مواقع التواصل

ماذا يمكن أن تتعلم من مواقع التواصل الاجتماعي؟

بما أن مواقع التواصل الاجتماعي فُرضت علينا فرضًا، صار من غير الوارد التخلي عنها، فمن حقنا أن نسأل، مسلحين بوجهة نظر برجماتية، عما يمكن لهذه المواقع أن تعلمنا إياه؟

في الواقع، هناك نوعان من المهارات يمكن تعلمها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي: مهارات حياتية، وأخرى مهنية. وهذا النوع الأخير هو الذي سنركز عليه.

ومن ثم يرصد «رواد الأعمال» أهم ما يمكن أن نتعلمه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: معلومات عن موقع VK للتواصل الاجتماعي

مهارات تحليلية

توفر وسائل التواصل الاجتماعي حجمًا كبيرًا من المقاييس حول مستخدميها، والطريقة التي يتفاعلون بها مع المنشورات المختلفة، وهي بهذا تأخذ بيدك صوب تعلم مهارة التحليل، وإن كان صحيحًا أن مثل هذه المهارات التحليلية _التي هي مهارات معقدة في الأساس وتتطلب الكثير من الأدوات المعرفية والتقنية الأخرى_ لا يمكن تعلمها فقط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هذه الأخيرة قد تكون هي الخطوة الأولى على هذا الطريق.

علاوة على أن تعلم التعامل مع هذه الأدوات التحليلية التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي يُعد ميزة مهمة في السوق، ويعزز من فرصك للحصول على العمل حالما تتقدم لمنصب وظيفي ما.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد من لينكد إن؟

التواصل

يبدو بديهيًا أن التفاعل أمسى معززًا بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لكن، وعلى الرغم من بداهة الأمر، هذه الميزة تنطوي على قدر كبير من الأهمية، ونحن غير قادرين على معرفة كم المكاسب التي تمكننا من تحصيلها بمجرد صنع هذا النوع من التواصل عبر الإنترنت.

إنني أدرك أن هناك الكثير من السلبيات التي تحدث على هذا الصعيد، وأن هذا التواصل نفسه قد يكون سلبيًا، وربما أساء البعض إلى البعض الآخر في سياق انخراطهم وتواصلهم معهم، كما أننا واعون أيضًا بالدفوعات النقدية التي وجهها علماء اجتماع وخبراء كثيرون لهذه المواقع من أمثال: شيري تركل وإمانويل كاستلز، غير أن ذلك كله لا ينفي أن مهارة التواصل لدينا أمست أكثر تطورًا بكثير من ذي قبل، حتى وإن اعترى الأمر بعض الأخطاء.

اقرأ أيضًا: كيف تروج لشركتك الجديدة على مواقع التواصل؟

مواقع التواصل

الإبداع

إذا كنت تنشر على حساباتك الشخصية أو كنت متخصصًا في وسائل التواصل الاجتماعي وتعمل لصالح مؤسسة ما، فإنك مطالب بالإبداع أملًا في جذب الناس إلى المحتوى الذي تقدمه.

تستخدم بعض العلامات التجارية الفكاهة، على سبيل المثال، لتشجيع المشاركة، بينما يروج البعض للمسابقات التي تشجع المستخدمين على التفاعل وجذب اهتمامهم إلى أمر ما، ويختار البعض الآخر موضوعات مثيرة للجدل لتعزيز النقاش. الطرق كثيرة والأهداف متنوعة لكن الإبداع هو الطريق الموصل إلى ذلك كله.

اقرأ أيضًا: منصة “تويتر” والحفاظ على حرية المستخدمين

إدارة الوقت

ترتبط هذه المهارة بمواقع التواصل الاجتماعي أشد ما يكون الارتباط، لكن أثرها لا يظهر إلا إذا كنت تعمل كخبير أو متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث ستحتاج إلى استخدام وقتك بحكمة لضمان زيادة المشاركة إلى أقصى.

علاوة على أنك ستكون مضطرًا إلى معرفة الوقت المثالي الذي يمكنك، خلاله، جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف إلى المحتوى الذي تقدمه. ستجعلك مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا واعيًا بالوقت في المجمل، فتخطط للإجازات والعطلات العامة، وتحاول أن تكيف المحتوى وفقًا لها.

تلك هي بعض المهارات التي يمكن أن تتعلمها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك غيرها الكثير، المهم في المسألة أن تكون واعيًا بما تريد تعلمه، وأن تكون هذه الوسائط أداة بالنسبة لك، وأن تملكها أنت لا أن تسمح لها بامتلاكك.

اقرأ أيضًا:

فيسبوك أفاتار.. تقنية تغيير الملامح والصور

الحملات التسويقية على مواقع التواصل.. كيف تكون؟

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي ومحاكاة التطور

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

بطبيعة الحال تُتيح مواقع التواصل الاجتماعي لجميع مستخدمي شبكة الإنترنت إمكانية التواصل والتفاعل بصورة تتمثل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.