المنازعات العمالية

للمرة الأولى.. “العدل” تخصص دائرتين للنظر في المنازعات العمالية خلال موسم الحج

أعلنت وزارة العدل، وللمرة الأولى، عن تخصيص دائرتين للقضايا العمالية خلال موسم حج 1440هـ؛ للنظر في المنازعات العمالية التي لا تتجاوز 20 ألف ريال، والمنازعات المتعلقة بعقود العمل الموسمية خلال موسم الحج.

وتنظر الدائرتان في المنازعات العمالية الناشئة داخل حدود حرم مكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، وأحمية المشاعر ومرافقتها.

وتشارك الدائرتان العماليتان، ضمن 20 دائرة قضائية، في موسم حج هذا العام؛ وللمرة الأولى تتواجد دوائر قضائية عماليّة متخصصة.

وتلبي هاتان الدائرتان احتياجات القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من العمال، وأصحاب العمل، وضبط العلاقات التعاقدية العمالية؛ مما يلبي احتياجات ضيوف الرحمن كافة. وجرى دعم هذه الدوائر بالكوادر القضائية والإداريّة المؤهّلة؛ لتسهيل سير عملها، وإنجاز المنازعات العمالية والمتعلقة بموسم الحج.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت، في إطار استعداداتها لحج عام 1440 هـ، عن تجهيز 20 دائرة قضائية؛ للنظر في القضايا الناشئة داخل حدود حرم مكة المكرمة، ومشعري منى وعرفة، إضافة إلى 5 كتابات عدل متنقلة؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات ضيوف الرحمن التوثيقية.

يشار إلى أن المحاكم العمّاليّة باشرت اختصاصها، منذ مطلع هذا العام الجاري، بإجراءات سهلة وميسرة تضمن تحقيق العدالة الناجزة للمستفيدين، وتتماشى مع طبيعة المنازعات العمالية لما لها صفة الاستعجال.

اقرأ أيضًا:

وزارة العدل تُدشن نظام إصدار الوكالات الإلكترونية خارج المملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة القصيم

غرفة القصيم تنظم ملتقى “استشارتك” لرواد الأعمال

تنظم الغرفة التجارية الصناعية في منطقة القصيم بالتعاون مع عيادات الأعمال، يوم الاثنين الموافق 21 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.