إطلاق مشروعك الصغير

لماذا تخشى إطلاق مشروعك الصغير؟

جميعنا نقول، نظريًا، إن ريادة الأعمال خيار مثالي، لكن من الناحية العملية أغلبنا لا يفعل شيئًا أكثر من الكلام، ومن ثم سنحاول الوقوف على أشهر الأسباب التي تحول بينك وبين إطلاق مشروعك الصغير.

والحق أن رواد الأعمال الجدد أو الراغبين في تجريب العمل الحر لا تنقصهم الأفكار الرائعة والخلاقة، بل بعضهم لا يعوزه المال أيضًا، وإنما تنقصهم الشجاعة، والمؤسف أن المرء لا يكون جسورًا في هذه المجالات إلا بعد أن يكتسب قدرًا لا بأس به من الخبرة.

ولما كان لا بد من وجود شخص حديث عهد بالعمل الحر فإنه لزامًا علينا تفكيك تلك المخاوف التي تصدك عن إطلاق المشروع الصغير، خاصة أنه من المهم أن تتعلم وتستخلص الدروس من السابقين دون أن تضطر لتجربة كل شيء بنفسك.

اقرأ أيضًا:  كيف يتميز مشروعك الناشئ في السوق؟.. خطوات أكثر فعالية

إطلاق مشروعك الصغير

وسوف يحاول «رواد الأعمال» الوقوف على أبرز الأسباب التي تصدك عن إطلاق مشروعك الصغير وذلك على النحو التالي..

  • الخوف

الحق أنه ليس هناك ما يحول بينك وبين إطلاق مشروعك الصغير أكثر ولا أخطر من الخوف، سواءً كان خوفًا من الفشل أو من الخسارة.. إلخ، المهم أن الخوف معرقل حقيقي، وعائق عن إطلاق المشاريع.

لكن ما الحل لمعضلة كهذه؟ الحق أنه لزامًا على رائد الأعمال الناشئ أن يدرك وأن ينعقد قلبه على أنه ما من تجربة غير مفيدة؛ فكل مغامرة _ويجب أن تكون محسوبة على أي حال_ سوف تزيد من خبرتك، وستعظّم من فرص نجاحك في وقت لاحق.

ومن المهم أيضًا إدراك أن الناجحين الذين تملأ أسماؤهم الأسماع والأبصار فشلوا مرارًا، وساروا في غير ما طريق، ولم يأت نجاحهم الساحق إلا بعد سلسلة من الفشل المرير.

اقرأ أيضًا: أخطاء رواد الأعمال في إدارة المشاريع

إطلاق مشروعك الصغير

  • نقص الخبرة

ومن بين أحد الأشياء التي تصدك عن إطلاق مشروعك الصغير تصورك أنك لست خبيرًا في المجال الذي تبغي العمل فيه، والحق أن أحدًا لم يقل إنه مطلوبًا منك أن تكون خبيرًا مخضرمًا في مجال عملك.

فالأصل في فكرة ريادة الأعمال أنها تجريب في مكان جديد بالمرة، هذا من جهة، كما أنه يكفيك من الخبرة _خلال المرحلة الأولى من عمر المشروع_ أن تكون قادرًا على الإجابة عن الأسئلة المحورية حول منتجك وقميته المضافة وميزته التنافسية.

ولا يجب أن تكف عن التعلم أبدًا، هذه أصلًا إحدى أشهر صفات رائد الأعمال الناجح، ومن ثم لا تخشَ نقص الخبرة إذا كنت ستنصرف إلى التعلم المستمر واكتساب الخبرات.

اقرأ أيضًا: الطموح والعمل.. كيف تعيش حياة أفضل؟

  • التمويل

أعلم أنني لو سألتك: لماذا تخشى إطلاق مشروعك الصغير؟ فإن أول ما سيرد على ذهنك هو التحجج بعدم وجود رأس المال الكافي، ونحن لا نشكك في هذا، بل إننا ندرك أن التمويل إحدى أبرز تلك المشكلات الجوهرية التي تواجه رواد الأعمال.

لكن عليك أن تضع في اعتبارك أمرين: الأول أنه من الممكن بالفعل الحصول على تمويل لمشروعك سواء من أحد البنوك أو من مستثمر ملاك أو غيره، ولا ننصحك بهذا طالما كان مشروعك في طوره الجنيني.

والأمر الثاني الذي عليك إدراكه وأخذه بعين الاعتبار أن هناك الكثير من المزايا التي يمكنك جنيها من خلال تأسيس مشروع صغير، والنمو شيئًا فشيئًا؛ فأقل ما في هذا من مكاسب أنه يتيح لك الحصول على الكثير والكثير من الخبرات التي لم تكن تخطر لك على بال.

إطلاق مشروعك الصغير

اقرأ أيضًا: أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

  • الربح الكافي

يخشى رواد الأعمال حديثو العهد بهذا المجال من عدم الحصول على ما يكفي من الربح لتغطية النفقات، وبالتالي توفير بعض الربح الصافي، هذا تخوف في محله بطبيعة الحال، ولكن عليك إدراك أنه حتى الفكرة الجيدة لن تؤتي ثمارها بمجرد تحويلها إلى مشروع قائم بالفعل.

وبالتالي كل ما عليك فعله _شريطة أن تكون فكرة مشروعك رائدة حقًا_ أن تستمر في العمل حتى ولو لم تحصل على الربح المراد؛ إذ إنك لو انتظرت الحصول على الربح أولًا فلن تفعل شيئًا أصلًا.

ناهيك أن رائد الأعمال، من حيث التعريف، هو ذاك الشخص الذي يتحمل مخاطر عالية؛ من أجل تنفيذ فكرة جيدة.

وبعد فتلك بعض الأسباب التي تحول بينك وبين إطلاق مشروعك الصغير، وفككناها واحدة تلو الأخرى، وما عليك سوى إطلاق مشروعك الصغير، إذا كان لديك فكرة رائدة وكنت مؤمنًا بها حقًا.

اقرأ أيضًا:

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟

تقييم المشاريع الناشئة.. أهميته وكيفية تطبيقه

كيف تخطط لمشروعك التجاري؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجيات التسعير

كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

إن أحد الدروس الأولى التي يتعلمها رواد الأعمال لبدء مشروعهم الخاص هو تحديد استراتيجيات التسعير، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.