ما الذي يخفيه المدير

ما الذي يخفيه المدير عن موظفيه؟

يدرك المدير الناجح متى يفصح عما بداخله ومتى يحتفظ به لنفسه؛ فكثير من الأمور، مثل بعض الأفكار التي تدور في خلده؛ لذلك سيتولى «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: ما الذي يخفيه المدير عن موظفيه؟ وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: ترك الوظيفة.. خطوات المغادرة بمهنية

قرارات الإقالة أو التسريح

قد يمر صاحب العمل بأزمة أو ضائقة مالية، وقد تسوء الأمور معه، ويقرر، بمعونة بعض المدراء، تسريح بعض الموظفين، في هذه الحالة، يجب على المدراء، أولًا، ألا يفصحوا عن مدى تردي الأوضاع، فقط يشيرون إلى أن الأوضاع ليست على ما يرام، دون الدخول في تفاصيل.

وثانيًا: يجب على المدراء ألا يخبروا الموظف الذي تم إدراجه في قائمة الإقالة بذلك، وإنما يتركون الأمر للموارد البشرية.

اليأس من حل المشكلات

«لقد تعبت من حل مشاكلك» هذه الجملة لا يجب على المدير أن يتفوه بها أبدًا، ولا أن يقولها لأحد موظفيه؛ جزء أصيل من عمله الاستماع إلى هؤلاء الموظفين، ومعرفة مشكلاتهم، والبحث الجاد عن حلول لها، هذا من جهة.

والتعبير عن اليأس من حل مشكلة هذا الموظف أو ذلك سيقود، من جهة أخرى، إلى فقدان الموظفين الثقة في المدير، وفي قدرته على اجتياز الصعوبات، وبالتالي لن تكون قراراته وتكليفاته موضوع اهتمام، وغالبًا لن يقوم بها أحد.

اقرأ أيضًا: صفات المدير الإبداعي الناجح

عدم القدرة على الصراحة

لدى المدراء الكثير من الاعتبارات القانونية والتنظيمية والإدارية، وهي تلك الاعتبارات التي تحول بينهم وبين التحدث بصراحة عن آرائهم، وأفكارهم، ومع ذلك لا يجب أن يخبروا موظفيهم عن عدم قدرتهم على الصراحة؛ فمن شأن هذا أن يقضي على ثقة الموظفين بك كمدير.

اقرأ أيضًا: متى تتخلى عن منصبك في العمل؟

ما الذي يخفيه المدير

الثقة بالأشخاص الخارجيين

بعض المدراء يعقد، مع موظفيه، الكثير من الاجتماعات والنقاشات حول أمور متعلقة بصميم العمل وكيفية تطويره، ومع ذلك لا يأخذ بآراء هؤلاء الموظفين، ولا يعيرها التفاتًا أصلًا، وعلى الرغم من كون هذا التصرف خطأ فادحًا _فالأصل هو البحث عن الحكمة بغض النظر عن مصدرها_ إلا أن هناك خطأ آخر أشد منه وهو إعلام المدير موظفيه بأنه لا يثق بآرائهم، وأنه، على الجهة المقابلة، يفضّل الحصول على آراء وتصورات المستشارين الخارجيين الذين تستعين بهم المؤسسة.

اقرأ أيضًا: كيف تطور الشركات من أداء موظفيها؟

اقرأ أيضًا:

6 طرق ذكية للتعامل مع فريق العمل الصغير

5 وظائف لإدارة الموارد البشرية

الإخفاء عن المرؤوسين والمدير الناجح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل الإيجابي مع الموظفين

التعامل الإيجابي مع الموظفين.. كيف يكون؟

أثبتت دراسة إنجليزية صدرت مؤخرًا أن التعامل السلبي مع الموظفين يؤدي إلى عدم مشاركتهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.