لماذا لاتكون مشروعات الفرنشايز مثل Farberware؟

تُعد شركة Farberware، أحد أمثلة الفرنشايز القوية؛ إذ تَلقى منتجاتها من مستلزمات المطبخ، شعبية هائلة لعراقتها، فقد تلقيت بعض هدايا زواجي من منتجاتها، منذ زمن طويل، ولاتزال تبدو وكأنها جديدة.

سمات مميزة

تتسم منتجات فاربروير بخمس مزايا: المتانة، والتصميم، والإبداع، والنزاهة، والقيمة؛ إذ تُصمم بشكل رائع ومتين، مع ضمان مدى الحياة، وحتى تدرك مدى جودتها، لابد من تجربها بنفسك. ولو دخلت على موقع أمازون ستجد مثلًا مجموعة قدور مصنوعة من الستانلس ستيل، لايتجاوز ثمنها 100 دولار، وهو سعر ممتاز لمنتجات ممكن أن تعيش معك لأكثر من 30 عامًا.

ونعود للسؤال المطروح: لماذا لا تستطيع كل علامات الفرنشايز أن تكون مثل Farberware؟، والإجابة: لأن علامات فرنشايز هذه الأيام لا تمتلك دورة حياة طويلة تمتد لأكثر من 30 عامًا، إلا القليل منها، فلماذا ليس بإمكان العلامات التجارية الاستمرار طويلًا، ولماذا لاتتمتع بنفس المتانة؟.

4 شروط أساسية

هناك مشروعات فرنشايز لاتستمر طويلًا بالرغم من افتتاحها عددًا كبيرًا من وحدات الفرنشايز، ثم بعد 9 أشهر تجد مواقعها خالية من المستهلكين، وهذا أمر مقلق بلاشك، لكن للأسف هذه حقيقة في عالم الفرنشايز، فغالبًا ماتسير الأمور على ما يرام، إذا توفرت الشروط التالية:

  1. تصميم الفرنشايز: لا أتحدث عن تصميم الشعار الخاص بالفرنشايز، أو تصميم المتاجر الخاصة بالفرنشايز، إنما عن تصميم نظام العمل؛ فعالم الفرنشايز يتطلب استخدام نظام عمل ممتاز؛ فهذا هو مفتاح مالكي علامات الفرنشايز الناجحة، فعلى مالكي الفرنشايز، أن يجربوا وضع نظام عمل قوي وبسيط في الوقت نفسه؛ للحصول على نتائج مرضية.
  2. الإبداع: عندما تفكر في شراء فرنشايز، فاحرص أن يكون إبداعيًا، ولكن قد تسأل وكيف أفعل ذلك؟!الجواب: بإمكانك ببساطة ان تسأل مانحي الفرنشايز، عن الإبداعات التي توصلوا إليها، فمثلًا إذا كان في مجال الأغذية ، فاسأله: هل لديه نظام طلب من الطاولة؟.

       هناك مجال إبداعي آخر في عالم الفرنشايز، قد يصعب اتخاذ قرار بدخوله، وهو قطاع يعتمد على المشاعر الجادة مثل امتياز Bio-One’s، فإنهم -بحسب موقعهم الإلكتروني- جاهزون دائمًا لمعالجة الحالات الناتجة عن الحوادث غير المتوقعة؛ مثل الموت، أو الإصابات المفاجئة، أو الحالات الخطرة؛ حيث ينشرون فريقهم بسرعة لتقديم المساعدات اللازمة لهذه الحالات. إنه في الواقع، عمل قاسٍ يتطلب فريقًا يتحمل المسؤولية.

  1. النزاهة: هذا أمر حساس جدًا، فإن كنت تريد أن تصبح مالك فرنشايز، فخذ وقتك الكافي للتحقق من نزاهة مانح الفرنشايز، فليس ذلك بالأمر الصعب.

يمكنك باختصار، أن تسأل ممنوحي هذا الفرنشايز أن يقيِّموا لك مانح الفرنشايز، فإذا كان تقييمهم له منخفضًا، فاسألهم عن السبب؛ إذ يجب أن تكون نزاهة مانح الفرنشايز في قمة أولوياتك قبل شرائه.

بمعنى آخر؛ إذا أخبرك المقر الرئيس بأنه سيفعل شيئًا، فلابد أن يلتزم به. فعلى سبيل المثال؛ إذ كان لديك مشكلة في إقبال المستهلكين على مقرك، وطلبت من قسم التسويق أن يزودك بأفكار للتغلب على هذه المشكلة، فيجب أن يمتثلوا لطلبك، لا أن تجري خلفهم للحصول على المساعدة.

نصيحة: اسأل ممنوحي الفرنشايز عن مدى جودة الدعم والمساعدة المقدمة من قبل المقر الرئيس؛ لأن هناك مانحين ممتازين في بيع الفرنشايز، لكنهم فاشلون جدًا في تقديم الدعم للممنوحين.

أؤكد مرة أخرى؛ بإمكانك الحصول على كل المعلومات التي تريدها، كل ماعليك فعله هو أن تعرف ماذا تسأل، وكيف تسأل ومتى؟.

فهل تعتقد أن شركة فاربروير، كانت لتستمر، لو لم تكن مخلصة لمنتجها، أو لم تقدم ضمانًا مدى الحياة؟

  1. القيمة: لن تقوم- كمالك فرنشايز محتمل- بإنفاق مبالغ كبيرة على فرنشايز مالم تجد قيمة في عمل ذلك، فعندما تضع ذلك في بالك، أعتقد أنك لن تفكر في امتلاك فرنشايز مالم تكن مؤمنًا بقيمة نموذج عمله. عندما تفكر في ذلك سيكون مفهوم الفرنشايز ككل مذهلًا بالنسبة لك، خصوصًا إذا كان لديك موارد مالية، وتريد أن تكون مدير نفسك؛ إذ تستطيع أن تكون كذلك خلال أشهر، بشرائك الفرنشايز الذي يتطلب قواعد جادة تتبعها. وإذا كنت تقبل على شراء فرنشايز لأول مرة، فاطلب المساعدة، وتأكد من أنك على المسار الصحيح لتضمن النجاح.

الخلاصة، عليك إيجاد فرصة فرنشايز تتمتع بنفس سمات شركة فاربروير.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن جويل ليبافا

5. يلقب بملك الفرنشايز. ألف عدة كتب منها: become A Franchise Owner!)) ، (Making Money)، (Owning What You Do (Wiley 2011).). يمتلك ويدير موقع Franchise Business University. يساهم شهريًا في منشورات مدونة تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

الاستثمار في الفرنشايز

كيفية الاستثمار في الفرنشايز؟

لا شك أن طرق الاستثمار في الفرنشايز كثيرة؛ إذ إنها متنوعة بتنوع المانحين والممنوحين _طرفا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.