بعد الحصول على الفرنشايز

ماذا تفعل بعد الحصول على الفرنشايز؟

لا تشبه مرحلة ما بعد الحصول على الفرنشايز في شيء كل المراحل التي سبقتها، صحيح أنك، من المفترض، بذلت جهودًا مضنية كي تحصل على الفرنشايز المناسب، لكن التالي هو الأهم، فمجرد شراء الفرنشايز لا يعني شيئًا على الإطلاق.

وهو قد يكون مكلفًا جدًا؛ إذا لم تعرف ماذا تفعل بالضبط بعد الحصول على الفرنشايز وما هو المسار المحدد الذي عليك السير فيه.

وقبل أن نشق الدرب نحو المراد، وجب علينا القول إن ممنوح الفرنشايز أنفق أموالًا كثيرة جدًا في إعداد موقع العمل، وتوظيف الموظفين، وتركيب اللافتات الخاصة، والالتزام بشتى تعليمات المانح (صاحب الامتياز)، ومن ثم إذا لم يعرف ما هي الخطوة التالية بالضبط فمن المرجح أن يمنى بخسائر فادحة.

وتجنبًا لهذه المعضلة؛ يرسم «رواد الأعمال» أبرز ملامح مرحلة ما بعد الحصول على الفرنشايز وذلك كما يلي:

اقرأ أيضًا: برنامج تمويل الامتياز التجاري.. هوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة

خطوات ما بعد الحصول على الفرنشايز

  • التدقيق الشامل

الآن بعد أن حصلت على الفرنشايز بالفعل، وافتتحت المتجر الخاص بك، وصار لديك مجموعة من الموظفين، فإن الخطوة الأولى التي يتوجب عليك القيام بها هي إجراء عملية فحص ودقيق شاملة للشركة وثقافتها، وطرق تحقيق الأرباح وسبل جذب العملاء.

قد يقول قائل إن هذه الأمور من المفترض أن الممنوح عرفها خلال مرحلة الشراء، وهذا صحيح ولكن على الناحية النظرية فحسب، فهو لم يجرب الأمر بنفسه، ولم يكن في المعترك وقتها.

فضلًا عن أنه من المعروف أن لكل شركة خصوصيتها؛ فمهما كانت خلفية رائد الأعمال فإن هناك فرصة دائمة للتعلم. أنت أمام شركة _المالك الأصلي للعلامة التجارية التي حصلت لتوك على حقوق امتيازها التجارية_ لم تكن تعرف عنها شيئًا، ومن هنا فإنك مطالب بمعرفة ثقافتها وطريقة تعاملها مع العملاء، وطرق عرضها للمنتج.. إلخ كل هذه التفاصيل.

اقرأ أيضًا:

  • التسويق للمشروع

يظن البعض أنه من الواجب على ممنوح الفرنشايز ألا يغادر متجره _الذي تم افتتاحه حديثًا بعد الحصول على الفرنشايز_ وأن يظل ساعات طوالًا متواجدًا فيه، سوى أنه من المفيد أن ننتهز فرصة الافتتاح، وأن ننزل إلى أرض الواقع بأسرع ما يكون.

وبالتالي يكون على الممنوح (حديثًا) أن يتوجه إلى الفئة المستهدفة _سواءً كانت أفرادًا أو مؤسسات_ ويبدأ في التسويق لمشروعهم لديهم، وأن يتحدث عما يقدمه لهم، وما يحمله لهم من قيمة مضافة حقيقية؛ هكذا يمكن أن يتم الدفع بالمشروع قُدمًا وبأسرع الخطوات الممكنة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟

  • تحفيز الموظفين

بعد الحصول على الفرنشايز ستكون أمام تحديات جمة لا يمكنك اجتيازها إلا بمساعدة موظفيك، ومن ثم يجب عليك أن تبقي جذوة الحماس لديهم مشتعلة، وأن تحفزهم طوال الوقت.

يمكنك أن تفعل ذلك بالكثير من الطرق؛ منها على سبيل المثال: إخبارهم بالتقدم الذي تم تحقيقه حتى لو طفيف، ولا تنسَ أن تنسب الفضل إليهم وإلى جهودهم، كما أنه من المهم أيضًا أن تمنحهم مكافآت وحوافز إذا وصلت معدلات مبيعاتك إلى أرقام مرضية، ليس مطلوبًا منك أن تخبرهم بمعدلات مبيعاتك، وإنما يكفي أن يعلموا أن جهودهم لا تذهب هدرًا، وأن ما يفعلونه ذو جدوى حقيقية.

بعد الحصول على الفرنشايز

  • التواصل مع الممنوحين السابقين

هؤلاء القوم من المفترض أنك تواصلت معهم في وقت سابق عندما كنت تُقيّم فرص الفرنشايز المتاحة أمامك، أما الآن وبعد أن حصلت على الفرنشايز بالفعل فإن عليك أن تتواصل مع أولئك الذين حصلوا على حقوق امتياز نفس العلامة التجارية التي حصلت على حقوقها.

والهدف من هذا التواصل أن تحصل على مساعدتهم _فهم أقدم منك في هذا المجال أو حصلوا على الفرنشايز قبلك_ وأن تفهم منهم ماهية الأسباب التي ساعدتهم في النجاح، علاوة على الاطلاع على طرقهم واستراتيجياتهم في العمل.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على فرنشايز أنكل فلافي؟

  • التحقق من قوائم المرجعية

لا يترك مانحو الفرنشايز الممنوحين فرادى في مواجهة أقدارهم، ومتغيرات السوق التي لا علم لها بها ولا دراية، فعادة ما يتم يتم تزويد ممنوحي الامتياز الجدد بقوائم مرجعية تقريبًا لكل شيء يتعلق بافتتاح أعمالهم الجديدة. وهذا النهج، رغم كونه عدم مثاليًا، إلا أنه يعتبر إلى حد كبير حلًا ناجعًا لتجنب الكثير من الأخطاء المكلفة.

وقد تنطوي هذه القوائم المرجعية على بيانات توقيت لكل عنصر من عناصر قائمة التحقق؛ لذلك يمكن لممنوحي الامتياز الجدد التحقق مرة أخرى؛ للتأكد من أنهم يظلون في الموعد المحدد.

اقرأ أيضًا:

اتفاقية الفرنشايز المجحفة.. خطأ مزدوج وعواقب وخيمة

الفرنشايز بعد الـ60.. رحلة تطوير الذات

كيف تستثمر في الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

هديل المطوع

هديل المطوع مؤسسة “تكية”: هدفنا الحفاظ على الأكلات الشعبية كجزء من التراث الإنساني

شغفها بالطعام والثقافة وريادة الأعمال قادها لترك وظيفتها الحكومية، وتسخير خبراتها الممتدة لـ 15 عامًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.