مؤسس “يوجا الضحك”: تُقوي المناعة وتكافح الاكتئاب

هو طبيب هندي من البنجاب، ينحدر من عائلة زراعية، والابن الأصغر من ثمانية أشقاء، وهو الطبيب الوحيد في العائلة.. إنه الدكتور مدن كتاريا؛ مؤسس ما يعرف بـ”يوجا الضحك”.

عن بداية “يوجا الضحك”، قال الدكتور مدن كتاريا؛ “كنت أعمل في بومباي وكان عليّ ضغطٌ كبير وأبحث عما يُخففه، فجربت أنواع اليوجا والمديتيشن والريلاكسيشن، ولكنها لم تفدني، وفي النهاية اكتشفت أن الضحك هو أفضل علاج وله فوائد عديدة، ومنها جاءتني فكرة “يوجا الضحك”، وذلك في الثالث من مارس ١٩٩٥م.

وأضاف: أسستُ في حديقة منزلي أول نادٍ للضحك لمدة 10 أيام تقريبًا وضم 55 شخصًا، وكانت الناس تضحك بالنكات، ولكنها لم تكن فكرة جيدة؛ لأنه بعد فترة انتهت النكات وأصبح الناس يضحكون على بعضهم البعض؛ ما نتج عن ذلك ضحك غير صحي.

وتابع: ثم أدركت أن الجسم لا يفرق بين الضحك الحقيقي والمصطنع، ومن خلال هذه الحقيقة العلمية، قررت دمج تمارين الضحك وتمارين التنفس في اليوجا، وأسميتها “يوجا الضحك”؛ حيث يتم الضحك في مجموعة ويكون هناك تواصل بصري بين أعضائها يساعد في انتشار عدوى الضحك بينهم، حتى يصبح ضحكًا حقيقيًا.

الضحك المصطنع مفيد

وعن التحديات التي واجهته، يقول الدكتور مدن كتاريا؛ إن أكبر عائق واجهه هو عدم معرفة الناس أن الضحك المصطنع مفيد وليس شرطًا أن يكون ضحكًا طبيعيًا وحقيقيًا في البداية، وأيضًا عدم تجاوب بعض الناس مع “يوجا الضحك”، وبما أنني طبيب أصبحت أشرح لهم فوائدها، فازداد عدد المشاركين في التمارين وانتشرت بطريقة أكبر.

ويُعدد الدكتور كتاريا؛ فوائد يوجا الضحك، في نقاط، أهمها:

– تغيّر مزاجك في ثوانٍ، من خلال إفراز هرمون الإندروفين من الدماغ.

– تقلل الضغوط والتوتر.

– الضحك يقوي مناعة الجسم.. يقول كتاريا: “أنا مثلاً أمارس اليوجا من ٢٤ عامًا ولم أمرض”، وإذا كنت تعاني من أمراض مزمنة، فإن يوجا الضحك تخففها وتعالجها.

– عندما تضحك تدخل كمية كبيرة من الأوكسجين للجسم والمخ وتشعر بالنشاط.

– “يوجا الضحك” تزيد من تواصلك الاجتماعي، وعدد أصدقائك، وتقوي علاقاتك مع الأهل والأقارب، وتساعدك على اجتياز التحديات في حياتك.

– عندما تضحك تفكر بشكل إيجابي، وعندما تمر بك المواقف الصعبة تتجاوزها بسهولة.

نجاحها في السعودية

يؤكد كتاريا؛ إمكانية نجاح وانتشار “يوجا الضحك” في السعودية، مشيرًا إلى أنها شيء جديد، وبما أنه نجح في مدن أخرى، مثل أبو ظبي، دبي، إيران، فمن المؤكد أنه سينجح في المملكة، وتمارينها سهلة وبسيطة جدًا، ومن السهل تعلمها وممارستها، قائلاً إن لديه يقين بأن السعوديين سوف يحبون “يوجا الضحك”.

ولفت إلى أن “يوجا الضحك” تساعد مرضى السرطان والزهايمر على تحسن حالاتهم، كما أن التواصل البصري فيها يساعد أطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة، وهي مفيدة كذلك للموظفين وطلاب المدارس.

وتساعد “يوجا الضحك”، أيضًا، مرضى “الباي بولر” وهو نوع من الاكتئاب؛ حيث يتم الاستعانة بها في العيادات النفسية، ومن الممكن الاستغناء عن الأدوية النفسية إذا تمت ممارستها بشكل يومي.

اقرأ أيضًا

فايزة أبو راسين: “يوجا الضحك” أسلوب حياة يخلق نمطًا صحيًا متوازنًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نادية أحمد وعامو

نادية وعامو: في اليوم الوطني 90 إعلاء مكانة المرأة السعودية

قالت سيدة الأعمال نادية وعامو إن اليوم الوطني 90 هو مناسبة عظيمة تعيد إلى الأذهان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.