تنظيم الوقت

لتحقيق أهدافك.. 5 كتب تساعدك في تنظيم الوقت

تكمن أهمية عملية تنظيم الوقت وإدارته، في تمييز الإنسان الناجح عن غيره من البشر، فهي تعتبر من أهم المهارات الحياتية التي تساعدك في تحقيق النجاح على الأصعدة كافة.

وإن استطعت أن تكتسب تلك المهارة بطريقة جيدة، تكون اجتزت نصف الطريق إلى النجاح، والآن فأنت على موعد مع الاجتهاد من أجل الحصول على مرادك، سواء في حياتك الشخصية، أو العملية.

كتب تنظيم الوقت

يجب أن تعلم أن الأهداف العظيمة لا تُدرك إلا بالإدارة الجيدة للوقت، والعمل على تنظيمه بشكل جيّد. فإذا كنت لا تعلم أهمية هذه العملية لتحقيق أهدافك المنشودة، يجب أن تفكّر مليًا في الأمر، وربما عليك أن تستعين ببعض الكتب التي قد تنير طريق رواد الأعمال.

1. كتاب “إدارة الوقت” لـ طارق سويدان

يعرض الكتاب الذي يحمل عنوان “إدارة الوقت”، العديد من التساؤلات حول تحديد المدة الزمنية التي تمر دون أن تشعر، كما يسلّط الضوء على الوقت المُهدر؛ نتيجة الأنشطة الروتينية اليومية.

ويقوم الكتاب على قضية إدارة الوقت بصفة عامة، والعمل على تنظيمه بطريقة إيجابية يمكنها أن ترشدك إلى حُسن الاستخدام، فضلاً عن طرح بعض الأفكار المميّزة، التي تشير إلى أهمية الوقت، علمًا بأنه واحد من الموارد غير المتجددة بالنسبة للإنسان، ولا يمكن تعويضه مقابل أي شيء في العالم. كما يسعى للتعريف بأهمية وضع الخطط؛ حفاظًا على الوقت من الضياع.

2. كتاب “فن إدارة الوقت” لـ ديل كارينجي

إن الكثير من جوانب حياتك ليست بتلك الصعوبة التي تبدو عليها؛ ولكن الأمر يحتاج منك بعض الجهد والبحث؛ حتى تستطيع تحقيق ما تريد، بل الوصول بحياتك إلى الشكل الذي تسعى إليه.

ويقدّم كتاب “فن إدارة الوقت” لصاحبه ديل كارينجي، مهارات فن إدارة الوقت، وتنظيم الحياة، في مهمة يمكنها أن تساعدك على العيش بمهنية أكبر، وتنمية شخصيتك على نحو أفضل.

يهدف الكتاب بشكل مباشر إلى تطوير الذات والاهتمام الفعلي بعملية تنظيم الوقت وإدارته، تلك المهارة التي تعتبر بمثابة الأداة الحقيقية لتحقيق النجاح، وأهداف مجال التنمية البشرية.

ويؤكد الكتاب أن إدارة الوقت تُعتبر أحد أهم مهارات التنمية البشرية، كما يساعدك في معرفة كيفية تنظيم الفترات الزمنية، وزيادة خبراتك الحياتية؛ خاصة العملية منها والثقافية، نظرًا لاهتمام الكاتب بتحسين الذات وتطويرها.

تنظيم الوقت

3. كتاب “إدارة الوقت” Time Management لـ إيان فليمنج

يحترم إيان فليمنج؛ في كتابه “إدارة الوقت” Time Management، ذكاء القارئ وتفوقه في التغلُب على الحيل كافة؛ لذا فإنه وضع عددًا من التلميحات، الأساليب، والأدوات، لمن يفشل في التحكُم بوقته بطريقة فعالة.

ويعطي هذا الكتاب، الذي يندرج تحت فئة “كتب الجيب”، مجموعة من النصائح، والملحوظات التي يمكن أن تلجأ إليها؛ نظرًا لبساطتها، علمًا بأنها تضمن لك العمل بطريقة أكثر فعالية، وتحافظ على الفترات الزمنية التي تخصصها لكل الأمور.

يحتوي الكتاب على عدة نقاط؛ أبرزها: إدارة الحياة اليومية، والعمل مع الآخرين، إضافة إلى التواصل مع العالم الخارجي، وإدارة مكان العمل.

4. كتاب “You have more time than you think” لـ لورا فاندركام

“أنت تمتلك وقتًا أكثر مما تظن”؛ هكذا جاء عنوان كتاب لورا فاندركام، عن كيفية إدارة الوقت وتنظيمه؛ من خلال مقابلة العشرات من الأشخاص الذين كتبوا قصص نجاح شهيرة في العالم، وهو الأمر الذي جعلها تدرك أهمية الوقت، وتأثير عملية إدارته في استقرار الحياة، ونجاح الفرد في بلوغ أهداف، وطموحاته.

شددت لورا؛ في كتابها، على أهمية الحصول على مدة كافية من النوم، إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحصول على هواية مناسبة، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الحياة ككل.

5. The 4-Hour Workweek لـ تيموثي فريس

يناقش كتاب The 4-Hour Workweek: Escape 9-5, Live Anywhere, and Join the New Rich، إمكانية العمل بأقل فترة ممكنة، مع الحصول على نتائج بارعة، بل تدعمك في الوصول إلى النجاح.

ويؤكد تيموثي فريس؛ أن الحفاظ على تنظيم الوقت، يضمن لك رفاهية التمتُع بحياتك التي ترغب فيها، مشيرًا إلى أهمية التخلّي عن الأمور التافهة التي تشغل وقتك بدون أسباب مقنعة، وهو الأمر الذي يجب أن تواجه فيه نفسك بطريقة صارمة. كما يقدّم الكاتب 50 نصيحة مختلفة؛ لتساعدك على الانخراط بإيجابية في الحياة.

اقرأ أيضًا:

الكتابة على الورق.. حجر الأساس لتحديد أهدافك

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

4 طرق لإنجاز مهامك الكثيرة في أسرع وقت

دائمًا ما تكون قائمة مهامك اليومية مزدحمة وليس لديك طرق لإنجاز مهامك الكثيرة خلال وقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.