ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة

ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة وما مميزاتها؟

من نافلة القول إن الثورة الصناعية تُكمن في الإنتاج الصناعي الذي يعتمد على استخدام الآلة الحديثة بدلًا من الأيدي البشرية، وتُعتبر المملكة المتحدة هي أول دولة أوروبية تشهد ثورة صناعية؛ لأنها الوحيدة التي كانت تمتلك العديد من المقومات التي ساعدتها على ذلك؛ حيث كانت الشرارة الأولى لهذه الثورة هي اكتشاف الآلة البخارية في الربع الأول من عام 1700، فتسارعت وتيرة ازدهار صناعة النسيج والصلب وهما من أهم الصناعات يومها، ومن بعدها انتشرت الثورة في جميع أنحاء أوروبا، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة وما هي مميزاتها؟

اقرأ أيضًا: التجديد والتطوير.. ماذا تعرف عن الابتكار؟

تتألف الثورة الصناعية الرابعة من التقدم الكبير والهائل الذي تم إحرازه في تصنيع الإنسان الآلي وربط الأشياء مع بعضها البعض من خلال شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” والبيانات الكبيرة وتقنية الهاتف النقال والطابعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن هذا التآلف الذي يعتمد بشكل أساسي على التقنيات الحديثة سيُسهم في تعزيز الإنتاجية العالمية بنفس القدر الذي حققه الحاسوب الشخصي والإنترنت خلال أواخر التسعينيات، أما فيما يتعلق بالمستثمرين فإن الثورة الصناعية الرابعة توفر الكثير من الفرص المضمونة والمُربحة قد تشبه تلك التي قدمتها الثورات التي سبقتها.

ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة وما مميزاتها؟

بلا شك أن الثورة الصناعية الرابعة تقوم على تعويض الأيدي البشرية بالأدوات التكنولوجية والتقنيات الحديثة ووحدات الذكاء الصناعي، وهو ما يُساعد في ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي وتخفيض التكاليف وتحسين الجودة في الإنتاج وكذلك تقديم خدمات أوسع للناس، ولعل أبرز ملامح هذه الثورة المُتسارعة هي القفزة التجارية الإلكترونية التي شهدها العالم خلال العامين الماضيين فقط وارتفاعها من 16 إلى 22 تريليون دولار، وهي قفزة تُشير إلى حجم التغيير الذي سيحصل في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا: الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية سادسة

تُعرف الصورة الصناعية الرابعة بأنها الاتجاه إلى الاستخدام الكثيف للأدوات التكنولوجية المتطورة والتقنيات الحديثة فى عمليات التصنيع والاعتماد بشكل أساسي على منصات إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والروبوتات للتحول إلى ما يسمى “المصنع الذكي”، وتعتمد الثورة الصناعية الرابعة في الأساس على وحدات الذكاء الاصطناعي، وربما لمسنا في الفترة الأخيرة ظهور السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار، فضلًا عن خوارزميات الحاسوب التي تتنبأ بدقة نتائج قضايا المحكمة العليا مثلًا، بالإضافة إلى ظهور الخوارزميات الحاسوبية الأخرى التي تتنبأ بمحاولات الانتحار بدقة تتراوح بين 80 و92%، ولا ننسَ البرامج الحاسوبية التي تم تطويرها لاكتشاف أدوية جديدة، إلى جانب خوارزميات تُستخدم للتنبؤ بقرارات البشر ومحاولة تقليل معدلات الجريمة.

ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة

ما التقنيات المساهمة في الثورة الصناعية الرابعة؟

تعتمد الثورة الصناعية الرابعة بشكل أساسي على العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة، أهمها: “أجهزة الهواتف الذكية، والحوسبة السحابية، والواقع المُعزز، وتحليل البيانات الكبيرة والخوارزميات المتقدمة، والتفاعل متعدد المستويات مع العملاء وجمع المعلومات، وأجهزة الاستشعار الذكية، والطابعة ثلاثية الأبعاد، والتوثيق وكشف عمليات الاحتيال، والتفاعل المتقدم القائم بين الإنسان والآلة، وتكنولوجيا كشف الواقع، ومنصات إنترنت الأشياء”.

اقرأ أيضًا: رفاهية تكنولوجية.. ما هو إنترنت الأشياء؟

ما مميزات الثورة الصناعية الرابعة؟

  • سرعة تطورها

غالبًا ما تدفع التكنولوجيا الحديثة إلى ظهور المزيد من التقنيات التكنولوجية الأخرى والتي تعتمد على الحداثة في النتائج والمميزات، فلن تتوقف التكنولوجيا عند حد مُعين من ظهور التقنيات واختراع الآلات.

  • زيادة حجم الفوائد بالنسبة للفرد

مع انتشار الاتجاه الرقمي دائمًا تحتاج الشركات إلى عدد قليل من الموظفين وحجم صغير من المواد الخام لإنتاج منتجات ذات فوائد كبيرة.

اقرأ أيضًا: صحافة الموبايل في زمن كورونا.. تحديات ونجاح

  • خفض التكاليف

تُساعد الثورة الصناعية الرابعة الشركات الرقمية في خفض تكاليف التخزين والنقل وإعادة إنتاج منتجاتها إلى الصفر، فضلًا عن تطور بعض الشركات القائمة على التكنولوجيا بدون رأس مال كبير.

  • رفع مستويات الدخول العالمية

تُسهم في رفع مستويات الدخول العالمية وتحسين نوعية الحياة للسكان في جميع أنحاء العالم؛ من خلال تقديم خدمات تكنولوجية جديدة.

  • مكاسب طويلة الأجل

من المتوقع أن تؤدي الثورة الصناعية الرابعة إلى تحقيق مكاسب طويلة الأجل، سواء على مستوى الكفاءة أو الإنتاجية؛ حيث ستنخفض تكاليف النقل والتجارة والاتصالات.

اقرأ أيضًا:

ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

ماذا تعرف عن الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

تُعتبر الطابعة ثلاثية الأبعاد واحدة من أبرز التقنيات التكنولوجية الحديثة، فمن خلالها يُمكن تصنيع منتج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.