الاستثمار في الأزمات

«لا تفزع».. 5 نصائح بسيطة لإنجاح الاستثمار في الأزمات

يُعتبر الاستثمار في الأزمات من بين التحديات الكبرى التي تواجه العالم في الوقت الحالي، في ظل الفوضى العارمة التي يٌعاني منها العالم على خلفية انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) بوتيرة سريعة.

وتسبب فيروس كورونا في الكثير من الآثار السلبية التي انعكست بوضوح على الأسواق العالمية؛ التي تكبدت خسائر فادحة بعد أسابيع من انتشار فيروس كورونا في عدد من الدول الأوروبية بشكل خاص سريعًا، بالإضافة لمعاناة بورصات الخليج.

ولا يوجد ما يلوح في الآفق عن انفراجة قريبة لأزمة فيروس كورونا الذي يواصل الانتشار مع محاولات جادة من الأطباء حول العالم لإيجاد علاج.

اقرأ أيضًا.. عدوى التأثير.. 6 أسباب وراء انتشار منتجاتك

وفي الوقت الحالي يبحث المستثمرون عن النصائح التي تمكنهم من النجاة من هذه الأزمة الكبرى؛ لذلك يقدم “رواد الأعمال” 5 نصائح لإنجاح الاستثمار في الأزمات بوجه عام.

لا داعي للقلق

تجنب بقدر الإمكان الشعور بالفزع والهلع من الأزمة، فقد يدفعك بقوة نحو القرارات غير الصائبة التي تكبدك المزيد من الخسائر.

عليك التفكير قبل اتخاذ أي قرار؛ ليمكنك استغلال الأزمة بشكل صحيح، فهناك قاعدة اقتصادية تتلخص حول أن الأزمات هي الفرصة الأفضل لصنع ثروة؛ لذا كن هادئًا.

ففي وقت الأزمات تنخفض قيمة بعض الأصول الاستثمارية، وقد تستقر، فيمكنك الآن الحصول على فرصة لامتلاك فرصة استثمارية تعود عليك بالنفع بعد انتهاء الأزمة.

اقرأ أيضا.. 7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

قيّم الأمور المالية

يمكنك وضع استراتيجية لتقييم أمورك المالية، سواء الأصول التي تمتلكها أو الالتزامات ودخلك والنفقات، وخفض الإنفاق غير الضروري، وابحث عن مصدر جديد للدخل.

الاستثمار في الأزمات

الاستثمار في الأزمات

استكشف أسواقًا جديدة

تصنع الأزمات العديد من الأسواق الجديدة، فيمكنك اقتناص الفرصة بالاستثمار في سوق جديد قد يكون هو الأبرز والأنجح في الوقت الحالي.

ولكن احرص على الاستثمار في الأصول والأسواق التي لا يمكن للناس الاستغناء عنها، أو التي قد تكون مهمة في المستقبل.

استفد من متوسط تكلفة الدولار

استغل الأزمة الآن واستفد من متوسط تكلفة الدولار؛ حيث إنه بعد انفراجها ستشتري دولاراتك المزيد من وحدات الأصول بنفس السعر.

لا تتنبأ بالتعافي

التنبؤ بتعافي السوق أو انتعاشته في ظل أزمة مماثلة لفيروس كورونا سيكون أمرًا خاطئًا بدون شك؛ خاصة أن الأزمة الحالية قد تكون ممتدة لفترة كبيرة نسبيًا، فليس عليك سوى التركيز في استثماراتك وكيفية استمرارها من خلال دورات سوق الأوراق المالية لتحصل على الأرباح.

اقرأ أيضًا.. الأسئلة الخمسة قبل بداية المشروع

إذن، يعتبر الاستثمار فى الأفكار الريادية والمشاريع المبتكرة في الأزمات من أفضل سبل النجاح بعيدًا عن الاستثمار التقليدي، وعليك تذكر أن الأزمات تصنع الثروات بالفعل، ولكم لمن يجيد اقتناص الفرص فقط؛ لذا تحلى بالصبر والهدوء والحكمة خلال الأزمة إلى أن تنتهي؛ لتجد  نفسك رابحًا في النهاية.

اقرأ أيضًا:

التمويل السلوكي.. كيف تؤثر نفسية المستثمرين في قراراتهم؟

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

محمد القحطاني

“القحطاني”: 2.7 تريليون دولار خسائر كورونا.. والمشروعات الصغيرة أولى الضحايا

أكد الدكتور محمد دليم القحطاني؛ الخبير الاقتصادي الدولي، أن أزمة وباء “كورونا” أطاحت بأعتى الاقتصادات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.