العمل عن بعد

لمواجهة فيروس كورونا.. المملكة تُطبق نظام العمل عن بُعد

إجراءات متتالية تتخذها حكومة المملكة العربية السعودية، بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» حفاظًا على سلامة المواطنين والمواطنات والمقيمين، ووفقًا لما أعلنته وزارة الصحة السعودية، فإن عدد حالات الإصابة بـ «كورونا» وصل إلى 118 حالة؛ ما أدى إلى لجوء بعض المؤسسات والجامعات إلى تفعيل نظام العمل عن بعد لإبطاء انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة الموظفين والعاملين.

ويُعد نظام العمل عن بُعد هو الخيار الأمثل الذي يضمن الحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، واستمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات والمؤسسات التعليمية؛ حيث يعتمد هذا الخيار على البنية التحتية التكنولوجية والتقنيات ذات المواصفات العالمية التي توفرها المملكة.

وفي هذا الصدد، اتخذ عدد من القطاعات والمؤسسات قرارًا بتفعيل نظام العمل عن بُعد لبعض الفئات من العاملين والموظفين لمدة أسبوعين، ابتداءً من أمس الأحد الموافق 15 مارس الجاري، وهي فترة قابلة للتجديد؛ لذلك في هذا التقرير سنُلقي الضوء على أبرز المؤسسات والقطاعات التي قررت تطبيق نظام العمل عن بُعد لمُنتسبيها.

العمل عن بعد

جامعة حائل

تُعد جامعة حائل من أوائل المؤسسات التعليمية التي قررت تطبيق نظام العمل عن بُعد؛ حيث قرر معالي الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم؛ مدير جامعة حائل، تفعيل عمل الموظفين الإداريين عن بُعد، بدءًا من اليوم الاثنين الموافق 16 مارس الجاري، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضًا: لمواجهة تهديد «كورونا».. العالم يلجأ لتطبيق العمل عن بعد

وتضمن هذا القرار عدة ضوابط لتحسين أداء سير العمل؛ أهمها: توزيع المناوبات بين الموظفين أو الموظفات في العمل عن بُعد بما لا يزيد على 50% من موظفي كل إدارة، ولا يزيد العمل عن بُعد عن يومين متتاليين، كما يعمل مديرو الإدارات على ضمان بقاء الموظف على اتصال مباشر مع رئيسه خلال ساعات العمل الرسمية، ويلتزم الموظف بالحضور إلى مقر العمل في حالة ضرورة وجوده، وتكون الأولوية في العمل عن بُعد للموظفين الذين لديهم ظروف صحية.

العمل عن بعد

شركة STS

استجابة لقرار تعليق الحضور لمقار العمل في الجهات الحكومية لمدة 16 يومًا، قررت شركة stc تطبيق نظام العمل عن بُعد لأكثر من 3 آلاف موظف وموظفة؛ جراء تفشي فيروس كورونا؛ حيث جاء هذا القرار في إطار استراتيجيتها “تجرأ” التي تركز في أحد مساراتها على رقمنة أعمال الشركة وتحقيق التحول الرقمي، وتفاعلًا مع التدابير الاحترازية التي اتخذتها الجهات الحكومية ذات العلاقة للتصدي لـ «كورونا».

اقرأ أيضًا: جامعة حائل تُفعل نظام العمل عن بعد للموظفين الإداريين

ومنحت الشركة جميع الموظفات الأمهات ميزة العمل عن بُعد، منذ بداية الأسبوع الماضي، بالتزامن مع تفعيل الجهات المعنية للتعليم عن بُعد، نظرًا لحاجة الأمهات إلى البقاء بجانب أبنائهن ومساندتهم في دروسهم اليومية.

منشآت

في خطوة منها للحد من انتشاء وباء كورونا، قررت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» تطبيق نظام العمل عن بعد؛ حيث أتاحت خاصية الاستشارات عن بُعد من خلال الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مركز الاتصال المُخصص.

العمل عن بعد

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

حرصت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تفعيل قرار تعليق الحضور لمقار العمل في الجهات الحكومية لمدة 16 يومًا؛ حيث فعّلت العمل عن بُعد لمنسوبي الجامعة من الإداريين، اعتبارًا من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها المملكة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الجامعة أهمية ضمان حسن سير العمل بكفاءة عالية، وتوزيع المناوبات بين الموظفين والموظفات للحضور والعمل عن بُعد، بحيث لا يزيد عن يومين متتالين، وضمان بقاء الموظف على تواصل مباشر مع رئيسه المباشر خلال ساعات العمل، واستجابة الموظف الفورية للحضور للعمل وقت الحاجة لذلك.

يُشار إلى أن وزارتي “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” و”الاتصالات” هما الجهتان المعنيتان بوضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال الفترات المقررة للعمل عن بُعد، وتوفير ما يلزم من خدمات البنية التحتية لتيسيره وضمان أمن وسرعة المعلومات، وبالاعتماد على شبكة الإنترنت لتقديم الخدمات الذكية على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا:

شركة stc تُفعّل نظام العمل عن بُعد لمدة أسبوعين

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

“الغامدي”: “كورونا” لم تنسنا الفرحة بذكرى البيعة الثالثة لولي العهد الأمين

أكد يحيى أبو راس الغامدي؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الباحة، أن ما نعيشه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.