تداعيات كورونا

لمواجهة «تداعيات كورونا».. «الزكاة والدخل» تدعم القطاع الخاص بـ 9 مبادرات

أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل عددًا من المبادرات لمواجهة تداعيات كورونا وآثاره في القطاع الخاص، وتحفيز الاقتصاد.

 

وجاءت مبادرات الهيئة في إطار جهود الحكومة لمواجهة تداعيات كورونا والسعي لتخفيف آثاره الماليّة والاقتصادية المحتملة في القطاع الخاص.

 

يرصد “رواد الأعمال” التسهيلات التي أعلنت عنها الهيئة، اليوم الجمعة، من خلال عدد من المبادرات التي تُسهل الإجراءات الزكوية والضريبية.

 

المبادرة الأولى

قررت الهيئة إطلاق مبادرة تستهدف تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة.

 

ومن المقرر أن تصبح مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت كالتالي:

المنشآت التي تقدم إقرارات شهرية: سيتم تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر فبراير 2020م إلى 30 يونيو 2020م.

وفي الصدد ذاته، سيتم تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر مارس 2020م إلى 31 يوليو 2020م، وتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر أبريل 2020م، إلى 31 أغسطس 2020م، وتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر مايو 2020م، إلى 30 سبتمبر 2020م.

المنشآت التي تقدم إقرارات ربع سنوية: سيتم تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن فترة الربع الأول لعام 2020م، بحيث يكون تاريخ الاستحقاق الجديد 31 يوليو 2020م.

 

المبادرة الثانية

وتتعلق المبادرة الثانية للهيئة بتأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة السلع الانتقائية للفترة الثانية عن شهري مارس وأبريل 2020م؛ ليصبح موعد الاستحقاق الجديد 15 أغسطس 2020م.

 

المبادرة الثالثة

تتيح المبادرة الثالثة تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة السداد عند الاستيراد للمكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، وذلك عن الاستيرادات المُفرج عنها من الجمارك والمرتبطة بنشاطهم الاقتصادي، من تاريخ إعلان المبادرات وحتى تاريخ 30/6/2020م، على أن يتم الإقرار عن الضريبة المؤجلة من خلال الإقرار الضريبي الخاص بنفس الفترة الضريبية التي وقع فيها تاريخ الاستيراد.

 

اقرأ أيضا.. الجمارك تؤجل تحصيل الرسوم الجمركية تحفيزًا للقطاع الخاص

المبادرة الرابعة

تسمح المبادرة الرابعة بتأجيل سداد الضريبة الانتقائية المستحقة السداد عند الاستيراد للمكلفين المسجلين في ضريبة السلع الانتقائية، وذلك عن الاستيرادات المفرج عنها من الجمارك من تاريخ إعلان المبادرات حتى 30 يونيو 2020م.

ومن المقرر أن يتم الإفراج عن السلع الانتقائية المستوردة وفقًا للقواعد المعمول بها لدى الجمارك وبدون تقديم أي ضمانات، على أن يتم سداد الضريبة الانتقائية المؤجلة للهيئة من خلال إقرار/إقرارات مؤقته تُقدم للهيئة وفق تواريخ محددة، كما يلي:

– الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم من تاريخ تنفيذ التأجيل وحتى نهاية شهر مارس يتم تقديم إقرار عنها قبل نهاية شهر يونيو.

-الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر أبريل يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر يوليو.

-الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر مايو يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر أغسطس.

-الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر يونيو يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر سبتمبر.

 

المبادرة الخامسة

قررت الهيئة تمديد فترة تقديم إقرارات الزكاة وإقرارات ضريبة الدخل المستحقة عن السنة المالية المنتهية في عام 2019م – 1441هـ لمدة ثلاثة أشهر، وذلك لجميع الإقرارات التي يقع تاريخ استحقاق تقديمها وسدادها من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م.

وعلى سبيل المثال سيتم تأجيل تقديم الإقرارات الضريبية/ الزكوية واجبة التقديم في تاريخ 30 أبريل 2020 ليكون في 30/7/2020 م.

اقرأ أيضا.. «المالية» تتخذ 8 إجراءات جديدة لتخفيف آثار كورونا على الاقتصاد

المبادرة السادسة

وتختص المبادرة السادسة بتأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد لضريبة الاستقطاع عن الأشهر الثلاثة واجبة التقديم خلال فترة التأجيل (مارس، أبريل، مايو) ، ليصبح تاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر مارس هو 10 يوليو 2020م، وتاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر أبريل هو 10 أغسطس 2020م، وتاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر مايو هو 10 سبتمبر 2020م.

 

المبادرة السابعة

تقرر تعليق فرض غرامات التأخر في سداد الأقساط وغرامات تعديل الإقرارات وغرامة عدم تعاون للمكلفين وغرامات الفحص من تاريح إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م.

المبادرة الثامنة

وقالت الهيئة إنه سيتم منح الشهادات الزكوية بلا قيود عن إقرارات عام 2019م، مع التوسع في قبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة، بالإضافة إلى تعجيل الهيئة دفع طلبات الاسترداد إلى المكلفين المتقدمين بطلبات استرداد، وفقًا للأنظمة المختلفة، وذلك حتى 30 يونيو 2020م.

المبادرة التاسعة

وأخيرًا، قررت الهيئة في مبادرتها الأخيرة تعليق تنفيذ إجراءات إيقاف خدمات المكلفين والحجز على الأموال من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م. وكذلك رفع الإيقافات والحجز على الأموال عن المكلفين الذين أُوقفت خدماتهم قبل تاريخ إعلان المبادرات.

 

اقرأ أيضا.. تفاصيل إجراءات «الصناعة» لمواجهة تداعيات كورونا على القطاع الخاص

 

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

“الراجحي”: اليوم الوطني للمملكة يمثل فخر كل سعودي بالنهضة الشاملة 

تقدم الدكتور يوسف بن صالح الراجحي؛ رئيس جامعة الشعوب العربية، بأسمى آيات التهاني لخادم الحرمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.