الفرنشايز.. 5 أسباب تدفعك لخوض التجربة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

ليس المقصود من العنوان إثارة الذعر على الإطلاق، لكنها الحقيقة؛ لأنك حتمًا ستشعر بالاكتئاب بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.