تصفية

لجنة “تصفية”.. جهود حثيثة لإعادة أموال المساهمين بالمملكة

عقدت لجنة المساهمات العقارية “تصفية” المرحلة الرابعة من حملة “حقوقكم أمانة”، ضمن جهودها المبذولة لمتابعة المساهمات العقارية المتعثرة، وإنهاء ملفاتها الشائكة التي شكّلت عِبئًا اقتصاديًا واجتماعيًا، وتسببت في العديد من المتاعب للمساهمين وأصحاب الحقوق الذين تمكنوا من استرداد أموالهم ومستحقاتهم.

كشفت لجنة “تصفية”، عن تعذّرها في الوصول إلى المساهمين أصحاب مبلغ (254 مليون ريال)؛ الأمر الذي دفعها إلى إطلاق هذه الحملة بهدف إشراك أفراد المجتمع في عملية البحث عن المساهمين، وتوعيتهم بطرق الاستفسار والاستعلام والبحث التي وفرتها اللجنة بشكل ميّسر من خلال موقعها الإلكتروني: www.tasfiah.sa

تمكنت لجنة المساهمات العقارية “تصفية”، منذ تأسيسها، من استعادة ما يقارب (6.6 مليارات ريال) بعد تصفية عدد كبير من المساهمات العقارية المتعثرة في مختلف مناطق المملكة؛ وفق الإجراءات والآليات المعتمدة في نظام اللجنة.

نستعرض من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن لجنة “تصفية”، للمساهمات العقارية..

 

“تصفية”:

تتشكل اللجنة برئاسة وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلين (بدرجة وكيل وزارة) من وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العدل، ووزارة المالية، وكذلك اثنين من ذوي الخبرة والاختصاص يختارهما وزير التجارة والاستثمار، وتكون مهمات هذه اللجنة ما يلي:

  • النظر في جميع المساهمات العقارية القائمة (المرخص لها وغير المرخص) وقت صدور قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 1426/8/22 هـ.
  • تكليف من تراه من مكاتب المحاسبين القانونيين لإعداد مركز مالي لكل مساهمة، وإعداد تقارير مفصلة تشمل سجل المساهمين وحقوقهم المالية والجوانب القانونية والفنية للمساهمة، ورفع تقارير دورية عنها، ومتابعتها حتى تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين.
  • إسناد أي مساهمة لمصفَ قانوني – إذا رأت اللجنة مسوغًا لذلك – ولها أن تحيل إلى الجهات القضائية المختصة من يثبت لديها أنه متحايل أو غير متجاوب أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة.
  • تحديد أتعاب ومصاريف من تستعين به من المكاتب المحاسبية والقانونية والهندسية وغيرها، واحتسابها من مصاريف المساهمة.
  • إعداد تقرير نصف سنوي عن أعماله، ورفعه إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • إعداد آلية لعملها تمكنها من حفظ حقوق المساهمين وتصفية هذه المساهمات.

 

الرؤية:

تصفية المساهمات العقارية وإعادة أموال المساهمين؛ من خلال تصفية وإغلاق جميع المساهمات العقارية بالطرق النظامية بأفضل عائد وأسرع وقت ممكن.

 

الرسالة:

إعادة حقوق المساهمين وتصفية المساهمات العقارية المنشأة قبل تاريخ 22/8/1426.

 

ميثاق العملاء:

​تُعد بوابة تصفية، قناة تفاعل وتواصل مهمة بين تصفية وجمهور المستفيدين من خدماتها، وبما أن أي علاقة بين طرفين تتطلب وضع خطوط عريضة ومعايير عامة تضمن تقوية وتطوير تلك العلاقة من أجل تحقيق أعلى درجة استفادة، فقد وضعت بوابة تصفية ميثاقًا يحتوي من جهة على التزامات البوابة تجاه زوارها، ومسؤوليات هؤلاء الزوار تجاه البوابة من الجهة الأخرى.

1. التزامات تصفية:

انطلاقًا من رؤية ورسالة تصفية، وسعيًا لتحقيق أهداف بوابتها الإلكترونية، فإننا نسعى لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لمستخدمي هذه البوابة من مواطنين ومقيمين سواء كانوا أفرادًا أو منظمات، وهذا الميثاق يحدد أبرز التزامات البوابة والتي تتمحور حول:

 

‌أ. المساعدة والدعم:

تشتمل البوابة على قسم لمساعدة ودعم جمهور المستفيدين، ويوفر هذا القسم كل ما يحتاجه زائر بوابة تصفية من مساعدة مع مراعاة أن يناسب أكبر عدد ممكن من الزوار، ولهذا تم توفير محتوى مقروء ومواد وسائط بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى معلومات تفصيلية وروابط إلى بعض أشكال المساعدة مثل: ابحث عن حقك، سهولة الاستخدام، النسخة الكفية، وغيرها، والروابط التالية توضح أمثلة لبعض وسائل المساعدة والدعم على البوابة:

  • الاستفسار عن حالة المساهمات.
  • الاستفسار عن معلومات عامة عن مساهمة عقارية.
  • يمكن الاطلاع على العديد من مواد المساعدة والدعم من خلال التواصل مع تصفية.

 

‌ب. سياسة الخصوصية:

تضع بوابة تصفية سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وتبذل إدارة البوابة كل جهودها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لكل المستفيدين من خلال وثيقة سياسة الخصوصية.

 

‌ج. توفير آليات للتواصل والمشاركة:

تلتزم إدارة البوابة بالتفاعل والاستجابة لطلبات الاستفسارات الواردة إليها من خلال صفحة “اتصل بنا”.

 

2.معايير الخدمة الإلكترونية:

الزمن المستغرق للصفحة الرئيسية وكل الصفحات الأخرى لجاهزية الاستخدام لا يتعدى 4 ثوانٍ كحد أقصى.

والزمن المستغرق للصفحة الرئيسية في البوابة لجاهزية استخدامها يتراوح في المتوسط بين 2 و4 ثوانٍ.

نسبة الجاهزية 98.33%.

 

3.مسئوليات العملاء:

بما أن بوابة تصفية تلتزم بتقديم أفضل خدمات ممكنة، فإن هناك عددًا من المسؤوليات التي يتحملها المستخدمون بما يضمن وصول الفائدة لهم حسب ما رسمته إدارة البوابة، وعلى مستخدمي البوابة الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية والالتزام بما جاء فيها.

 

الخدمات:

خدمة ابحث عن حقوقك:

هذه الخدمة تمكن المساهمين من البحث عن حقوقهم في المساهمات التي تتابعها تصفية، من خلال اسم المساهم، رقم الهوية.

 

تسجيل المكاتب والشركات:

هذه الخدمة لتسجيل المكاتب والشركات المتخصصة في المجالات العقارية والقانونية والهندسية والتسويق العقاري لدى تصفية، كمقدم خدمات مؤهل للعمل معها على تنفيذ خدماتها.

 

نموذج البنوك:

لتقديم مستنداتك وتحصيل مستحقاتك من خلال موقع البنك العربي.

 

اقرأ أيضًا:

“تصفية”: 254 مليون ريال في انتظار المستحقين

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

أرامكو السعودية

تزامنًا مع طرح نشرة اكتتابها.. أهم المعلومات عن أرامكو السعودية

“قدرتنا كشركة رائدة وموثوقة في توريد النفط تأتي نتيجة لجاهزيتنا الدائمة وعزيمة وإصرار موظفينا”؛ هكذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.