أنواع الكمامات

ما أنواع الكمامات للحماية من فيروس كورونا؟

يبدو أن التعايش مع فيروس كورونا “كوفيد 19” والعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيًا بعد فترة العزل التي دامت نحو 90 يومًا أصبح أمرًا واقعيًا؛ حيث اتخذت دول عدة خطوات باتجاه تخفيف إجراءات الإغلاق التي فرضتها عقب تفشي جائحة كورونا، وهو ما جعل ارتداء الكمامات من الضروريات التي يُمكن الاعتماد عليها بجانب الإجراءات الأخرى للوقاية من الوباء، ولعل هذا الاتجاه فرض علينا تساؤلًا مهمًا: ما أنواع الكمامات للحماية من وباء كورونا؟

من نافل القول إن تغطية الفم والأنف بالكمامة الطبية عند الخروج من المنزل والذهاب إلى العمل هو سلوك وقائي لحماية الجهاز التنفسي من خطر الإصابة بـ “كوفيد 19″، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن استخدام الكمامات الطبية يُمكن أن يُقلل من تفشي فيروس كورونا عن طريق المصابين بالمرض بدون أعراض أو ممن لديهم أعراض؛ لذلك سنتناول في السطور التالية أبرز أنواع الكمامات للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

اقرأ أيضًا: الذكاء الإبداعي وتحقيق الإنجازات

ما أنواع الكمامات للحماية من وباء كورونا؟

قبل التعمق في أنواع الكمامات وكيف يُمكن استخدامها للوقاية من وباء كورونا، سنتطرق أولًا إلى مفهوم الكمامة بشكل عام؛ حيث تُعرف بأنها أحد أشهر المستلزمات الطبية التي يتم استخدامها لتغطية الأنف والفم، وتهدف إلى منع انتقال الرذاذ أو القطيرات المليئة بالفيروسات عبر الجهاز التنفسي من شخص لآخر، وبلا شك أن فعالية الكمامة تعتمد على نوعها، فهناك أنواع خفيفة وأخرى مصنوعة من خامات أكثر جودة، وبالتالي تحصن الجهاز التنفسي من الإصابة بالفيروسات أكثر من غيرها.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؟

  • الكمامات N95

تُعد الكمامة N95 أحد أشهر وأجود الكمامات الطبية على الإطلاق؛ حيث يُستخدم هذا النوع من قِبل الأطباء والممرضين والممرضات والعاملين في القطاع الصحي، الذين لديهم اتصال مباشر مع المرضى، ويتمتع هذا النوع بقدر عالٍ من الجودة؛ بحيث تحمي من الفيروسات المتنقلة والمُعدية، وعلى الرغم من جودتها وفعاليتها لمنع دخول جزئيات الهواء الصغيرة بنسبة 95%، إلا إن ارتداءها غير مريح؛ لأنها تعرقل عملية التنفس، فالتصنيف “N” مرتبط بحجم الجزيئات أو الكائنات الدقيقة، التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون على الأقل.

أنواع الكمامات

  • الكمامات الجراحية

يُعتبر هذا النوع من الكمامات هو الشائع بين الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي وكذلك الأشخاص العاديين خاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، ويتم استخدامها لمرة واحدة ولا بد من التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة، فهذ الكمامة عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم، وتمنع وصول الرذاذ والقطرات كبيرة الحجم نسبيًا إلى مناطق الفم والأنف.

اقرأ أيضًا: التراسل الفوري.. ما هي مميزات تليجرام؟

  • الكمامات القماشية

بلا شك إن إجبار المواطنين على ارتداء الكمامات خارج المنزل أدى إلى تزاحم وإقبال كثيف عليها ما جعلها نادرة في بعض الأماكن، وتعتبر الكمامات القماشية هي البديل الذي يُمكن اللجوء إليه في حال عدم توفر كمامات ذات الاستعمال الواحد، ويُصنع هذا النوع من خام القطن فقط أو القطن المخلوط ويجب غسلها بعد كل استخدام.

في هذا الصدد أكدت دراسة إنجليزية، نُشرت مؤخرًا، أن الكمامات القماشية يمكنها منع انتشار فيروس كورونا؛ عن طريق حجز ما يصل إلى الفم بنسبة 99% من الجسيمات المعدية، كما أكد باحثون كنديون أن الكمامات القماشية تمنع الفيروسات التي تنتشر في الهواء؛ ومنها فيروس كورونا.

  • الكمامات الورقية

عادة ما يتم استخدام الكمامات الورقية أثناء العواصف الترابية والحماية من الغبار غير السام، وينصح العديد من الخبراء والمتخصصين بعدم استخدام هذا النوع من الكمامات بغرض الوقاية من فيروس كورونا؛ لأنها لا تمنع من خطر الإصابة به مثل الكمامات الأخرى.

اقرأ أيضًا: العالم المتغير.. ماذا تعرف عن التحول الرقمي؟

نصائح مهمة لاستخدام الكمامات

– يجب التأكد من ارتداء الكمامة بشكل صحيح؛ للتقليل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

– كُن حريصًا على عدم لمس سطح الكمامة المستخدمة عند إزالتها؛ لمنع انتشار الفيروسات في يديك ووجهك.

– غسل اليدين جيدًا وتطهيرهما بعد التخلص من الكمامة المستخدمة.

– لا تستخدم الكمامة مرة أخرى بعد إزالتها إذا كانت من نوع الاستخدام الواحد، ولو كنت تستخدم الكمامات القماشية يجب غسلها وتعقيمها قبل ارتدائها مرة أخرى.

– لا تتحدث كثيرًا أثناء ارتداء الكمامة.

أنواع الكمامات

اقرأ أيضًا:

رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تطبيقات التوعية من سرطان الثدي

تطبيقات التوعية من سرطان الثدي.. 5 طرق للوقاية

في ظل الحركة المتسارعة للتوفيق بين العمل والحياة الشخصية، تتصدر تطبيقات التوعية من سرطان الثدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.