التسويق الإلكتروني

لماذا نحتاج إلى التسويق الإلكتروني؟

يلعب التسويق الإلكتروني دورًا مهمًا في تشكيل سلوك المستهلك في عالم الأعمال اليوم، كما أنه يؤثر بشكل إيجابي في الأنشطة التجارية بشكل عام.

وينطوي هذا النوع من التسويق على أهمية كبرى أيضًا لأنه يربط الأعمال بعملائها عندما يكونون متصلين بالإنترنت، وهو فعال في جميع الصناعات، كما يربط الشركات بالعملاء المثاليين عندما يجرون بحثًا على Google من خلال SEO & PPC، ويستطيع الوصول إلى العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر البريد الإلكتروني. وباختصار كل عمل يحتاج إلى تسويق رقمي.

اقرأ أيضًا: مجالات التسويق.. ماهيتها ووظائفها

لماذا نحتاج التسويق الإلكتروني؟

ويحاول «رواد الأعمال» توضيح الأسباب الداعية إلى التسويق الإلكتروني، والملامح التي تتجلى فيها أهميته وذلك على النحو التالي..

  • القدرة على تحمل التكاليف

يعتبر التسويق الإلكتروني أقل تكلفة بكثير من طرق التسويق الأخرى. وتختلف الأسعار المحددة بناءً على ما تفعله ولكن الإنفاق الإعلاني يميل إلى أن يكون أقل من أشكال التسويق الأخرى.

  • الوصول عبر الهاتف المحمول

قد لا تعرف هذا ولكن 77 بالمائة من البالغين الأمريكيين يمتلكون هاتفًا ذكيًا، ومن المحتمل أن يستخدموا هذا الهاتف الذكي أو أي جهاز محمول آخر للأخبار والشبكات الاجتماعية وأنشطة أخرى لا حصر لها.

يساعدك التسويق الإلكتروني في الوصول إليهم أثناء قيامهم بذلك. باستخدام إعلانات تجديد النشاط التسويقي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، ووسائل التواصل الاجتماعي.. إلخ يمكنك الوصول إلى جمهورك أثناء استخدامهم للعديد من التطبيقات المختلفة على هواتفهم المحمولة.

اقرأ أيضًا: تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

  • المرونة

هناك العديد من الأشكال والاستخدامات للتسويق الرقمي عالي الجودة، بما في ذلك إعلانات البانر، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى، ومنشورات الوسائط الاجتماعية. وبالتالي من خلال تعلم كيفية تسويق نفسك رقميًا بشكل إبداعي فإنك تفتح مجموعة واسعة من الاحتمالات لاستراتيجيات الدعاية المستقبلية.

مع التسويق الإلكتروني لديك أيضًا مرونة في اختبار وإيقاف الحملات ذات الأداء الضعيف في الوقت الفعلي.

  • التوسع

يقوم العديد من المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت تقريبًا. يتيح لك التسويق الإلكتروني جذب هؤلاء الأشخاص وبالتالي توسيع مدى وصول شركتك.

ومن إعلانات Google Shopping إلى حملات التوعية بالعلامة التجارية سزف توسع نطاق التعرف على علامتك التجارية وزيادة المبيعات.

  • الوسائط المتعددة

يميل العملاء إلى التفاعل بشكل أكبر مع المواد التسويقية التي تجمع بين أنواع متعددة من المحتوى، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والصوت.

من الأسهل بكثير دمج جميع أنواع المحتوى هذه في التسويق الإلكتروني أكثر من أي نوع آخر من الدعاية، وهي مسألة مهمة جدًا.

التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضًا: تسويق إنجازات الشركات.. الاستمالة وصناعة الصورة الذاتية

  • التفاعل

يتيح لك التسويق الإلكتروني التواصل مباشرة مع العملاء الذين يرون المحتوى الخاص بك، لا سيما من خلال تعليقات موقع الويب والرسائل والمراجعات ومنشورات الوسائط الاجتماعية. يوضح هذا للعملاء أنك تهتم بما يقولونه ويفكرون فيه؛ ما يدفعهم إلى الشعور بالاحترام وأنهم جزء من المجتمع الذي تبنيه. كما يسمح لك بجمع معلومات لا تُقدر بثمن حول ردود أفعال العملاء وتفضيلاتهم.

  • التتبع

إلى جانب التواصل مع العملاء يتيح لك التسويق الإلكتروني تتبع أنشطتهم. ويمكنك مراقبة الإعلانات وأنواع المحتوى التي شاهدوها قبل وقت قصير من قيامهم بالشراء. يخبرك هذا عن طرق التسويق الأكثر فاعلية؛ ما يسمح لك بصقل استراتيجيتك وتحسينها.

اقرأ أيضًا: أروى الداود: التسويق عبر المؤثرين أداة قوية جدًا

  • السلطة

يسهل التسويق الإلكتروني التعليق على القضايا والخلافات التي تتعلق بمنتجك أو صناعتك. بهذه الطريقة يمكنك إثبات نفسك كمرجع في مثل هذه الموضوعات؛ ما يدفع القراء إلى الوثوق بك، والعودة للحصول على مزيد من المعلومات، وفي النهاية إجراء عملية شراء.

يتيح لك التسويق الإلكتروني أيضًا أن تصبح خبيرًا في الصناعة كما لو كنت ستغرس الثقة في عملك.

  • مشاركة المؤثرين

يروج العديد من الشخصيات الأكثر نفوذًا في الثقافة الحديثة لأنفسهم عبر الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

ويسمح لك التسويق الإلكتروني بالتفاعل مع هؤلاء المؤثرين وكسب احترامهم. إذا لعبت أوراقك بشكل صحيح فيمكنك حملهم على تأييدك؛ ما يؤدي إلى جعل متابعيهم عملاء ونشر الوعي بالعلامة التجارية.

  • تحسين الجهود التسويقية الأخرى

يتيح لك التسويق الإلكتروني التوسع في جهود التسويق المطبوع. ومن خلال كتابة محتوى عبر الإنترنت يشرح المزايا التي تقدمها في إعلاناتك المطبوعة، ويمكنك الخوض في مزيد من التفاصيل وتعظيم فعالية جميع أشكال الدعاية ودمج حملاتك.

اقرأ أيضًا:

ما هو التسويق الحسي Sensory Marketing؟

التسويق في العالم الافتراضي.. المستقبل يبدأ الآن

أهمية الذكاء الاصطناعي في التعامل مع العملاء

التواصل مع العميل.. طرق واقتراحات

أهم دورات التسويق من جوجل.. فرصة مجانية للاحتراف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نجاح التسويق الرقمي

نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

نجاح التسويق الرقمي هو الخطوة الأولى والتأسيسية تقريبًا في نجاح الأعمال، لا سيما في عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.