لماذا نختار السيارات الكهربائية

لماذا نختار السيارات الكهربائية الآن؟.. تجربة قيادة غنية بالفوائد

أصبحت السيارات الكهربائية أكثر جاذبية من أي وقت مضى في عالم تُعتبر انبعاثات الكربون والتلوث مصدر قلق متزايد لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم؛ ما يثير تساؤلًا مهمًا؛ لماذا نختار السيارات الكهربائية الآن؟ مع استمرار تطور التكنولوجيا التي تدعم السيارات الكهربائية والبطاريات تتلاشى العيوب مثل: التكلفة العالية والمدى المحدود ومشكلات الأداء ووقت الشحن الطويل وندرة محطات الشحن.

تُعد السيارات الكهربائية أفضل كثيرًا بالنسبة للمناخ من السيارات التي تعمل بالغاز، لكن  الملايين من المستهلكين لا يزالون مترددين في شرائها، والسبب في ذلك هو التكلفة الأولية الأكبر؛ حيث تُظهر البيانات الجديدة التي نُشرت مؤخرًا أنه على الرغم من ارتفاع التكلفة الأولية عند الشراء، إلا أن السيارات الكهربائية قد توفر بالفعل أموال السائقين على المدى الطويل.

وفي هذا الصدد قام فريق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بحساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتكلفة العمر الكامل _بما في ذلك سعر الشراء والصيانة والوقود_ لكل طراز سيارة جديد تقريبًا في السوق، ووجدوا أن السيارات الكهربائية كانت صديقة للبيئة أكثر من تلك التي تعمل بالغاز.

إنتاج السيارات الكهربائية

بطبيعة التحول الكبير الذي يشهده قطاع السيارات حول العالم تتجه الشركات الرائدة في صناعة السيارات بشكل متزايد نحو إنتاج السيارات الكهربائية بالكامل، فإذا كنت تفكر كثيرًا في أن تكون جزءًا من عملية هذا التحول؛ من خلال شراء سيارة كهربائية بالكامل، يتعين عليك أن تفهم كيف يُمكن أن تختلف تكاليف السيارة الكهربائية والمكان الذي من المحتمل أن تعتمد عليه في رحلة الشراء، مقارنة بالمحركات التقليدية التي تعمل بالوقود.

تُشير الإحصائيات التي تتعلق بالسوق العالمي للسيارات إلى أن عدد المركبات الكهربائية تتزايد على الطرق كل عام، ووفقًا لمعهد Edison Electric بلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية العالمية حوالي 3.1 مليون في النصف الأول من عام 2020، وذلك بالرغم من تراجع مبيعات السيارات الإجمالية بمقدار الخُمس خلال جائحة فيروس كورونا.

وتُعتبر ألمانيا أكبر سوق أوروبية من حيث مبيعات السيارات الكهربائية؛ حيث اشترى سائقو السيارات في ألمانيا حوالي 395000 سيارة كهربائية تعمل بالكهرباء، كما احتلت النرويج أعلى حصة في سوق السيارات الكهربائية بين الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن تطبيق Clubhouse.. المنصة الأسرع انتشارًا

لماذا نختار السيارات الكهربائية الآن؟

إذًا لو كنت تفكر في التخلي عن سيارتك التقليدية التي تعمل بالوقود والتحول إلى عالم السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، يُمكنك متابعة ما يتناوله موقع «رواد الأعمال» حول لماذا نختار السيارات الكهربائية الآن؟

1- السيارات الكهربائية تُوفر المال

بغض النظر عن التكلفة الأولية التي تتكبدها عند الشراء فإن السيارات الكهربائية أرخص كثيرًا للوقود من نظيراتها التي تعمل بالبنزين، والأمر هنا لا يقتصر فقط على توفير تكاليف الوقود، بل يُمكن للسيارات الكهربائية أيضًا أن توفر لك تكاليف الصيانة؛ حيث لا تحتوي هذه النوعية من السيارات التي تعمل بالبطارية على محرك بنزين، ولا تحتاج إلى تغيير الزيت أو شمعات الإشعال أو أحزمة التوقيت، وعلى عكس محركات البنزين لا تتطلب المحركات الكهربائية صيانة روتينية.

لماذا نختار السيارات الكهربائية

2- السيارات الكهربائية أفضل للهواء

بطبيعة التطور والتقدم التكنولوجي لا تصدر السيارات الكهربائية أي انبعاثات من أنبوب العادم؛ حيث يمكننا أن نتطلع إلى هواءً نظيف عندما يكون هناك المزيد من السيارات الكهربائية على الطرق، وهو ما يُسهم في الحد من انتشار الأمراض بجميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك فإن تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سيوفر طبقة الأوزون ويُقلل من انبعاثات الكربون، إذا لم نتمكن من إيقاف الاحتباس الحراري يُمكننا بالتأكيد إبطاء ظهوره، والمركبات الكهربائية بداية جيدة.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 هواتف من أبل.. العائلة الذكية الأقوى في العالم

3- الاستغناء عن محطات الوقود

عندما تمتلك سيارة كهربائية بالكامل فأنت لست بحاجة إلى شراء غاز أو تغيير الزيت أو الدخول إلى المحطات المنتشرة للتزود بالوقود، ولكن يُمكنك ببساطة القيام بتوصيل الشاحن في المنزل أو في العمل أو حتى على جنبات الطريق؛ إذ يتم إنتاج الطاقة التي تدخل بطارياتك بشكل متزايد بواسطة مصادر متجددة، ويتم توليد الكهرباء غير المتجددة لشحن سيارتك الكهربائية محليًا، كما يُمكنك إضافة مجموعة شمسية إلى منزلك أو عملك ويمكن أن تدفع تنقلاتك تكاليفها.

4- توفر تجربة قيادة أفضل

يولد المحرك الكهربائي عزمًا فوريًا؛ ما يعني أن السيارات الكهربائية تنطلق من خطوط البداية وتوفر تسارعًا وتباطؤًا سلسًا وسريع الاستجابة، كما تتمتع السيارات الكهربائية أيضًا بمركز ثقل منخفض؛ الأمر الذي يحسن المناورة والاستجابة وراحة القيادة.

5- السيارات الكهربائية مريحة

تُعتبر السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية أبسط من الناحية الميكانيكية من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين؛ لذا فإن متطلبات الصيانة غالبًا ما تكون أبسط بكثير، ولهذا السبب تكون الصيانة أرخص.

ولا يتعين على سائقي السيارات الكهربائية تغيير زيت محرك سيارتهم كل 5000 إلى 10000 ميل، كما تتمتع المركبات الكهربائية بمزايا إضافية أخرى، مثل: الوصول إلى الممرات السريعة المقيدة على الطرق السريعة والجسور، ومواقف خاصة لوقوف السيارات، ورسوم مخفضة أو مجانية.

اقرأ أيضًا:

سيارة مرسيدس EQC.. أناقة التصميم وقوة القيادة

مواصفات سيارة Kia Niro EV.. شبح الكروس أوفر

لماذا يجب اختيار بي إم دبليو عند شراء سيارة جديدة؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سيارة مرسيدس EQC

سيارة مرسيدس EQC.. أناقة التصميم وقوة القيادة

إذا كنت تبحث عن أرقى عائلة سيارات الدفع الرباعي من مرسيدس تلبي كل رغباتك فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.