لقاءات جدة 2019

لقاءات جدة 2019 وفرص توظيف الكوادر الوطنية

“إن الاستثمار في تنمية الموارد البشرية من أكبر الاستثمارات التي تعول عليها البلاد”؛ هكذا أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ العاهل السعودي، أهمية الاعتماد على الشباب، والكوادر من أجل الاستفادة من برامج التدريب المتاحة. وامتدادًا لمعرض لقاءات الرياض، الذي عُقد في شهر مارس الماضي، يطلق صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” ملتقى لقاءات جدة 2019 من 16 إلى 18 سبتمبر المقبل، في إطار سعيه لتنظيم عدد من المبادرات، والبرامج الوطنية؛ للتوسٌع في الدعم المالي لمنشآت القطاع الخاص، ودعم تأهيل وتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية؛ من خلال عدد من البرامج.

يرعى ملتقى لقاءات جدة 2019، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، على أن يشمل عددًا من البرامج التدريبية، والدورات الإرشادية المتنوعة، في تهيئة وتوجيه الطلاب والطالبات لسوق العمل، وكيفية البحث عن وظيفة، وطرق اجتياز المقابلة الشخصية، وتعريف بالإمكانات والمهارات، بالإضافة إلى إعداد وبناء السيرة الذاتية، وتحمل ضغوطات العمل، فضلاً عن تعريف طالبي العمل بالحقوق والواجبات وفقًا للأنظمة.

أهداف الملتقى

يشهد الملتقى مشاركة عدد كبير من المختصين والمهتمين بتنمية الموارد البشرية، والكوادر الوطنية المؤهلة، وممثلي القطاع الخاص، إلى جانب مسؤولي الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بسوق العمل، ويهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري، ورفع مهارات وقدرات الكوادر الوطنية، إضافة إلى رفع المستوى المعرفي لأصحاب العلاقة بسوق العمل من خلال ورش العمل والندوات والمحاضرات التوعوية والإرشادية التي ستُعقد، وتحقيق شراكات إيجابية مع عدد من الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص، وإتاحة فرص تمكين وتأهيل وتدريب وتوظيف تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، وبناء قاعدة بيانات بالمختصين وأصحاب العلاقة في سوق العمل.

يستهدف ملتقى جدة 2019، عملاء صندوق هدف المستفيدين من خدماته، وهم: منشآت القطاع الخاص، الباحثين والباحثات عن عمل، طلاب مرحلة الثانوية فما فوق، موظفو وموظفات القطاع الخاص، إلى جانب روّاد ورائدات الأعمال؛ إذ تم تخصيص مسارات محددة لكل شريحة من الشرائح المستهدفة المستفيدة من الملتقى؛ وذلك لتقديم خدمات مباشرة، وموجهة لكل فئة، على أن يتيح مجموعة من الخدمات والبرامج من أبرزها المواءمة، إلى جانب توجيه طلاب العمل للفرص الوظيفية المناسبة لهم من خلال نظام إلكتروني.

مسارات ملتقى لقاءات جدة 2019

ومن المقرر أن يصاحب الملتقى معرض لتوظيف الباحثين عن عمل في المنشآت المشاركة، بالإضافة إلى ورش عمل توعوية للمشاركين، مع تنظيم عدد من المحاضرات، والندوات التخصصية المختلفة، علمًا بأنه حدّد 5 مسارات، والتي جاءت كما يلي:

1. مسار الباحثين والباحثات عن العمل؛ ويهدف إلى توجيه وإرشاد الباحثين عن العمل، ومساعدتهم في إيجاد الفرص لهم وتوجيههم إلى جميع المنصات التي يمكنهم من خلالها الحصول على فرص وظيفية، بالإضافة إلى معرض توظيف مصاحب للملتقى.

2. مسار الطلاب والطالبات الذي يقدم الإرشاد المهني للطلاب في مراحل دراسية مختلفة، فيما يخص توجيههم وتهيئتهم لسوق العمل وإجراء اختبارات متخصصة تساعدهم في التعرف على ميولهم الوظيفية ومكامن الإبداع لديهم.

3. مسار موظفي وموظفات القطاع الخاص، الذي يدعم الموظفين على رأس العمل؛ من خلال التوعية والتطوير والتدريب للتقدم في المسار الوظيفي، بالإضافة إلى التعرف على الدعم الموجه لهم والمقدم من صندوق هدف.

4. مسار أصحاب العمل، والذي يهدف إلى توعية وتقديم الدعم اللازم لأصحاب العمل؛ لمساعدتهم على رفع نسب التوطين، وتزويدهم بالكوادر الوطنية المؤهلة للعمل لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الدعم الموجه لهم والمقدم من الصندوق.

5. مسار روّاد ورائدات الأعمال، الذي يهدف إلى توعية وتقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال، وتوجيههم إلى الفرص المتاحة لهم من تدريب وتمويل وحاضنات أعمال وغيرها.

لقاءات الرياض 2019

وكان ملتقى لقاءات الرياض 2019 باكورة الملتقيات التي يعتزم صندوق تنمية الموارد البشرية عقدها، في 13 منطقة داخل المملكة، منها الدمام، ومكة المكرمة؛ وذلك للتعريف بالبرامج والممكنات والخدمات التي يقدمها الصندوق بالتعاون مع شركائه، وعرض الفرص الوظيفية والتدريبية للباحثين والباحثات عن عمل والطلاب، وأصحاب ورواد الأعمال، سعيًا إلى رفع المهارات وتوطين الفرص الوظيفية، وتمكين القوى العاملة في سوق العمل.

ونظّم ملتقى الرياض 63 ورشة عمل متخصصة وموجهة للطلاب والطالبات ورواد ورائدات الأعمال والباحثين والباحثات عن عمل، وأصحاب الأعمال والموظفين، والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التجارب الملهمة للكفاءات الوطنية البشرية في سوق العمل.

لقاءات الدمام 2019

ومن المنتظر أن تنطلق فعاليات ملتقى لقاءات الدمام 2019، من 28 إلى 30 أكتوبر المقبل، على أن يشمل عددًا من البرامج التدريبية، والدورات الإرشادية المتنوعة، تحقيقًا لنفس الاهداف التي يتبناها صندوق هدف في إطار رفع المهارات الشبابية، وتوطين الوظائف.

ويمكن المشاركة في الملتقيات عبر الرابط التالي: https://hrdfliqaat.sa/

اقرأ أيضًا:

آخرها لقاءات جدة 2019.. «هدف» يُكرس جهوده لتوظيف المواطنين

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تشاك جونز

تشاك جونز.. رائد أفلام الرسوم المتحركة

تشاك جونز هو رسام ومنتج ومخرج أفلام رسوم متحركة، وواحد من المجددين في هذا المجال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.