المشروعات الصغيرة والمتوسطة

لتمويل مشروعك الناشيء.. 5 جهات توفر لك الدعم

الحصول على التمويل أبرز العقبات التي تقف في طريق رواد الأعمال، والتي تعرقل تقدم وتطور المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام، ومن ثم كانت المملكة سباقة في توفير هذه المنظمات أو الهيئات التي يمكنها أن تقدم الدعم _في شتى أشكاله وصوره_ والتمويل لهذه المنشآت؛ رغبة منها في الدفع بها قُدمًا، وزيادة مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي.

ناهيك عن أن رؤية 2030 التي أطلقتها المملكة تركز، وبشكل رئيس، على دعم وتمويل هذه المنشآت، وجعلها أحد الأعمدة الأساسية في الاقتصاد الوطني، ومن هنا عملت على ترخيص العديد من الشركات؛ لكي تقدم الدعم اللازم لهذا النوع من المشروعات.

وسنشير فيما يلي إلى بعض هذه المنظمات/ الشركات التي تقدم تمويلًا لـ المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي هي على النحو التالي:

1- شركة النايفات للتمويل

وهي شركة حاصلة على ترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي لممارسة أنشطة التمويل بالمملكة، وتسعى إلى تحقيق نمو مستمر من خلال التوسع في شبكة خدماتها؛ عبر إيجاد حلول تمويل مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية تلبي احتياجات وتوقعات العملاء المتغيرة باستمرار.

والتمويل الذي يمكن الحصول عليه من خلال هذه الشركة ليس مقتصرًا على فئة معينة؛ إذ هي تقدم دعمها وتمويلها للمؤسسات والأفراد على حد سواء.

2- شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي

تؤدي هذه الشركة دورًا تمويليًا رائدًا ومختلفًا في نفس الوقت؛ فهي تعمل على تقديم الأصول والتي تتضمن: معدات مكتبية لتسهيل أعمالكم أو آلات مكلفة لتعزيز قدراتكم الإنتاجية، وكل ذلك بخيارات تأجير مرنة تتراوح من عروض أساسية مبسطة إلى حلول الشركات المعقدة وعالية القيمة، وهي تلك الأصول التي يمكن من خلالها الارتقاء بالمشروعات الناشئة، وتنميتها.

3- شركة آجل للخدمات التمويلية

تقدم شركة “آجل” حلولها التمويلية المتميزة لمجموعة واسعة من قطاعات الأعمال في المملكة، والتي تشمل: المقاولات، التجارة، التصنيع، وخدمات النقل.

وهي شركة مساهمة مغلقة تضم نخبة من الشركات السعودية العريقة، وكذلك مؤسسات عالمية كبرى. وأضحت “آجل” في غضون خمسة عشرة عامًا علامة بارزة بالسوق التمويلي في المملكة.

4- شركة كرناف للتمويل

تمول هذه الشركة المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تمويل رأس المال العامل للعملاء، وتمويل التدفقات النقدية النقدي للمشاريع تحت إدارة عملائها. وفي كلتا الحالتين، يأتي التمويل الممنوح متوافقًا مع أحكام الشريعة، وأسسها كعقد مرابحة، ذي مميزات مرنة لدعم متطلبات عملائها.

في مقابل ذلك، تطلب شركة “كرناف للتمويل” من عملائها تزويدها بالضمانات التي تُثبت احتياجاتهم من رأس المال العامل.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

5- شركة الجاسرية للتمويل

تُعد شركة “الجاسرية” من أوائل الشركات في السوق السعودي التي عملت في مجالات التمويل، محققةً في ذلك سبقًا اقتصاديًا في هذا القطاع على الكثير من الشركات الأخرى.

وعملت الشركة، منذ تأسيسها، في أنشطة التمويل ملتزمة في ذلك بالضوابط الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة، وحرصًا من الشركة على الالتزام بالشريعة في كل تعاملاتها أرست قاعدة عمل دائمة؛ وهي عرض منتجات الشركة على علماء الشرع المتخصصين لأخذ رأيهم الشرعي في هذه المنتجات قبل طرحها على الجمهور.

ولم تكتف “الجاسرية” بكونها من الشركات الرائدة في هذا المجال، ولكنها أضافت لمجال التمويل في المملكة الكثير من الإسهامات التي عادت على قطاع التمويل بالكثير من النفع والفائدة؛ وذلك بفضل رؤيتها الخاصة المستمدة من استراتيجيتها الاقتصادية التي تعتمد في الأساس على المنهج العلمي الحديث في صياغة القرارات والخطط الاقتصادية التي تحقق أهداف وطموحات الشركة.

وعلى كل حال، فليست هذه كل الشركات العاملة في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة؛ إذ إن هذه الشركات أكثر من أن يتم حصرها في مقال واحد، ولكن كل من أراد أن يحصل على تمويل ما فلن يعدم جهة تمنحه ما يريد.

اقرأ أيضًا:

كيف تفكر الجهات التمويلية المختلفة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مزايا الاستثمار الملائكي

مزايا الاستثمار الملائكي لرواد الأعمال

لعل أبرز مزايا الاستثمار الملائكي هو أنه حل وسط، فهو يقع في المنتصف من حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.