الاقتصاد الهندسي

ما المقصود بالاقتصاد الهندسي؟

الاقتصاد الهندسي هو أحد فروع علم الاقتصاد الحديثة نسبيًا، الذي يهتم بإجراء الدراسات العلمية المتخصصة والتحليلية؛ للإنتاج والتسويق والتمويل، وكذلك كفاءة أداء وربحية المشروعات القائمة، والمزمع إقامتها مستقبلًا.

ويحدد الاقتصاد الهندسي العلاقات الاقتصادية بين العمليات الإنتاجية، بما يضمن كفاءة استخدام الموارد الاقتصادية؛ لتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الموارد، باعتبار أن محدودية الموارد هي جوهر المشكلة الاقتصادية.

ويكون معنيًا بتحقيق المتطلبات المادية للأفراد، بما يرضي ويشبع رغباتهم من حيث مستوى الجودة، ومراعاة البعد الخاص بالتكاليف؛ أي إن المهمة تكون مضاعفة على الهندسة لإيجاد الوسائل اللازمة لتحقيق المنفعة، والإشباع من عملية استغلال الموارد؛ لذا يتكامل عمل الجانب الهندسي مع الجانب الاقتصادي؛ لإشباع الحاجات المختلفة.

اقرأ أيضًا:

ما هي الودائع البنكية؟

لماذا تستخدم الشركات شبكات VPN؟

ما هو التمويل؟

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الميراث الرقمي

كيف يمكنني التعرف على مفهوم الميراث الرقمي Digital Inheritance؟

يُقصد بالميراث الرقمي، الوضع القانوني للأصول والحسابات الرقمية للشخص بعد وفاته، أو إصابته بعارض بدني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.