FaceApp

ماذا يحدث بعد رفع صورك على FaceApp فورًا؟

في ظل انتشار استخدام التطبيقات الترفيهية على الهواتف الذكية؛ خاصة مع حالة الحجر المنزلي التي يمر بها العالم إثر جائحة كورونا، استطاع FaceApp أن ينتشر بكثرة.

يتيح FaceApp إمكانية تعديل صورك الشخصية الخاصة أو صور أصدقائك أو أفراد عائلتك، لتبدو أكبر سنًا أو للتخلص من تجاعيد الوجه، أو يقدّم صورة بعد تغيير النوع، علمًا بأن العديد من المشاهير في الوطن العربي والعالم قاموا باستخدامه على سبيل الترفيه. لكن ما هو هذا التطبيق؟ وهل يشكل خطورة على الأفراد؟

تهديد للخصوصية

يطرح هذا التساؤل نفسه بقوة في ظل الاستخدام المنتشر للتطبيق، ومعاناة الكثيرين مع سياسات الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

FaceApp

يقول نيكولاوس كريسيدوس؛ الخبير الأمني في شركة Avast: “لا أرى أي علامة تدل على تهديد التطبيق لخصوصية المستخدمين بطرق غير طبيعية، ففي حين أن التطبيق يعمل على جمع البيانات والصور لأن هذا نموذج عمله، إلا أن هذا النوع من المخاطر موجود بالفعل في العديد من التطبيقات الأخرى التي يستخدمها الأشخاص في أجهزتهم والتي تتطلب الوصول إلى بيانات محددة مثل: الموقع والكاميرا والميكرفون لإكمال عملها”.

أما الشركة المطورة للتطبيق فقد أكدت أنها تحذف الصور من خوادمها في غضون 48 ساعة، كما أن جميع ميزات التطبيق متوفرة للاستخدام بدون تسجيل الدخول، ونتيجة لذلك فإن 99% من المستخدمين لا يسجلون الدخول؛ ومن ثم لا يمكنهم الوصول إلى أي بيانات يمكن أن تحدد هوية شخص ما.

تم تطوير FaceApp في شركة ناشئة تسمى Wireless Labs تقع في سانت بطرسبرج في روسيا في عام 2017، على يد المطور الروسي ياروسلاف غونشاروف؛ الذي أوضح سابقًا أنه استخدم تقنية شائعة تسمى الشبكة العصبية أو “النظير المبسط للدماغ البشري المطبق في كود الحاسب الآلي” لتطوير البرنامج، علمًا بأنه استفاد من ولع مستخدمي الإنترنت لمشاركة الصور.

وطرح العديد من الخبراء آرائهم بشأن بعض المشاكل مع التطبيق؛ لا سيما في سياسات الخصوصية الخاصة به، مؤكدين أن المخاوف الأمنية التي ألقيت على FaceApp ليست جديدة.

بشكل أساسي، تحصل جميع التطبيقات المجانية على كمية كبيرة بشكل مزعج من البيانات الشخصية للمستخدمين. بالتأكيد، لدى البعض سياسات خصوصية أفضل من غيرها، وليس هناك دائمًا شيء شائن يحدث؛ ولكن الحذر يعتبر واجبًا في عصر الجرائم الإلكترونية.

كيف يعمل التطبيق؟

يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي في تغيير ملامح الوجه وتحويل الصور، مستعينًا بتقنيات في الخوادم الخاصة به لمعالجة الصور وإضافة الفلاتر إليها، وهذا يعني أن الصور التي تريد تعديلها تُحمل على خوادم التطبيق أولًا لإجراء المعالجة المطلوبة ومن ثم إظهار النتيجة النهائية للمستخدم.

يتيح تطبيق FaceApp واجهة مستخدم سهلة وبسيطة، تسمح لك بتحرير كل من الصور الشخصية الجديدة التي اُلتقطت بكاميرا الهاتف، أو الصور القديمة الموجودة بالفعل في مكتبة الصور الخاصة بك.

بمجرد فتح الشاشة الرئيسية للتطبيق، سيظهر خياران، إما اختيار صورة من مكتبة الصور في هاتفك من خلال الضغط على خيار (كل الصور) أسفل الشاشة وتحديد الصورة التي تريد إجراء التعديل عليها، أو التقاط صورة جديدة باستخدام كاميرا الهاتف.

ويعتبر التطبيق متاحًا مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور.

المصدر: www.interaksyon.com

اقرأ أيضًا:

محاور مهمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

فرصة لإنقاذ النفس.. ما هو خطر إدمان مواقع التواصل؟

مواقع التواصل الاجتماعي بين الربح والترفيه

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أشهر مواقع البريد الإلكتروني

أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

تزدحم شبكة الإنترنت بمئات المواقع التي تُقدم خدمات البريد الإلكتروني؛ لتسهيل عملية التواصل بين المستخدمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.