لمنافسة جوجل وسيري: أليكسا وكورتانا تندمجان رسميًا..فهل يكتسحان السوق؟

بعد عام من الإعلان عن نيتهما التعاون معًا بهدف منافسة مساعد جوجل، ومساعد آبل سيري، حسمت شركتا مايكروسوفت وأمازون، خلال هذا الأسبوع، قرارهما بدمج مساعديهما الرقميين (أليكسا  وكورتانا)، بحيث يمكن لكليهما استدعاء الآخر،  والدخول إلى تطبيقاتهما بشكل متبادل.

الإعلان عن الاندماج

وقد جرى  الإعلان عن هذه الشراكة، لأول مرة، خلال شهر أغسطس عام 2017؛ من خلال ساتيا ناديلا؛ المدير التنفيذي لمايكروسوفت، وجيف بيزوس؛ الرئيس التنفيذي لأمازون؛ إذ تعتبر الشركتان عملية التكامل اعترافًا بأننا نعيش في عالم زاخر بعشرات من مساعدات الذكاء الاصطناعي.

وأعقب الإعلان عن الشراكة شرح توضيحي في مؤتمر مايكروسوفت للمطورين في بداية العام الجاري، فيما تنتظر الشركتان حاليًا تعليقات المستخدمين، قبل الإطلاق الرسمي على أجهزتهم.

يستهدف الدمج، البنى الأساسية إلى حد ما؛ إذ يتطلب من المستخدمين استدعاء كلٍ من المساعدين الصوتيين، عبر عملية عالية الدقة، بأوامر صوتية:” أليكسا، شغل كورتانا” “Alexa, open Cortana”  ، أو” كوتانا، شغل أليكسا “Cortana, open Alexa”.

وبهذه الخاصية، يستطيع مستخدمو أليكسا  الدخول إلى ويندوز 10 واداء بعض المهام، واستخدام بعض التطبيقات، وكذلك الحال لمستخدمي ويندوز 10 الذي يمكنهم الدخول لأليكسا  والقيام ببعض المهام، والتحكم بالمنتجات الخاضعة للدمج المنزلي الذكي.

تطوير الإمكانيات

وتسعى الشركتان إلى تطوير إمكانيات الدمج مستقبلًا، وإضافة مزيد من المواصفات، فلا تتوافر مثلًا خاصيتي المنبه أو تشغيل الصوتيات.

وتتوفر المعاينة العامة للجميع حاليًا ؛ إذ يمكن جلب المساعد الرقمي أليكسا  المعتمد على الذكاء الاصطناعي- والذي يعد الأكثر شعبية إلى أجهزة الحاسب الشخصية- مع توافره ضمن مكبرات الصوت المنزلية الذكية التي تتمتع بأكبر حصة سوقية في الولايات المتحدة، على أن يتم نشرها لجميع المستخدمين في البلاد على مدار الأسبوع القادم.

ميزات فريدة

ويجلب مساعدا أليكسا وكورتانا ميزات فريدة، حيث يمكن لكورتانا، مثلًا: تحديد موعد الاجتماع باستخدام أوتلوك، أو إنشاء تذكيرات تستند إلى الموقع الجغرافي، أو البحث عبر لينكدإن LinkedIn لتوفير معلومات حول الأشخاص الذين يقابلهم المستخدم في الاجتماع القادم، فيما يتمتع أليكسا  بأكثر من 40 ألف تطبيق أو مهارة صوتية صممت للتعامل على نطاق واسع.

ويمكن للمستهلكين استخدام المساعدين معًا، بحيث يمكن التحقق من البريد الوارد، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني من خلال كورتانا، أو طلب مواد البقالة، أو التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية عبر أليكسا ، مع توفر ميزات مشتركة لكليهما مثل: التذكيرات، أو المؤقتات، أو إضافة الأحداث إلى التقويم من خلالهما.

الأجهزة الداعمة

وتشمل الأجهزة الذكية الداعمة لكورتانا- الذي لديه أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهريًا من خلال أجهزة حواسيب ويندوز 10- Echo  و Echo Dot و Echo Spot و Echo Plus و Echo Show.

وبالرغم من أن الإصدار الجديد يتعلق بالولايات المتحدة فقط، إلا أن عملية الدمج، وبمجرد توفر كورتانا- أليكسا  في أجزاء أخرى من العالم، قد تساعد في توفير المساعدين إلى مجموعة أوسع من المستخدمين خارج الولايات المتحدة.

مساعد جوجل.. المنافس الشرس

يُذكر أن «مساعد جوجل» الذكي كان قد تفوق، في وقت سابق من هذا العام، على المساعدات الرقمية الأخرى مثل: أليكسا  من أمازون، وسيري من آبل، وكورتانا من مايكروسوفت في اختبار لـ«معدل الذكاء» أجرته شركة «لاوب فينتشرز» للمقارنة بين المساعدات الرقمية.

وكان الاختبار قد استخدم مجموعة مكونة من 800 سؤال مقسمة إلى خمس فئات لاختبار المساعدات، بما في ذلك فئة الأسئلة المحلية، والتجارية، والملاحية، والمعلومات والقيادة.

استطاع «مساعد جوجل» فهم 100% من الأسئلة، وكانت أجوبته صحيحة بنسبة 85.5%؛ حيث فاز ضمن أربع فئات من الخمس، متخلفًا عن سيري في فئة أسئلة القيادة فقط، والتي تختبر فيها قدرات المساعدات على تنفيذ ميزة محددة.

واحتل سيري؛ مساعد آبل المركز الثاني في الاختبارات، بعد فهم 99% من الأسئلة، والإجابة الصحيحة عن 79% من الأسئلة المطروحة.

كتب: محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بوابة ناجز

بوابة ناجز.. تعزيز التحول الرقمي في وزارة العدل

لعل بوابة ناجز أحد أبرز الدلائل التي تؤكد سير وزارة العدل الحثيث صوب التحول الرقمي؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.