السيارات الهايبرد

لمحبي السيارات الهايبرد.. أبرز موديلات في الشرق الأوسط

أصبحت شركات السيارات تتسابق فيما بينها من أجل التوصل إلى أحدث التكنولوجيات وجذب أكبر شريحة من العملاء داخل السوق، ولعل السيارات الهايبرد إحدى نتائج هذه المنافسة، خاصة في ظل سعي الكثير لتوفير الوقود واللجوء إلى الطاقة النظيفة.

والسيارات الهايبرد أو ” الهجينة” هي التي تعتمد على نظام تشغيل مزدوج يحول حركة موتور السيارة إلى طاقة كهربائية يتم استخدامها كوقود إلى جانب البنزين الذي يعمل به محرك الاحتراق الداخلي، ويتم تركيب بطارية كهربائية في السيارة إلى جانب المحرك العادي لكي يتم تخزين الحركة المتولدة داخل البطارية.

ويعود تاريخ ابتكار المحرك الهايبرد إلى عام 1975 على يد المهندس الأمريكي أغسطس كينزل؛ الذي أنتج نموذجًا مبدئيًا لدراجة هوائية تعمل بالبنزين والكهرباء، وتحولت بعدها بسنوات إلى نموذج يعمل على أرض الواقع، قبل أن يتم إدخال هذه التقنية في صناعة السيارات خلال الألفنيات.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على أبرز السيارات الهايبرد المتواجدة في الشرق الأوسط.

هيونداي أيونيك

وتُعد الأشهر في الشرق الأوسط و تتمتع بمحرك هجين تصل قوته إلى 143 حصانًا وعزم 295 نيوتن/ متر، وتتوافر ميزة الشحن السريع في السيارة؛ حيث يتم شحنها خلال السير عن طريق حركة الموتور خلال 30 دقيقة، وتستطيع السيارة قطع ما يزيد على 900 كيلو باستخدام 40 لتر بنزين والمحرك الكهربائي.

تويوتا كورولا

وهي من ضمن ىأحدث موديلات السيارات اليابانية التي ظهرت في الشرق الأوسط، وتعمل بـ “الكهرباء والبنزين”، وهي مزودة بمحرك سعة 1800 سي سي يولد قوة 121حصانًا، ويعمل على شحن المحرك الكهربائي الذي يزيد من قوة السيارة ويعطها القدرة على السير لأكثر من 200 كيلو بدون الحاجة إلى إعادة الشحن.

كيا أوبتيما

وزودت الشركة الكورية سياراتها أوبتيما بمحرك كهربائي يعمل ببطارية ليثيوم بوليمر، وتنتج السيارة باستخدام محرك البنزين والكهرباء قوة تصل إلى 193 حصانًا، فيما ينتج المحرك البنزين سعة 2400 سي سي قوة تصل إلى 185 حصانًا.

أقرا أيضًا : سيارات 2020.. موديلات تظهر لأول مرة في المملكة

السيارات الهايبرد

بي إم دبليو i30

وتصنف ضمن السيارات الهايبرد الأصغر حجمها التي يتم تداولها في أسواق الشرق الأوسط، وهي مزودة ببطارية بقوة 95 أمبير، وتولد السيارة طاقة تصل إلى 170 حصانًا، وتتسارع حتى 100 كيلو في غضون 7.3 ثانية.

لكزس ES

وهي من أكثر السيارات الفاخرة انتشارًا في دول الخليج، خاصة بالمملكة، ويتوافر بها محرك سعة 2500 سي سي بقوة 214 حصانًا، وعزم دوران 221 نيوتن/ متر، ويتوافر بالسوق نسخ أخرى مثل نسخة LS الهايبرد.

هيونداي سوناتا

وتدخل ضمن السيارات الهايبرد المفضلة في دول الخليج، والتي تم تزويدها بمحرك بنزين سعة 2000 سي سي ويولد قوة حصانية 154 حصانًا، كما يتصل بمحرك السيارة آخر كهربائي يستطيع توليد قوة تصل إلى 51 حصانًا، تضاف على القوة الأصلية لمحرك البنزين.

اقرأ أيضًا

شركات السيارات تتحول للصناعة الطبية بسبب كورونا

بسبب “كورونا”.. الإنترنت ملاذ شركات السيارات للإعلان عن موديلاتها

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

فورد F150 2021

فورد F150 2021.. سيارة فارهة للطرق الوعرة

تُعد السيارة فورد F150 2021 ضمن أحدث الموديلات التي كشفت عنها الشركة الأمريكية وتنوي طرحها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.