أسعار الدولار

لماذا يجب أن تتابع أسعار الدولار؟

يبدو بديهيًا أن نسأل: لماذا يجب أن تتابع أسعار الدولار؟ لا سيما أن هذه العملة واحدة من أكثر العملات المسيطرة في العالم، بل إن أغلب التعاملات المالية تحدث من خلالها؛ ومن ثم فأنت مضطر، في كثير من الأحيان، إلى متابعتها ومعرفة آخر تطورات الأسعار فيها.

ليس هذا فحسب بل إن أسعار الدولار تؤثر في بقية السلع الأخرى، وهذا وحده سببًا كافيًا لمتابعة تحركات وأسعار الدولار؛ أي أن هذه المتابعة عملية ضرورية ومحتمة لكي تتمكن من الحفاظ على أموالك.

اقرأ أيضًا: نصائح للارتقاء بمهاراتك كمتداول في الأسواق العالمية

التضخم وأسعار صرف الدولار

يرتبط التضخم وأسعار الفائدة ارتباطًا وثيقًا، وكلاهما يؤثر في أسعار الصرف. إذا كنت تدير الأموال عبر عملات متعددة فمن المفيد أن تظل على اطلاع دائم بتحركات العملة. هذا أحد الأسباب التي تدعوك إلى متابعة أسعار الدولار.

بصرف النظر عن عوامل مثل: أسعار الفائدة والتضخم فإن سعر صرف العملة هو أحد أهم محددات المستوى النسبي للصحة الاقتصادية للبلد؛ حيث تلعب أسعار الصرف دورًا حيويًا في مستوى التجارة في أي بلد، وهو أمر بالغ الأهمية لمعظم اقتصادات السوق الحرة في العالم. لهذا السببتعد أسعار صرف الدولار من بين التدابير الاقتصادية الأكثر مراقبةً وتحليلًا حكوميًا. لكن أسعار الصرف مهمة أيضًا على نطاق أصغر: فهي تؤثر في العائد الحقيقي لمحفظة المستثمر.

وتلك مسألة مهمة للمستثمرين على وجه التحديد؛ فإذا كنت قررت الذهاب إلى الاستثمار في بلد من البلدان فلزامًا عليك أن تدرس وضعه الاقتصادي قبل أن تذهب إلى هذه المغامرة، ومن ثم فإن متابعة أسعار الدولار في هذا البلد محض ضرورة.

اقرأ أيضًا: رائد الأعمال التجاري.. التحديات والفرص

الأسهم الفردية

ولعل الأهم مما فات كله هو تحديد كيف ولماذا يمكن أن تتأثر الاستثمارات التي تختارها بارتفاع أو انخفاض أسعار الدولار الأمريكي؟ فالأهم بالنسبة للمستثمر هو تأثير ارتفاع الدولار أو انخفاضه في الأسهم الفردية التي يمتلكها.

في هذه الحالة سيكون لانخفاض أسعار الدولار آثار إيجابية وسلبية في محفظتك. ولتقليل المخاطر وزع استثماراتك كما تفعل مع الأسهم، واختر عملات البلدان التي تتابعها عن كثب. من المهم أن تتمتع تلك البلدان بنظام مالي ومصرفي مستقر. أيضًا إذا كنت سوف تستخدم الرافعة المالية فابدأ ببطء وشق طريقك.

ولتعلم أن أسعار صرف الدولار وغيره من العملات تتحرك باستمرار، بناءً على العرض والطلب، ويعتمد ما إذا كان الطلب على إحدى العملات أعلى من الآخر على القيمة المتصورة لامتلاكها، إما للدفع مقابل السلع والخدمات، أو كاستثمار فيها.

اقرأ أيضًا: كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

العلاقات التجارية

يجب أن نوضح أيضًا كيف تؤثر تحركات أسعار الصرف في العلاقات التجارية للدولة مع الدول الأخرى.

فالعملة ذات القيمة الأعلى تجعل واردات الدولة أقل تكلفة وصادراتها أكثر تكلفة في الأسواق الخارجية، في حين أن العملة ذات القيمة المنخفضة تجعل واردات الدولة أكثر تكلفة وصادراتها أقل تكلفة في الأسواق الخارجية.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع سعر الصرف إلى تدهور الميزان التجاري لبلد ما، في حين أن انخفاض سعر الصرف يمكن أن يؤدي إلى تحسينه.

الفروق في أسعار الفائدة

ترتبط أسعار الفائدة والتضخم وأسعار الصرف ارتباطًا وثيقًا؛ ومن خلال التلاعب بأسعار الفائدة تمارس البنوك المركزية نفوذها على كل من التضخم وأسعار الصرف، ويؤثر تغيير أسعار الفائدة في التضخم وقيم العملات.

وتوفر أسعار الفائدة المرتفعة للمقرضين في الاقتصاد عائدًا أعلى مقارنة بالدول الأخرى؛ لذلك فإن أسعار الفائدة المرتفعة تجذب رأس المال الأجنبي وتؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف، وإثر ذلك يتم تخفيف تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

وتوجد علاقة عكسية لخفض أسعار الفائدة؛ أي أن أسعار الفائدة المنخفضة تميل إلى خفض أسعار الصرف. كل هذه الأمور عليك أن تكون واعيًا بها خاصة إذا كنت مستثمرًا.

الفروق في التضخم

عادةً ما تظهر الدولة ذات معدل التضخم المنخفض باستمرار ارتفاعًا في قيمة العملة؛ حيث تزداد قوتها الشرائية مقارنة بالعملات الأخرى.

وخلال النصف الأخير من القرن العشرين شملت البلدان ذات التضخم المنخفض اليابان وألمانيا وسويسرا، في حين حققت الولايات المتحدة وكندا معدل تضخم منخفضًا في وقت لاحق.

وما يعنيك في هذا الأمر هو مدى تأثير أسعار الدولار في أموالك واستثماراتك الخاصة، وإذا أدركت حدود هذه المسألة فقد تجنب أموالك الكثير من المخاطر.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لتتغلب على منافسيك.. استراتيجية المحيط الأحمر

أشهر رواد الأعمال.. معلومات لا تعرفها

صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

نصائح مارتن كوبر لرواد الأعمال.. اقتباسات مُلهمة

مقولات رواد الأعمال.. 10 اقتباسات تقودك للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مستقبل ريادة الأعمال

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

ينطوي مفهوم ريادة الأعمال على مفارقة؛ فهي من أقوى المهن التي تُساهم في التنمية الاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.