مناطق السياحة العلاجية

للاستشفاء من الأمراض.. أبرز مناطق السياحة العلاجية في الوطن العربي

تُعد مناطق السياحة العلاجية في الوطن العربي مقصدًا للكثير من السائحين للاستشفاء من بعض الأمراض التي يعجز الطب في بعض الأحيان عن علاجها، أو يتأخر علاجها بالطرق الطبية المعتادة.

وتتنوع مناطق السياحة العلاجية بين بحيرات وعيون كبريتية ورمال ساخنة تنتشر في مناطق متفرقة داخل الدول العربية، ولكن ذلك لا يقف حائلًا أمام راغبي الاستشفاء للقدوم إليها قاطعين آلاف الأميال.

ويسلط”رواد الأعمال” الضوء على أبرز المناطق المشهورة للسياحة العلاجية في الوطن العربي.

الواحات البحرية

هي من ضمن أشهر مناطق السياحة العلاجية في مصر، وتوجد داخل الواحات نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التى اثبتت البحوث قدرتها العلاجية على أمراض الروماتيزم والروماتويد والأمراض الجلدية، ما جعلها تُصنف من بين أهم المنتجعات العلاجية في العالم.

وادي الدواسر

يقع منتجع “العين الحارة” داخل وادي الدواسر بالمملكة العربية السعودية، ويعد من أكبر مراكز العلاج بالمياه المعدنية الطبيعية الحارة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويوجد داخله بئر ارتوازية يقصدها العديد من مواطني الدول الخليجية للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية.

البحر الميت

ويصنف ضمن أبرز أماكن الاستشفاء ويقع في أخدود وادي الأردن، ويتميز بشدة ملوحته؛ إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34%، وهو ما يمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط، وييتم استخدام مياه البحر الميت في علاج العديد من الأمراض، خاصة الجلدية وآلام المفاصل، وذلك يرجع إلى خلوها من الرطوبة، واحتوائها على عيون كبريتية عديدة.

إقليم الرشيدية

ويعد ضمن أبرز مناطق الاستشفاء الصحي في المغرب، نظرًا لما تتمتع به من كثبان رملية تساعد في علاج مرض”الروماتيزم”، ويقع هذا الإقليم جنوب شرق المغرب في منطقة قارية، وتنتشر السياحة العلاجية في منطقة مرزوكة خاصة؛ حيث ترتفع درجات الحرارة ما يساهم في زيادة حرارة الرمال ويجعلها مقصدًا لكثير من السياح الراغبين في الاستشفاء عن طريق حمامات الرمال.

المبزرة الخضراء

وتُعد من أهم معالم السياحة العلاجية في مدينة العين بدولة الإمارات؛ حيث تحتوي على منابع المياه الكبريتية الحارة، التي يقصدها كثير من الزوار للعلاج، والمعروف عنها قدرتها على علاج أمراض المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية؛ لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن.

اقرأ أيضًا:

السياحة في أملج.. تجربة لا تُنسى

السياحة في أبها.. رحلة إلى عروس الجبل

ميادين أبها تتزين بـ92 ألف زهرة موسمية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

متطلبات الخطوط السعودية للسفر إلى المملكة.. السلامة أولًا

أكدت الخطوط السعودية على بعض المتطلبات الخاصة عند السفر إلى المملكة، وذلك منعًا لانتشار فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.