لقاح كورونا

لقاح كورونا في المملكة.. من الدعم إلى الحصول على المصل

كانت المملكة حاضرة في مسألة لقاح كورونا منذ البداية، إذ لم تتوان عن تقديم الدعم السخي وشتى سبل العون لكل الجهات والمنظمات البحثية المعنية كيما تتمكن من التوصل إلى لقاح يقي البشرية الآثار الوخيمة لهذا الوباء.

ووجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بدعم منظمة الصحة العالمية ماليًا؛ لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

وتقرر، إثر ذلك، دعم منظمة الصحة العالمية بـ 10 ملايين دولار، وهو ذاك القرار الذي حرص المملكة على تسخير إمكاناتها، ومواردها لخدمة القضايا الإنسانية؛ ويكون ذلك بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة، ووكالاتها، ومنظماتها، والمجتمع الدولي.

ويأتي قرار القيادة الرشيدة امتدادًا للمواقف الإنسانية التي تقدمها خلال الأزمات التي يتعرض لها العديد من الشعوب في شتى أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: هيفاء الدعلان: ثقافة ريادة الأعمال لها تأثير كبير في النشاط الاقتصادي

الحصول على لقاح كورونا

ومع إعلان شركة “فايزر” الأمريكية، في بداية شهر نوفمبر، بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية، عن الوصول إلى لقاح كورونا ناجح بنسبة 90%، وتأكيد شركة “مودرنا” الأمريكية نجاح لقاحها بنسبة 94%.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن أن لقاح كورونا سيكون مجانيًا لجميع الأشخاص الذين يعيشون في المملكة، وتأمل الوزارة في الحصول على لقاحات كافية لتغطية 70% من سكان البلاد بنهاية عام 2021.

وبهذا تكون المملكة من أوائل الدول في مجموعة العشرين وعلى مستوى العالم في الحصول على لقاحات آمنة وفعالة لصد فيروس كورونا وبكميات جيدة.

اقرأ أيضًا: علي العثيم: ريادة الأعمال رافد رئيسي لتنويع الدخل وبناء اقتصاد قوي

النقل والإمداد

ومع استعداد الممكلة لتلقي لقاح كورونا استعدت على الناحية اللوجستية من أجل تأمين وصول اللقاح؛ حيث تم افتتاح مرافق مناولة المواد الطبية في محطة سال للشحن بقرية الشحن النموذجية بمطار الملك خالد الدولي في الرياض؛ والتي تهدف لتمكين نقل لقاح فيروس كورونا المستجد.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمرافق الخاصة بشحنات الأدوية والمواد سريعة التلف 5000 متر مربع، فيما تبلغ مساحة المناطق المبردة الجديدة 3 أضعاف المساحة السابقة، ويحتوي المشروع على 4 بوابات، 3 منها للمواد القابلة للتلف وواحدة مخصصة للمواد الطبية، وتصل الطاقة اليومية للمناولة في المناطق المبردة إلى 150 شاحنة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة المعاينة 542 مترًا مربعًا، مزودة بجهازي أشعة لفحص المواد الطبية والمواد سريعة التلف، وتتسع هذه الأجهزة لمنصات الشحن الأكبر حجمًا، كما تم فصل منطقة المناولة عن ساحة مواقف الطائرات بحاجز أمني، إضافة إلى وجود 3 مكاتب تابعة للجمارك السعودية بمساحة إجمالية تبلغ 80 مترًا مربعًا، كما يحوي على مختبر لهيئة الغذاء والدواء بمساحة إجمالية تبلغ 50 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى وجود مكتب لوزارة البيئة والزراعة بمساحة إجمالية تبلغ 25 مترًا مربعًا.

وتحوي المنطقة على 13 مستودع مبرد مخصص للشحنات القابلة للتلف وشحنات المواد الطبية القادمة إلى الرياض، منها: مستودع مبرد للمواد الطبية بدرجة حرارة من 2 إلى 8 درجة مئوية بمساحة إجمالية تبلغ 309 أمتار مربعة وبقدرة استيعابية تصل إلى 140 منصة شحن، ومستودع مبرد للمواد الطبية بدرجة حرارة من 15 إلى 25 درجة مئوية بمساحة إجمالية 495 مترًا مربعًا وبقدرة استيعابية تصل إلى 250 منصة شحن، ومستودع مبرد للمواد القابلة للتلف بدرجة حرارة من 2 إلى 8 درجة مئوية بمساحة إجمالية تبلغ 432 مترًا مربعًا وبقدرة استيعابية تصل إلى 170 منصة شحن، ومستودع مبرد للمواد القابلة للتلف بدرجة حرارة من 15 إلى 25 درجة مئوية بمساحة إجمالية تبلغ 142 مترًا مربعًا، وبقدرة استيعابية تصل إلى 42 منصة شحن.

لقاح كورونا

اقرأ أيضًا: علا رجب: لدينا نموذج متكامل في تعزيز البيئة الريادية والاستثمارية بالمملكة

وتحتوي المنطقة على مستودعات تجميد بمساحة إجمالية 72 مترًا مربعًا وبقدرة استيعابية تصل إلى 24 منصة شحن، ومستودعات مخصصة لمنتجات الزهور بمساحة 60 مترًا مربعًا، ومنطقة عزل الأدوية بمساحة 60 مترًا مربعًا، ومنطقة الشحنات المرفوضة بمساحة 120 مترًا مربعًا، فيما تبلغ مساحة المستودعات الطبية الإجمالية 804 أمتار مربعة وإجمالي مستودعات المواد القابلة للتلف 634 مترًا مربعًا بزيادة استيعابية تصل إلى 30%، كما أن المنطقة مزودة بـ 60 جهازًا لمراقبة درجات الحرارة والرطوبة بشكل مستمر كل 5 دقائق باستخدام أنظمة سحابية لحفظ ومراقبة المعلومات معتمد من “آياتا”.

فيما تبلغ مساحة منطقة الفرز الإجمالية 650 مترًا مربعًا بدرجة حرارة 17 درجة مئوية، كما تحوي منطقة لشحن الحاويات الطبية المبردة بقدرة استيعابية تصل إلى 20 حاوية، إضافة إلى تمتعها بعوازل حرارية ومنتجات للمحافظة على درجات الحرارة.

يذكر أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية على أهبة الاستعداد لاستقبال لقاح كورونا “كوفيد 19″؛ من خلال جاهزية المنشآت والإمكانات اللازمة لاستقبال اللقاحات منتصف الشهر المقبل وتوزيعها بالتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة.

اقرأ أيضًا:

حمد البوعلي: رؤية 2030 أكبر داعم لريادة الأعمال بدورها في تنويع الاقتصاد

قادة مجموعة العشرين يؤكدون على ضرورة العمل المشترك لحماية كوكب الأرض

قادة مجموعة العشرين يبحثون طرق مواجهة تداعيات “كورونا”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سياسة الاقتصاد الرقمي

سياسة الاقتصاد الرقمي.. الطريق إلى رقمنة المملكة

بعد هذه النجاحات الجمة التي تحققها المملكة، خاصة بعد إطلاق رؤية 2030 قبل عدة سنوات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.