في بداية مشروعك الريادي.. موظفين "لا غني عنهم"

لبدء مشروعك.. موظفون لا غنى عنهم

تُخطّط لبدء مشروعك الريادي وتسعى للنجاح والتميز؛ إذن يجب أن تنتقي فريق عمل متكاملاً ومُبدعًا؛ حتى تسير على خطى مرتبة وسليمة وثابتة تصل بك إلى النتائج التي ترغب بها.

بغض النظر عن طبيعة مشروعك أو حجمه، يجب أن تُشكل فريق عملك العظيم من هؤلاء الموظفين الأساسيين؛ لتحقق النجاح الذي ترجوه.

يستعرض هذا المقال أهم الموظفين الذين لا بديل عنهم في بداية مشروعك الريادي.

القائد

لا مشروع بدون قائد قوي الشخصية، يؤدي جميع أدوار المدير التنفيذي ولكن بقيادة تغلبها روح الحكمة والعقل والرجاحة في جميع الأمور، قادر على القيادة تحت أي ضغوط أو ظروف.

لا مجال للديمقراطية في ريادة الأعمال، إذا كان فريقك يتكون من عدة موظفين لكل منهم توجهاته وآرائه المختلفة؛ حتى لا يعيقوا مسيرة العمل.

المُدقق المالي

يجب أن تحتفظ بالموظف المالي، صاحب الخبرة والكفاءة والقدرة على التعامل مع الأرقام والحسابات، المُدقق في كل التفاصيل مهما كانت تافهة؛ حتى يجنبك الخسارة التي تؤدي بدورها إلى الفشل.

لذلك؛ عندما تنتوي بدء مشروعك وتعزم النية لطرح خدمتك أو منتجك الجديد ضمن الأسواق فلابد أن تُكلف موظفك المالي بحساب التكاليف والفواقد والإيرادات المتوقعة؛ حتى يتولى تحويلها إلى بيانات وإحصائيات تتخذها مرجعًا لخططك الرامية إلى النجاح.

الموظف المُحنك

يجب أن يضم فريقك الموظف المُحنك صاحب التجارب والخبرات، القادر على التحليل والاستنتاج، والتنبؤ بالمطبات والثغرات والمتاهات التي قد تواجهك؛ لينبهك منها حتى تتفاداها.

إياك أن تقع في خطأ فادح وتتجاهل أن تحظى به وتنشئ فريقًا مكونًا من شباب لا يمتلكون الخبرة التي يحتاجها مشروعك.

خاطف الأضواء

لا غنى عن الموظف النشيط الدءوب اللبق القادر على حشد العملاء حولك، منتجك أو خدمتك وكسب آرائهم لصالح مشروعك، المُختص في حضور المؤتمرات الخاصة بمجال مشروعك والناطق الرسمي باسم مشروعك، خاطف الأضواء من جميع الحضور؛ ذلك الموظف الذي يُدير المفاوضات مع المنافسين والعملاء والموردين، ويمتلك نظرة خاصة للتسويق الاستراتيجي.

مُموّل غير مباشر

لا فائدة من طرح منتج أو خدمة ممتازة ومبتكرة، ولا تستطيع بيعها وتحقيق الربح من ورائها.

من هنا يأتي دور مسؤول المبيعات، الشخص المموّل غير المباشر لمشروعك، فهو الموظف الوحيد الذي يمتلك القدرة على دفع العملاء، برضائهم وهم في قمة السعادة، إلى شراء منتجك والحصول عليه مقابل دفع مبالغ كبيرة.

التقني

انتقِ الشخص صاحب المعرفة والمُلم بجميع الأمور التقنية لبرنامج عمل مشروعك، هو المسؤول عن وضع البرامج وتعديلها، والقادر على معالجة الأعطال والتلفيات.

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

الطريقة المضمونة لكسب المال

ما هي الطريقة المضمونة لكسب المال؟

في ظل التطورات والتغيرات التي يشهدها السوق العالمي، لم يعد الراتب أو الدخل الوظيفي كافيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.