ماجد بن جعفر الغامدي: المشاريع المتخصصة في التقنية والإعلام.. أعلى ربحية وأكثر مخاطرة

ألف عدة كتب؛ مثل كاريزما، والظهور الإعلامي، وصناعة المحتوى الإعلامي، وله باع طويل في المجال الإعلامي؛ لذا يحاوره “رواد الأعمال” لمعرفة تجربته في هذا المجال، ونصيحته للإعلاميين، وتوقعاته للصحف الورقية هل تستمر أم تتحول لصحف إلكترونية.. إنه ماجد بن جعفر الغامدي؛ المستشار والمدرب الإعلامي، الذي حصل على الماجستير من جامعة UIW الأمريكية، الذي سألناه عن صحافة ريادة الأعمال…

  • كيف بدأ اهتمامك بصحافة ريادة الاعمال؟

في الحقيقة، أنا متخصص في الإعلام من ناحية العمل الوظيفي والدراسة والتأليف والتدريب، وأهتم كثيرًا بريادة الأعمال؛ بتنفيذ مشاريع تخدم إعلام ريادة الأعمال، كان آخرها المشاركة في تقديم الدورات التدريبية لبرنامج “الإعلام الريادي”، الذي تقوم عليه “منشآت” (الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة)، والتي تستمر في ٩ مدن سعودية لنشر ثقافة الإعلام الريادي.

صحافة ريادة الأعمال

  • كيف ترى الدورة التدريبية التي انتهت مؤخرًا تحت عنوان “صحافة ريادة الأعمال”؟ وهل حققت أهدافها؟

كانت دورة تدريبية ناجحة بكل المقاييس بتوفيق رب العالمين أولًا، ثم بالبناء النموذجي في صناعة الفكرة التدريبية؛ إذ بمجرد إعلان “منشآت” عن الدورة التدريبية، سجّل فيها أكثر من ٥٠٠ شخص للحضور، تم ترشيح ٣٠ منهم، بعد تحليل بياناتهم.

وهذه هي ثاني دورة تدريبية في إطار برنامج “الإعلام الريادي”؛ حيث كانت الأولى بمدينة الخبر، والثانية بالرياض، ثم يتم الانتقال لمدن أخرى؛ حيث يتم في نهاية البرنامج ترشيح أفضل المتدربين للمشاركة في دورة تدريبية متقدمة خارج السعودية.

 

رائد أعمال في مجال التقنية والإعلام

 

  • ماذا ينقص ريادة الأعمال الإعلامية؟ وماذا تحتاج لدعمها؟

في الماضي، كان ينقصها الكثير، فقد كان رواد الأعمال يواجهون كثيرًا من العقبات، بداية من الإجراءات الرسمية، ثم الواقع الميداني ومشاكله المتعددة، ولكن رؤية ٢٠٣٠ نصت في أساسياتها على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فتم لذلك إنشاء هيئة خاصة؛ وهي “منشآت”، التي نتوقع منها الكثير في هذا المجال.

  • ماهي الخطوات اللازمة لأي مشروع ريادي إعلامي؟

تُعد المشاريع الريادية المتخصصة في التقنية والإعلام، الأسرع والأكثر ربحية، لكن المخاطرة فيها عالية جدًا، خاصة لمن دخل السوق حديثًا، ولا يعرف أسراره. لذلك نقول لكل من أراد إطلاق مشروع تجاري تقني: “أنت في الطريق الصحيح، شريطة دراسة السوق جيدًا، ومعرفة المتطلبات، ثم بناء منتج تقني إعلامي يلبي هذا الاحتياج بطريقة ذكية وبسيطة، يلي ذلك التسويق الاحترافي، مع الاستفادة من التجارب السابقة، سواء الناجحة أو الفاشلة؛ حتى لا تقع في نفس أخطائهم”.

 

الوطن وريادة الأعمال

 

  • بمناسبة اليوم الوطني 2019، ما رسالتك؟

لهذه الذكرى أهمية بالغة في التذكير بالمنجزات والطموحات؛ حتى يبقى الوطن حاضرًا في قلوبنا واهتماماتنا طوال العام، وليس يومًا واحدًا فقط.  نحتاج لأن نكون أكثر عطاءً وبذلًا؛ بالعمل لا بالكلام فقط ، فكم قدَّم لنا الوطن، فعلينا أن نرد الجميل.

 

  • شملت رؤية ٢٠٣٠ كل محاور التنمية، فهل ترى أن الإعلام نال اهتمامًا مستحقًا؟

لقد بُذل كثيرٌ من الجهود في المجال الإعلامي، ولكن الطموح أكبر من ذلك بكثير، فقد أصبح الإعلام غذاءً يوميًا لكل البشر، فهل المحتوى الإعلامي الذي يُصنع يوميًا يكفي لتغذية كل البشر؟، هل المحتوى الوطني الإيجابي كافٍ؟ هل هو إبداعي؟ هل هو واقعي؟ هل هو تحفيزي؟ هل يتواكب ودور السعودية والإنجازات المتتالية التي تشهدها الساحة الخليجية والعربية؟!

تساؤلات كثيرة تقودنا إلى أهمية المزيد من العمل من الجهات المسؤولة، أو حتى على مستوى الإعلاميين للقيام بواجبهم الوطني.

 

  • نعيش مرحلة تمكين المرأة، فهل ما تقوم به المرأة حاليًا يتوافق مع هذه المرحلة؟

التدرج، أحد القوانين الكونية؛ فلم تحصل المرأة على حقوقها كاملة في فترات ماضية، لكنها تعيش الآن فترة ازدهار في شتى الجوانب: الثقافية، والعلمية، والاقتصادية، والوظيفية، وغيرها؛ لذا أتوقع أن تكون الفترة القادمة أكثر ازدهارًا.

 

 

مستقبل الصحافة الورقية

 

  • الصحافة الورقية، هل اختطفتها الصحافة الإلكترونية؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، دعني أسأل القارئ الكريم السؤال التالي، الذي بالتأمل فيه ستصل للإجابة تلقائيًا: متى ذهبتَ آخر مرة إلى السوبر ماركت واشتريتَ صحيفة ورقية مطبوعة؟ في المقابل، هل مرّ عليك يوم دون أن تفتح أيًا من مواقع التواصل الاجتماعي؟!

 

  • هل تتوقع إغلاق بعض الصحف المحلية؟

هذا ما لا نرجوه، ولكن لو نظرنا إلى الواقع، وقياسًا بسلوك الجماهير وبالنظرة الاقتصادية الحالية، لكانت الإجابة وبكل وضوح: نعم، سيتم إغلاق بعض الصحف الورقية، فالواقع يقول إن الصحافة الورقية العالمية في حالة مرض شديد، بل تعاني من “موت سريري”، ولكن هل ستنقرض، أم تعود للحياة؟ كل شيء وارد.

قياساً بالصحافة الورقية العالمية، يكفي أن تعلم أن أكبر الصحف العالمية توقفت عن الطباعة وتحولت إلى إلكترونية فقط؛ مثل : نيويورك تايمز، الإندبندنت البريطانية، ويكلي ستاندارد الأمريكية، نيوزويك، وغيرها كثير.

رسالة للإعلاميين

  • بماذا تنصح الإعلامي المستجد؟

أنصحه بالتعلّم الذاتي:

  • اقرأ كتابًا في الإعلام
  • شاهد بين فترة وأخرى بعض مقاطع الفيديو عن الإعلام وتأثيره.
  • احضر دورة تدريبية في مجال الإعلام ولو مرة واحدة سنويًا.
  • اكتسب مهارة إعلامية بشكل دوري ومستمر

 

  • ما رسالتك للإعلاميين؟

أقول لكل إعلامي:

” لا تشترِ هدية، وليس لديك حبيب تهديه.

ولا تشترِ سلاحًا، وليس لديك عدو تردعه.

ولا تعمل في الإعلام، وليس لديك قيمة تنشرها.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

فايزة أبو راسين: “يوجا الضحك” أسلوب حياة يخلق نمطًا صحيًا متوازنًا

سفيرة “يوجا الضحك” بالمملكة: التواصل البصري بين المتدربين يُعزّز ثقتهم بأنفسهم “يوجا الضحك” مصطلح جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.