مؤسسة موهبة

مؤسسة “موهبة” منارة المبدعين والمبتكرين (2/1)

أشادت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالشراكة مع وزارة التعليم، التي وصفتها بالناجحة والمثمرة؛ لقدرتها على تهيئة الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام؛ بما يسهم في اكتشاف ورعاية ودعم الموهوبين والمبدعين السعوديين، وتنمية قدراتهم وتطوير مشاريعهم العلمية.

وأعلنت “موهبة”، عن فتح باب التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2020) حتى 29 سبتمبر المقبل، داعية الطلاب إلى سرعة التسجيل في أولمبياد “إبداع 2020” من خلال موقع المسابقة http://mawhiba.sa/ibdaa الذي يتضمن معلومات موسّعة عن المسابقة وأهدافها.

نستعرض من خلال هذا التقرير جميع التفاصيل والمعلومات عن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.

 

مؤسسة موهبة:

هي مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية، وحظيت المؤسسة بحمل اسم المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن، منذ تأسيسها على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ في عام 1999م.

وتحظى المؤسسة بالاهتمام والدعم من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ إيمانًا منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع، وهي تسعى للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع في المملكة العربية السعودية، وطورت موهبة الخطة الاستراتيجية لرعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار، استرشادًا بالتجارب الدولية ومساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلك سعيًا إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة  2030.

وتتميز الخطة بالشمولية والتتابع والتركيز في رعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية والتقنية، وتضمنتتطوير منهجية علمية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم؛ حيث ​تم اكتشاف أكثر من 97 ألف موهوب من بين أكثر من 300 ألف طالب وطالبة تم اختبارهم في أكثر من 100 مدينة وقرية في المملكة. وتمثل هذه قاعدة بيانات وطنية متكاملة تحوي معلومات مفصلة عن أفضل العقول من كل أنحاء المملكة.

وآتت مشاركات موهبة ورعايتها لأكثر من 54000 طالب ثمارها؛ من خلال تحقيق المملكة إنجازات على المستوى الدولي في المسابقات العلمية الدولية؛ حيث حصل طلاب المملكة على +​​​397 ​ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية. كما طور الطلبة أكثر من 16 ألف فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، وقبل أكثر من 1000 طالب في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.

 

الرؤية:

تتمثل رؤية المؤسسة في تمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية.

الرسالة:

‎تقوم رسالة المؤسسة على إيجاد بيئة محفزة للموهبة والابداع وتعزيز الشغف بالعلوم والمعرفة؛ لبناء قادة المستقبل.

القيم:

تسعى المؤسسة إلى ترسيخ قيمها المتمثلة في “الشغف، التميز، الإبداع، التعاون، والثقة”.

 المحاور والأهداف:

  • الموهوبون قادة مستقبل

​​الهدف الأ​ول: تعزيز كفاءة وفعالية نظام التعرف على الموهوبين والمبدعين.

الهدف الثاني: تطوير ​​نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين والمبدعين.

  • مؤسسة تتطلع إلى المستقبل

​​​ ​​​الهدف الأول: رفع جودة البرامج والخدمات.

الهدف الثاني: تعزيز الشراكة والتكامل مع الشركاء الاستراتيجيين.

الهدف الثالث: تحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي للأعمال والبرامج.

  • ​مؤسسة مسؤولة​

الهدف الأول: تحسين كفاءه وفعالية دور المؤسسة.

الهدف الثاني: تعزيز الاستدامة المالية.

الهدف الثالث: تعزيز منهجية العائد الاجتماعي.

 

إنجازات موهبة في أرقام:

  • أكثر من 300 ألف تم اختبارهم في مقياس موهبة؛ من خلال المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين.
  • أكثر من 90 ألف موهوب وموهوبة تم اكتشافهم.
  • أكثر من 54 ألف موهوب وموهوبة حصلوا على رعاية مكثفة.
  • أكثر من 1000 موهوب وموهوبة التحقوا بأفضل الجامعات العالمية.
  • أكثر من 300 ألف مسجل في المسابقات الوطنية التي تنظمها المؤسسة.
  • أكثر من 145 ألف متدرب في المسابقات العلمية المحلية والدولية.
  • أكثر من 60 ألف مشروع بحثي للطلبة الموهوبين.
  • 397 جائزة عالمية وإقليمية باسم المملكة.
  • أكثر من 30 ألف تربوي تم تدريبهم.
  • أكثر من 8 آلاف مدرسة استفادت من برامج وأنشطة المؤسسة.
  • 170 منهجًا تم تصميمها للموهوبين في العلوم والرياضيات والتقنية.
  • أكثر من 13 ألف خبراء محكمين للمسابقات العلمية التي تنفذها المؤسسة.
  • أكثر من 100 ألف اتفاقية وشراكة محلية وعالمية.
  • 36 مرجعًا علميًا متخصصًا تم ترجمته.
  • أكثر من 200 ألف برنامج إثرائي دولي تم تنفيذه.
  • أكثر من 380 ألف برنامج إثرائي محلي تم تنفيذه.
  • أكثر من مليون مسجلين في الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة.

 

الاعتمادات 

​حصلت “موهبة” على شهادة اعتماد​؛ لتصبح مركز مواهب أوروبيًا شريكًا في​European Talent Support Network” ETSN“.

اعتماد موهبة مؤسسة سعودية ذات البعد الدولي، والإطلالة العالمية، كمركز ‏اوربي لدعم المواهب عزز ​من تواجدها الدولي، مع وجود 22 مركزًا، و300 جهة تابعة لرابطة دعم الموهوبين الأوروبية في 38 دولة حول العالم، ودعم قدرات “موهبة” في مساعيها لمواكبة أفضل الممارسات العالمية في اكتش​​اف ورعاية الموهوبين”.

وتُعّد المملكة، من أوائل الدول التي تحصل على هذه العضوية خارج الاتحاد الأوروبي؛ نظرًا لدورها الريادي محلياً وإقليميًا ودوليًا في رعاية واكتشاف الموهوبين. ‏وتُعد رابطة دعم الموهوبين الأوروبية مؤسسة غير حكومية، وتأسست نتيجة الطلب الهائل للتنسيق بين الدول الأوروبية، والعمل كشبكة اتصالات؛ لتعزيز تبادل المعلومات بين الجهات المهتمة بالطلبة ذوي القدرات العالية من معلمين وباحثين وعلماء وأولياء أمور.​

 

  • عضو في منظمة “كانجرو بلا حدود”

تمت الموافقة، بالإجماع، على انضمام المملكة العربية السعودية، ممثلة بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة الإبداع “موهبة” لمنظمة “كانجارو بلا حدود​“، في الاجتماع الذي عُقد بدولة أوكرانيا في اكتوبر 2016.​ وتعد مسابقة الكانجارو في الرياضيات من أكبر المسابقات التي تنظم في أكثر من 70 دولة حول العالم لقرابة 6 ملايين طالب وطالبة، وتستهدف الطلبة من صف اول ابتدائي إلى الثالث الثانوي.

بدأت المسابقة عام 1980م في أستراليا ثم انتقلت إلى فرنسا في عام 1991م، وسجل في نسختها الأولى ما يقرب من 120 ألف طالب. على إثر هذا النجاح شاركت 21 دولة أوروبية في المسابقة، وتم اقتراح إنشاء منظمة “كانجارو بلا حدود” Kangaroo Without Borders.

وفي عام 1995، تم التسجيل رسميًا في باريس، وانتخاب المجلس واعتماد النظام الأساسي قانونيًا، وازداد عدد الدول التي انضمت إلى المسابقة؛ لتشمل دولاً في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، ويشارك الآن في المسابقة ما يقرب من 6 ملايين طالب على مستوى العالم.

 

الجوائز 

  • جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج

فازت موهبة بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج​ 1438 – 1439 (2017 – 2018) في مجال التجارب والمشروعات، وهي جائزة تٌقدم للإنتاج الأكثر أصالة ونفعًا لثقافة الدول الأعضاء وخططهـا التنموية.

وجاء ذلك في توصية لجنة الجائزة بعد تقويمها لأعمال المؤسسة وزيارتها في تاريخ 19/4/2018؛ حيث إن معايير  التقييم تناولت الحوكمة والهيكل التنظيمي والاستدامة المالية والمبادرات، بالإضافة إلى المنتجات الفكرية لـ موهبة والنتائج التطبيقية، والتحديات، والرؤية المستقبلية.

وبرزت فكرة جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج؛ من خلال اقتراح تقدمت به الإدارة العامة للمكتب عام 1399هـ الموافق 1989م، إلى مجلس التعليم العالي تضمن تصورًا للجائزة المقترحة. ومرّت الفكرة بمراحل متعددة من الدراسات من قِبل المكتب ومجلس التعليم العالي ومن المجلس التنفيذي للمكتب قبل أن يقرها المؤتمر العام​ للمكتب عام 1403 هـ الموافق 1981م، كأحد البرامج المستمرة في خطط المكتب الدورية.

 

  • تصنيف “يسر

تم تصنيف مؤسسة موهبة ضمن “الفئة المميزة​” ومن أفضل 14 جهة وطنية في الخدمات الإلكترونية لعام 2016، (في برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية “يسر”).

أطلق يسِّر عددًا من المؤشرات الخاصة بالخدمات الحكومية، وتعد هذه المؤشرات أداة فعالة لقياس أداء الجهات الحكومية، ومعرفة مدى تقدمها من منظور الخدمات الإلكترونية الحكومية، والذي يساعد كل جهة حكومية في تحديد وحصر خدماتها، ووضع خارطة طريق؛ لتحويلها من خدمات تقليدية إلى خدمات إلكترونية، مع رفع مستوى نضجها الإلكتروني.​

وبناءً على نتائج المؤشر، فقد أصدر برنامج يسّر تقريرًا يصنف الجهات إلى أربعة مستويات وفقًا لإنجازها في تحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية في مستويات النضج العالية، وتضم الفئة المتميزة الجهات التي لا يقل مستوى نضج خدماتها الإلكترونية عن 95%.

 

  • الجائزة الاستراتيجية بقطاع المواقع الثقافية

فازت موهبة بالجائزة الاستراتيجية في قطاع المواقع الثقافية​ وهي جائزة درع المواقع العربية​​ ​Pan Arab Web Awards، من بين 450 موقعًا إلكترونيًا​ منافسًا على مستوى العالم العربي، وهي من أكبر الجوائز ​للمواقع العربية على الإنترنت بالتعاون مع Microsoft وAYNA وBSA. ​

تهدف المسابقة إلى تنمية روح الابتكار لمصممي المواقع الإلكترونية لتلبية المعايير المهنية والدولية، وتعزيز فرص الإنتاج الفكري المتميز، كما تُعد تشجيعًا  لجميع القطاعات لاستعراض مواقعها على شبكة الإنترنت؛ بما يتيح الفرصة لذوي العلاقة بتوسيع الاتصالات والشبكات، وتعزيز التعاون والمعرفة، وبناء القدرات، وتبادل المعلومات بين القطاعات العربية المختلفة.

 

  • التسجيل بالموقع

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​تُتيح المؤسسة التسجيل في الاعلانات بشكل دوري في برامج موهبة المتنوعة التي تسهم في رعاية الطلبة الموهوبين؛ لتنمية قدراتهم وتوجيههم.

من خلال هذا اللينك:

https://www.mawhiba.org/Ar/e-services/registration/Pages/default.aspx

 

 

 

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

نادية أحمد وعامو

نادية وعامو: في اليوم الوطني 90 إعلاء مكانة المرأة السعودية

قالت سيدة الأعمال نادية وعامو إن اليوم الوطني 90 هو مناسبة عظيمة تعيد إلى الأذهان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.