لا تجعله عائقًا.. كيف تبدأ مشروعك بدون رأس مال؟

تحدثنا في مقال سابق عن جملة من المشاريع يُمكن تنفيذها بـ1000دولار فقط، ولكن ماذا لو كنت لا تملك دولارًا واحدًا حتى؟ هل ستظل حائرًا بين جميع الأفكار وتترك اليأس يقضي على آمالك وطموحاتك، أم أنك من الممكن أن تُنفذ فكرتك أو مشروعك الناشئ بدون رأس مال؟

ثمة أشخاص يمتلكون أفكارًا ربما تكون رائعة ومبُدعة، قد تحمل الكثير من الحلول لبعض المشكلات التي تُحاك بمجتمعاتهم، ولكنهم يقفون حائرين لعدم توافر رأس المال.

قبل البدء في الحديث عن كيف تُطلق مشروعك بدون رأس مال، نقول إنه من المعروف والشائع أن لكل مشروع قدر معين من المال، لتوفير العديد من الأمور المهمة التي يحتاج إليها العمل، منها؛ توفر مقر للعمل ورواتب للموظفين وتكلفة إنتاج، وتكلفة الترويج والتسويق، والكثير من الأمور الأخرى، فكل هذا عزز من الثقافة الإلزامية عند الكثير من الأفراد بأنه إذا لم يتوفر رأس المال فلا يُمكن تنفذ أي مشروع، ويبدو أن ذلك تسبب في فقدان الأمل عند الكثيرين.

في بادئ الأمر، نوثق حديثنا هذا بتجربة واقعية أجرتها الدكتورة تينا سليج؛ في «جامعة ستانفورد» مع الطلبة، حول ماذا تستطيع أن تفعل بخمسة دولارات في ساعتين؟ وأثبتت التجربه أن المال لم يكن عائقًا أمام أي عمل أو مشروع على الإطلاق وأن تقيدك بحدود المشكلة هو ما يقيد تفكيرك، والغريب في الأمر أن الدكتورة الجامعية كانت حريصة على تكرار تلك التجربة مع الطلبة في كل عام.

ما حققته التجربة من نتائج ناجحة، هو أن معظم الطلبة الذين نجحوا بالتجربة وجنوا الكثير من الأموال، لم يبدأوا بالخمسة دولارات، ولكنهم بدأوا بالتفكير فيما يمكن أن تجني لو لم تمتلك مالاً من الأساس.

لن نتعمق في التفاصيل كثيرًا، ولكن يبدو أن ما ذكرناه سلفًا يُشير إلى أن رأس المال لم يكن يومًا عائقًا أمام المشاريع وتنفيذ الأفكار، فدعونا نترك النتيجة وننحيها جانبًا إلى أن نصل إلى نهاية هذا المقال، وسوف يكون الأمر أكثر وضوحًا.

البداية من شبكة الإنترنت

قُبيل البدء في تنفذ مشروعك، هناك بعض الأمور التي ينبغي على كل رواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشاريع وضعها في الحُسبان حتى تحقق البدايات بعض النجاحات، ومن أهم تلك الأمور شبكة الإنترنت؛ حيث تُعد واحدة من أهم العناصر التي يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الاستعانة بها في الخطوات الأولي لتنفيذ الأفكار وإطلاق المشاريع.

فعندما نملك فكرة ولا نملك رأس مال، يُمكننا أن نستعين في بادئ الأمر بشبكة الإنترنت حتى نستفيد منها أكبر استفادة في إنجاح مشروعنا الجديد، فأول ما يُمكن أن تقوم به هو إجراء بعض الدراسات على مشروعك الريادي عبر الشبكة العنكبوتية والوقوف على تجارب السابقين لمعرفة بعض الأخطاء لتجنبها، بالإضافة لمعرفة ما هي الأمور الصحيحة الواجب اتباعها أثناء تنفيذ المشروع، بل قبل تنفيذه من الأساس.

بعد الانتهاء من معرفة التجارب السابقة في إطار المشروع الذي تُود تنفيذه وإجراء العديد من الدراسات، يُمكن التوجه إلى شيء آخر، وهو الترويج لعلامتك التجارية ونشرها بين مستخدمي شبكة الإنترنت واستنباط الآراء وإجراء العديد من النقاشات التي ربما تُساعدك على تطوير فكرتك قبل البدء في تنفيذها، ولا تنسى التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها تعج بالملايين من البشر حول العالم، فنشر علامتك التجارية في هذه المنصات سيعزز من انتشار علامتك التجارية بين مستخدميها، وهو ما يقودك نحو النجاح في الانطلاقة الأولى لتنفذ مشروعك.

ابحث عن شريكك المؤسس

لا تجعل رأس المال عائقًا أمامك طالما تمتلك فكرتك الريادية؛ يُمكن أن تستخدم قدرتك الإقناعية في جذب شخص يمتلك رأس المال وإقناعه بمشروعك الريادي، وكن حريصًا على إعطائه أبرز التفاصيل التي تكون كافية لإقناعه حتى تبدأ في تنفيذ مشروعك، وأن يكون شريك مؤسسًا في المشروع.

وهنا نحيطك علمًا بأن عملية البحث التي تخوضها للوصول إلى شخص يمتلك رأس المال، يجب أن تكون داخل دائرة أصدقائك وأقاربك؛ لأن عامل الثقة لا يقل أهمية عن عملية البحث التي تخوضها حفاظًا على فكرتك ومجهودك.

فما نذكره في هذه النقطة، يتطلب مهارة عالية في تسويق الأفكار بين الأشخاص، لأن أسلوبك الواضح والمفهوم التي تسلكه في شرح فكرتك يلعب دورًا مهمًا في عملية الإقناع، وهو بالطبع سيُشعر الشخص الذي تتحدث معه بالثقة والأريحية.

مواقع التمويل الجماعي

لم يتوقف الأمر على الاستعانة بشبكة الإنترنت والبحث عن شريك مؤسس فقط، ولكن هناك شيء آخر يمكن الاستفادة منه لتنفيذ مشروعك الريادي، وهو؛ مواقع التمويل الجماعي، فهناك العديد من مواقع التمويل التي تبحث عن الأفكار الريادية وتوفير التمويل اللازم لها.

يُمكن لأصحاب الأفكار الريادية البحث عن مواقع التمويل الجماعي والتسجيل فيها، للحصول على التمويل الكافي الذي يحتاجه مشروعك؛ حيث يُعد موقع «kickstarter» من أشهر مواقع التمويل الجماعي.

قبل البدء في التسجيل على مواقع التمويل الجماعي، ينبغي عليك إعداد شريط فيديو يوضح فكرة مشروعك الريادي للجمهور بشكل احترافي، والبدء في طلب المساعدة لتمويل مشروعك الريادي الذي يحمل الكثير من الحلول لبعض المشكلات الواقعية، ويُمكنك أيضًا الترويج لهذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى تصل فكرة مشروعك لأكبر قدر ممكن من الناس.

إنفاق الأموال في الأمور المهمة

إن ما نتحدث عنه في هذا الأمر، لم يكن المقصود منه الاستغناء عن العامل المادي بشكل نهائي، ولكن ما نقصده هي البداية الأولى في تنفيذ مشروعك الريادي، فكل عمل يحتاج إلى تطوير وتحديث حتى تكون لديه القدرة على التنافسية، ولا يُمكن إجراء أي تطوير أو تعديل دون تكاليف مالية، فالعامل المادي لا يُمكن الاستغناء عنه على الإطلاق.

بعد الانتهاء من إطلاق مشروعك الريادي، ستكون هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى أموال، فمن دونها لن يتحقق النجاح ولا التطوير، ولكن ينبغي عليك أن تُنفق الأموال، بعد اللحظة الأولى من إطلاق مشروعك، في الأمور المهمة فقط التي تعد رئيسية ولن يتحقق التطوير بدونها.

مع مرور بعض الوقت على إطلاق المشروع وتحقيقه بعض النجاحات، بالتأكيد ستجني بعض الأموال منه، ويمكك وضع بعضها في سبيل تطوير المشروع وزيادة مكاسبه، فهذ الأموال ستكون مستقطعة من المكاسب التي جنيتها خلال الفترات الماضية منذ بدء المشروع.

إن حرصك الدائم على تطوير مشروعك الريادي وبذل المزيد من الجهود، بالتأكيد ستحقق الكثير من النجاحات وستكون لديك القدرة على التنافسية مع كُبرى العلامات التجارية الأخرى، وهو ما يضمن استمرارية مشروعك.

عدم اقتراض أي أموال خارجية
 
في كثير من الأحيان ينصح البعض من الخبراء في قطاع المال والأعمال، بعدم اللجوء إلى أي مصادر خارجية والاقتراض منها، لأنها ستكون عقبة كبيرة بعد مرور أشهر قليلة من إطلاق مشروعك الريادي، فبعد اقتراضك رأس المال من مصادر خارجية، كالبنوك، ستكون مُلزمًا بسداد الأقساط وهو ما يؤثر بالطبع في مشروعك.
 
لذلك، ينبغي عليك أن تحاول كثيرًا الابتعاد عن الاقتراض من المصادر الخارجية، ليس لأن البعض من الخبراء ينصحون بذلك، ولكن لأن المميز في ذلك الأمر هو أنك لن تحمل هم دفع أموال اقترضتها مسبقًا عند بداية المشروع، الأمر الذي يُسهم في تسريع عملية النمو لمشروعك الريادي.

اقرأ أيضًا: مخاطر الأفكار الناشئة.. كيف تحد منها؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

iPad Air

مميزات iPad Air.. أقوى أجهزة أبل الجديدة

أزاحت أبل الستار عن أحدث أجهزة iPad Air لديها، الأمر الذي شهد تفاعلًا كبيرًا عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.