شبكات VPN

لماذا تستخدم الشركات شبكات VPN؟

تزداد شعبية الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، ليس فقط وسط الأفراد المهتمين بالخصوصية، وأخصائيي أمن تكنولوجيا المعلومات، بل أيضًا بين رواد الأعمال في شركاتهم.

يعمل التطبيق كنفق لحركة المرور الخاصة بك، عبر التشفير من خلال السحابة؛ بتشكيل “أنبوب” آمن يمكن المرور الآمن من خلاله بعيدًا عن المتسللين والمتطفلين؛ حيث يمكنك تجربته مجانًا أو شراؤه من شركات؛ مثل: Surfshark VPN، وبمجرد تثبيته، ينشئ لك نفقًا مشفّرًا، مع تشغيل خادم بواسطة خارجي، بدلًا من الموجه (الراوتر) في مركز بيانات شركتك، وبمجرد أن تبدأ في تصفح الويب، يظهر وكأنه خادم خارجي، وليس من كمبيوتر المنزل أو الشركة.

وغالبًا ما تستخدم الشركات، VPN؛ للتأكد من تخويل المستخدمين الخارجيين الذيّن يصلون إلى مراكز بياناتهم واستخدام قناة مشفّرة، أو للاتصال، من خلال مكتبهم في لندن مثلًا بمكتبهم في دبلن؛ عبر إنشاء نفق VPN دائم ينشئه فريق تكنولوجيا المعلومات بين أجهزة التوجيه (الراوتر) القادرة لشبكة VPN في لندن ودبلن.

يتيح مثل هذا الاتصال للزملاء المقيمين في دبلن، رؤية شبكة الشركة بالكامل كما لو كانوا في لندن، دون تسجيل الدخول كلما رغبوا في الوصول إلى الخادم أو التطبيق.

وهناك فوائد جمَّة توفرها خدمة VPN لرواد الأعمال، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة؛ أبرزها ما يلي:

الاستقلالية الجغرافية:

إذا كان لديك مسافرون من رجال الأعمال في شركتك يزورون الصين مثلًا، وهي دولة تتسم بقوانين صارمة للوصول إلى الإنترنت، فقد يُمنع زملاؤك من الوصول إلى موارد شركتك عبر الإنترنت المفتوح؛ فإذا كانت خدمة VPN تعمل في هذه الدولة، فيمكن للعملائك أو موظفيك استخدام الإنترنت، كما لو كانوا موجودين في بلد آخر.

الوصول السريع عن بُعد:

ينشر محترفو تكنولوجيا المعلومات، برامج VPN لأي مستخدم يحتاج إلى تسجيل الدخول إلى مركز البيانات من خارج المكتب، سواء من المنزل أو من بلد آخر؛ كون برامج الشركة وتطبيقات مكتبها الخلفي كانت في هذا المركز، لكن مع ظهور خدمات الشبكات، والخدمات السحابية؛ مثل: Google G Suite Business، وSalesforce Sales Cloud، لم يعد كثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى مركز بيانات؛ كون VPN تتيح لموظفي تكنولوجيا المعلومات لديك، استخدام نسيج الوصول الآمن عن بُعد، دون إنفاق عشرة سنتات على معدات الشبكات باهظة الثمن.

زيادة الأمان:

إذا لم تكن شركتك الناشئة بحاجة إلى نفق الموقع أو توفير وصول رسمي عن بُعد، فما يزال لديك سمتان مهمتان مشتركتان مع الشركات الكبيرة:

أولًا: قد يكون لديك موارد في السحابة، سواء كانت بيانات أو تطبيقات أعمال أو كليهما.

ثانيًا: ربما يكون لديك مستخدمون مسافرون أو عن بعد.

فإذا كانت شركتك تتمتع بأي من هاتين السمتين أو كليهما؛ فإنّ خدمة VPN يمكن أن تحافظ على أمانًك أكثر، وبتكلفة منخفضة، وبجهاز توجيه(راوتر) من فئة مركز البيانات.

القدرة على تحمل التكاليف:

فيما يخص الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى زيادة أمان بياناتها ومستخدميها- لكنها تفتقر إلى ميزانية المؤسسات الأكبر حجمًا- يمكنها الاستثمار في خدمة VPN لكل واحد مستخدم؛ إذ تتوفر خدمات VPN بتكلفة أقل من 10 يورو لكل مستخدم شهريًا عند الشراء؛ ما يعني أنّ كل جلسة مستخدم تحظى بالحماية من خلال التشفير العسكري للبيانات أثناء النقل، والمصادقة الآمنة، والوصول الآمن إلى تطبيقات الشبكة وخدماتها.

المصدر: موقع Eu-Startups

اقرأ أيضًا:

الفراسة أهم صفات الإداري الناجح

فوائد الحوكمة الإلكترونية.. ثورة تخالف المألوف

استطلاع: 72% من المؤسسات أعادت النظر في أعمالها بعد كورونا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن توماس أور

- رئيس التحرير موقع EU-Startups.com - بدأ تشغيل الموقع في أكتوبر 2010 - منظم القمة السنوية للاتحاد الأوروبي - متحمس لمستقبل أوروبا، ومتحمس أيضًا لأفكار العمل الجديدة - يعيش ببرشلونة في إسبانيا

شاهد أيضاً

اختراعات تقنية مهمة

اختراعات تقنية مهمة.. اجعل حياتك أكثر سهولة

على مدى السنوات الخمس الماضية ابتكرت العلامات التجارية الرائدة في صناعة التكنولوجيا عددًا لا يُحصى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.