مؤشر ريادة الأعمال

مؤشر ريادة الأعمال.. قفزات سعودية لا تعرف مثيلًا

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» عن تقدم المملكة في مؤشر ريادة الأعمال؛ الذي تعده كلية “بابسون” العالمية بالتعاون مع كلية لندن للأعمال.

ويعتمد مؤشر ريادة الأعمال بشكل أساسي على قياس معدل نتائج الدول في 12 عاملًا ضمن إطار منظومة ريادة الأعمال؛ منها: البيئة المالية المتعلقة بريادة الأعمال، وأولويات ودعم التشريعات الحكومية والبيروقراطية والضرائب في التشريعات، إضافةً إلى البرامج الريادية وريادة الأعمال في المراحل الدراسية.

وتتضمن هذه العوامل كذلك: ريادة الأعمال في مراحل التعليم العالي، نقل البحوث والتطوير، الوصول للبنية التحتية التجارية، ديناميكية السوق المحلي، عقبات دخول السوق المحلي، البنية التحتية العامة والحصول على الخدمات، والثقافة ودعم المجتمع.

وكانت المملكة حققت المراتب الأولى في مؤشرات تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2019/2020؛ حيث جاءت في المركز الأول بمؤشر «معرفة شخص بدأ مشروعًا جديدًا»، الذي يدل على الإيجابية في بيئة الأعمال والرغبة في العمل التجاري، فيما حصلت على المركز الثاني في مؤشر «امتلاك المعرفة والمهارات للبدء في الأعمال»، الذي يدل على التأثير الإيجابي للبرامج الداعمة في بناء مهارات الشباب والشابات التي تؤهلهم لبدء أعمالهم الريادية.

مؤشر ريادة الأعمال

وحلت المملكة في قائمة مؤشرات تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2019/2020، بالتزامن مع خطوات عملية بدأتها المملكة منذ 2017، لتعزيز القطاع الخاص غير النفطي؛ بهدف تحقيق رؤية 2030.

وتمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق المراتب الأولى في مؤشر ريادة الأعمال لعام 2019/2020م؛ حيث جاءت في المركز الأول بمؤشر “معرفة شخص بدأ مشروعًا جديدًا”، والذي يدل على الإيجابية في بيئة الأعمال، والرغبة في العمل التجاري.

مؤشر امتلاك المعرفة

وحصلت المملكة كذلك على المركز الثاني في مؤشر “امتلاك المعرفة والمهارات للبدء في الأعمال”، والذي يدل على التأثير الإيجابي للبرامج الداعمة في بناء مهارات الشباب والشابات التي تؤهلهم لبدء أعمالهم الريادية.

وجاءت المملكة في المرتبة الثالثة من حيث السياسات الحكومية الداعمة لريادة الأعمال، كما جاءت في المرتبة الثالثة بمؤشر “توقعات الوظائف التي يتم صنعها بواسطة ريادة الأعمال”.

وحلت السعودية في المرتبة السادسة بمؤشر “الفرص الواعدة لبداية المشروع في منطقتي”، والذي يُبين مدى الترابط الكبير بين الاقتصاد ونموه وبين إيجاد فرص لبداية النشاط التجاري وسهولة ممارسة الأعمال؛ ما يزيد من فرص بداية النشاط التجاري.

مؤشر عقبات دخول السوق المحلي

وحققت المملكة، وفقًا لتقرير صادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال، صعودًا سريعًا من المرتبة 42 إلى المرتبة 18 ضمن تصنيف مؤشر “عقبات دخول السوق المحلي”.

مؤشر البرامج الحكومية الريادية

وصعدت المملكة، وفقًا للتقرير ذاته، في عام 2019م، إلى المرتبة 15 في مؤشر البرامج الحكومية الريادية بعد أن كانت في المرتبة 35 في عام 2018، في حين حققت تقدمًا نوعيًا في مؤشر الريادة المالية وقفزت من المرتبة 45 إلى المرتبة 19، وحققت المرتبة 17 في مؤشر حالة ريادة الأعمال بعد أن كانت بالمرتبة 41.

وواصلت تقدمها محققة المرتبة العاشرة عالميًا في مؤشر الأنظمة والتشريعات الحكومية؛ من حيث الضرائب والبيروقراطية، فيما صعدت في عام 2019 إلى المرتبة 15 في مؤشر البرامج الحكومية الريادية بعد كانت في المرتبة 35 خلال عام 2018.

وأشار تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال إلى مدى تأثير جهود الحكومة في تطوير أنشطة الأعمال الناشئة، بنسبة زيادة تصل إلى 15.4%، مؤكدًا أن المملكة ساهمت في مبادرة دعم المرأة وتمكينها، والتي تحد وتقلل من الفجوة في سلم رواتب الجنسين، إضافة إلى اشراك ودعم المرأة في الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا:

حصر التعاقد مع الشركات الأجنبية.. تعزيز للاستثمار في المملكة

علي الغدير: إيقاف التعامل مع شركات أجنبية بالخارج يعزز الاستثمار بالمملكة

مسرعة المشاريع الجامعية.. أهدافها وشروط الاستفادة منها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

مبادرة رواد العمل الاجتماعي الإعلامية.. نهضتنا وإنجازات رؤيتنا

في يوم الوطن نحكي أمجادنا ونفخر بإنجازاتنا، وفــي هــذا العــام كانــت تحدياتنــا مختلفة؛ حيث التفينـا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.